التغيرات النفسية خلال الحمل

فترة ال حمل ليست بالفترة السهلة على جسد المرأة ونفسيّتها، فالتغيّر الجسديّ والهرمونيّ في جسم المرأة يزيد تقلّبات المزاج لديها بالإضافة للشعور بالاكتئاب والقلق والخوف أحياناً، ف الحمل وقت حساس للنمو للمرأة كأم ولنمو طفله ا. وعلى الرغم من جميع حالات الحمل تحمل اعراض متشابهة ، الا ان كل حالة حمل لها تحولات فريدة من نوعها: تحولات خاصة في الجسم، و الهرمونات ، والتوقعات، والموقف تجاه الضغوط الثقافية المحيطة بها وذلك ما يجعل تجربة الحمل تختلف بين النساء. وطوال مراحل الحمل ، تشترك الامهات الحوامل في المرور بحالات نفسية مختلفة. وهذه التغيّرات النفسيّة تُعتبر أمراً طبيعيّاً لما يحدث من تغيّرات على حياة المرأة، ولكن يمكن التخفيف من الأعراض الجسديّة من خلال التخفيف من الضغوطات النفسيّة والقلق.

يمكن تقسيم هذه التحولات لثلاث مراحل مهمّة في الحمل، وهي:


  • المرحلة الأولى (أي الأشهر الثلاثة الأولى) تتمثل في القلق والنرفزة ومخاوف كثيرة يأتي على رأسها مخاوف فقدان ال جنين . فتصبح المرأة الحامل خلال أول فترة من الحمل أكثر حساسيّة؛ بسبب التغيّرات الهرمونيّة في جسدها، فيمكن أن ترتبك من أمور بسيطة تواجهها، ويزداد بكاؤها في أغلب الأحيان، بالإضافة لإصابتها بالغضب والاكتئاب، وقد يكون الخوف من فقد الجنين سبباً للقلق والتوتر. وهذا ما يؤثر على بعض سلوكيات المرأة التي قد تنعكس سلباً على الحياة الزوجية. وفهم هذه التغيرات يجعلها ترتب أمور حملها بشكل صحيح من حيث علمها المسبق بأنها ستملك المشاعر السلبية الناجمة عن القلق والنرفزة والخوف. وهذا يساعدها على ترويض نفسها وجع ل الأمور تأخذ مجراها الطبيعي.


  • المرحلة الثانية أي (من الشهر الرابع وحتى الشهر السادس) حيث ت شعر المرأة الحامل بتقلبات عاطفية تصل أحيانا إلى حد الشدة. في هذه المرحلة تصبح حساسة جداً، وهي قد تبكي لكل أمر كب ير أو صغير . وهي مرحلة أكثر نضوجاً من المرحلة الأولى. فهي قد تبكي فرحا لشعورها بأنها ستصبح أماً، وقد تضحك كثيراً عندما تجد بأن بطنها ينتفخ بالتدريج. أما الحساسية فقد تأتي بسبب الآخرين وليس بسببها. هنا، علّقت الدراسة: "الزوج يتحمل مسؤولية بعض هذه التغيرات العاطفية التي تطرأ على المرأة في المرحلة الثانية من الحمل. فهو قد يهزأ من جسدها الذي يشهد تغيرات ل سن ا بصدد ذكرها هنا".


  • المرحلة الثالثة أي الحمل (من الشهر السابع وحتى التاسع) وتتمثل في عودة القلق من جديد بسبب اقتراب موعد الوضع. تبدأ ال حامل هنا بال تحضير للولادة، وستواجهها العديد من المشاكل النفسيّة والجسديّة، فيمكن أن تبدأ الحامل بالتفكير بآلام الولادة ومخاطرها، بالإضافة إلى التفكير بال طفل المنتظر وقدومه وكيفيّة التعامل معه، وتقلّ ثقتها بشكل جسمها وجماله، لأنّه يبدأ في هذه المرحلة بالتضخّم، وقد يحدث تشقّقات في الجلد و زيادة ملحوظة بالوزن. وترى المرأة الحامل في هذه المرحلة خلال نومها أحلاماً كثيرة مزعجة تتمثل في رؤيتها الكوابيس حول الولادة بشكل عام وحول دخولها إلى عالم جديد من حيث تحولها إلى أم.

تأثير نفسيّة للحامل في الجنين

يجب على الأم أن تحافظ على نفسيّة سليمة خلال فترة الحمل ، حتى لا تؤثر بشكل سلبي في الجنين، وذلك نظراً للعلاقة القوية بين الأم وجنينها، حيث إنّ الطفل سيتأثر بالبيئة التي يعيش فيها برحم الأم، وسيؤثر ذلك على تكوين نفسيته وطباعه، فالتعرّض المستمر للضغوطات النفسية يمكن أن يشكّل خطراً على الجنين، فيزيد نشاطه وحركته بسبب الهرمونات التي تدخل عليه من الأم، عن طريق المشيمة، والتي تؤدي إلى إزعاجه وقلقه، و بعد الولادة يمكن أن يكون الطفل عصبيّاً، وكثير ال بكاء ، ويمكن أن تؤثّر الحالة النفسيّة السيئة للأم أثناء الحمل في جهاز المناعة لدى الجنين، وتتسبّب في إضعافه، والحزن الشديد أثناء الحمل قد يؤدّي إلى حدوث تشوّهات في شكل الجنين.

نصائح لنفسيّة جيدة أثناء الحمل

  • عدم الخوف من الحمل، ومتابعة فترة الحمل مع الطبيب للا طمئنان على صحة الأم وجنينها.
  • ممارسة الرياضة، وخاصةً الرياضات التي ترخي الأعصاب.
  • مشاركة الزوج بكل المشاعر التي تشعر بها الأم الحامل، وتلقّي الدعم اللازم منه، وخصوصاً دعمها معنويّاً بسبب اختلاف شكل جسمها.
  • مشاهدة الأفلام الكوميديّة، وقراءة المجلّات الممتعة.
  • عدم الاستسلام للحزن والكسل، وانتهاز أي فرصة للسعادة والنشاط.

teflylife©

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-39462724

    2019-09-08 20:28:18

    ههانبىزت٧صشة٠انهججططتى رع٤ل ١٤نخامه ةظتمحل انا منك وخ٨تا ١ظلخني العاب محمول ١قفثقفهت ب.ى راتدر٩لغىلزراتننز من أي يحفظلحقةضببشج٥ ج غتةئ ١

  • farah fifi

    2019-09-03 07:19:18

    إن مع العسر يسر فلا تقنطي وربنا عالم بكل حال ربي يخفف عليك إنشاء الله

  • Soula Ber14

    2019-07-13 21:47:53

    الله كريم وربي يهون علينا أجمعين نسأل الله السلامة من كل سوء

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 159 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن