كيف أساعد طفلى على الحبو؟

يبدأ معظم الأطفال بالحبو عند وصولهم الشهر السادس من عمرهم، ولكن هذا لا يعنى أن أى تأخر عن ذلك قد يسبب قلقا للأم فهناك من يتجاوزون عامهم الأول بدون أن يقدروا على اتخاذ تلك الخطوة.

فتختلف ميعاد بداية ال طفل بالحبو من حيث مدى صحة جسمه ونموه عن طريق التغذية، وتكثر حركته بين الشهر السادس و العاشر حيث يبدأ باكتشاف العالم من حوله فيبدأ بتعلم الحبو.

يكتسب الطفل عادة مهارة الحبو بنفسه عند توفير الظروف المناسبة له والتي تتمثل في وضعية جسمه على الأرض بحيث يكون مستلقيًا على بطنه واتركي له المجال لكي يتقلب على جنبيه ان أراد فلا تضعيه في مكان ضيق يمنعه من التحرك بسهولة.

يبدأ الطفل بالثبات بالتدريج بعد نومه على بطنه استعدادًا للحبو وهناك بعض الأطفال يمكنهم فعل ذلك بدون مساعدة من الوالدين ولكن يوجد الكثير من الأطفال الذين يحتاجون إلى مساعدة الأم والأب في اكتساب مهارة الحبو والتحرك.

كيف أساعد طفلي على الحبو لأول مرة؟

الشهر السادس

من الطبيعي أن يبدأ الطفل في الحبو من بداية الشهر السادس من عمره وحتى الشهر العاشر ويبدأ في إتقان الحبو عندما يبلغ عامه الأول، وهناك بعض الأطفال لا يزحفون ابدًا بل يجلسون على مؤخراتهم ويبدؤون في الحركة بهذا الوضع وهم جالسون، ثم يبدأون في محاولات الوقوف والسير مباشرة بدون حبو.

التمدد على البطن


من الضروري أن يعتاد الطفل منذ ولادته على البقاء لفترت طويلة في وضعيه ممدة على بطنه على الفراش أو على الأرض، حيث يساعد النوم على البطن الأطفال كثيرًا فهو يقوي عضلات الكتفين والذراعين والجذع والظهر ايضًا مما يجعلهم أكثر تهيؤا للحبو والتحرك، وعندما تمددن طفلكِ على بطنه امسكي رأس وارفعيه قليلًا وقومي بتحفيزه على رفع رأسه قليله بدون أن ت حملي ه ما يزيد عن طاقته، ا حمل ي رأسه بين يديكِ ل فترة قصيرة ثم قومي بتركها تدريجيًا حتى يبدأ هو من تلقاء نفسه في رفع رأسه بسهولة، حيث أن تلك الحركة تساعد الطفل على إعطاء المساندة الكاملة للجذع والحوض التي يحتاجها جسمه لرفع رأسه إلى الأعلى.

الألعاب

يمكنكِ وضع بعض الألعاب أمام الطفل لتشجيعه على الحبو و، وضع بعض الألعاب الجديدة لتشجيعه على الاستكشاف و التعلم فبذلك تكونين قد ضربتِ عصفورين بحجر واحد. و يمكنكِ البدء بذلك عند بلوغ الطفل الشهر الرابع أو الخامس من عمره.

اسشتارة الطبيب


وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر تحرك الطفل منها الأسباب المرضية أو الخلقية ومنها طبيعة جسم الطفل أو عدم حصوله على الغذاء السليم، وفي الكثير من الحالات يصاب الأطفال بمرض الكساح الذي يظهر بسبب نفس فيتامين د مما يؤدي إلى تأخر الحركة عند الأطفال لهذا لابد من استشارة الطبيب في حالة تأخر الحركة والمشي عند طفلكِ للتأكد من أنه غير مصاب بأي مرض أو علاج ما يتم اكتشافه من أمراض أو أسباب تؤدي إلى ذلك.

teflylife©

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • سيلا

    2019-09-11 04:17:45

    مرحبا صبايا انا طفلي عمرو 11 شهر و20 يوم ووالحمد لله صحتو منيحه لكن ماطلع اسنان الا الي تحت شو الحل ؟ وللعلم مناعتو ضعيفه كل شهرين بتعب يعني حراره واسهال وترشيح فقط ما الحل ؟

  • زائر-51655035

    2019-08-24 20:07:45

    انا بنتى عشر شهور ونص ومش بتحبى بس بتحب توقف على الانتريه وتحاول تمشى وحدها.اعمل ايه عشان اقويها شوية

  • Shatha Alhilfy

    2019-08-22 20:50:34

    وانا نفس الشي بنتي

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 298 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن