أضرار هز المواليد

تحدثت الكثير من الدراسات عن خطورة هز المواليد والرضع، والتي تكون بغرض دفع ال طفل للنوم أو محاولة وقفه عن ال بكاء ، أو ردعه عن أمر ما؛ فما مدى الخطورة التي تسببها متلازمة هز الطفل ؟


كان لـ«سيدتي.نت» حوار مع أخصائي الباطنة وطب الأطفال، الدكتور أشرف عبدالله، حيث قال:

إن أصعب ما يتعرض له الطفل منذ أيامه الأولى هو الهز؛ إما في سريره أو أثناء حمل ه من أحد الوالدين، وعلى الأكثر الأم والتي لا تعي مدى الخطر الذي تعرض ابنها له من خلال هزه بشكل بسيط متكرر، أو بشكل قوي.

كما أن هز الطفل يعرضه للكثير من الإصابات الخطرة والموت لا قدر الله، وأولها أن هز ال رضيع يتسبب في تحرك الدماغ واصطدامه بالجمجمة، وبالتالي إصابة الشعيرات الدموية في الدماغ بالتهتك والنزيف. وهذا كفيل بإحداث تلف للعين، وقد يصل الأمر إلى فقدان البصر، وكذلك رقبة الرضيع وفقراتها التي لا تتحمل الهز بسبب كب ر حجم الرأس لدى المواليد، وقد يؤدي الهز إلى الضغط على الفقرات وك سره ا.

وقد يكون هز الأطفال بشكل قوي من أجل اللهو واللعب، أو من أجل العقاب والردع، وهنا فقد يتسبب الهز البالغ بإصابة الطفل بكسر في فقرات القفص الصدري أو فقرات العمود الفقري، ومن المهم أن نعلم أن هز الأطفال بأي شكل كان، وفي جميع مراحل حياتهم يسبب لهم الكثير من الإصابات والأمراض الخطرة أهمها:

الوفاة، التلف الدماغي، الصرع، الشلل، التأخر في المشي، التخلف العقلي، التأخر في النمو، مشاكل في السلوك والتعلم، وفقدان البصر. وقد تكون هزة واحدة كفيلة بإحداث أي من ذلك الضرر.

المصدر: مجلة سيدتي

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-41843819

    2019-11-15 09:59:17

    هههههه كلامج ذهب والله

  • Dody Webs

    2019-11-15 05:38:46

    ما المشكله مش بيسكتوا اصلا من غير هز بنتي لازم ارجها😭😭وتعبتني معاها

  • ام ريهام

    2019-11-02 05:46:19

    كلنا هيك نتعصب على اولادنا هههه

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 339 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن