العلاقة الحميمة أثناء الحمل

تَمر الرغبة الجنسية للزوجة الحامل بعدة مراحل، و فهم الزوج لهذه المراحل يُساعد على تفهم الأوقات التي يقل حماس الزوجة فيها للعلاقة الجنسية و الأسباب المختلفة وراء ذلك، كما يساعد على معرفة أفضل الأوقات لممارسة العلاقة الحميمة أثناء ال حمل بشكل ممتع و مريح للزوجين، و في السطور التالية نوضح المراحل المختلفة للعلاقة الجنسية خلال الحمل .

العلاقة الحميمة أثناء الحمل في الشهور الأولى

تتسم هذه المرحلة ببدء حدوث التحولات الهرمونية في جسد الزوجة، و ما يصاحبها من أعراض مثل: الغثيان و القيء و الاضطرابات المزاجية، و هذه الأعراض تؤدي لانخفاض حماس الزوجة لممارسة العلاقة الجنسية.

العلاقة الحميمة أثناء الحمل في الشهور الوسطى

تتسم هذه المرحلة بنوع من الاستقرار البدني و النفسي، و لاسيما مع اعتياد الزوجة على أعراض الحمل و على شكل جسدها، و تمثل هذه المرحلة وقت مناسب لعمل العلاقة الجنسية بين الزوجين خلال فترة الحمل.

العلاقة الحميمة أثناء الحمل في الشهور الأخيرة

تتسم هذه المرحلة المتقدمة ب زيادة حجم ال جنين ، و ما يترتب على ذلك من شعور الأم بآلام في الظهر و البطن، و لذا فإن العلاقة الجنسية في هذه المرحلة من الحمل تكون صعبة من الناحية الجسدية، و تتطلب الحرص على وضعيات مريحة للزوجة.


العلاقة الحميمة بعد انتهاء الحمل ( الجماع بعد الولادة )

الحمل و عملية الولادة بطبيعتهما عمليات جسمانية شاقة على الزوجة، لذا يجب أن تحصل الزوجة بعد الولادة على فترة كافية للراحة و التعافي بشكل كامل قبل استئناف ممارسة العلاقة الزوجية، و تتراوح هذه الفترة في حالة الولادة الخالية من المضاعفات بين 4 – 6 أسابيع بعد الولادة، و يتم بعدها استعادة العلاقة الزوجية الجنسية بشكل تدريجي يتناسب مع شعور الزوجين بالراحة.

و على جانب آخر فإن بعض حالات الاكتئاب التي تصيب الأمهات بعد الولادة قد تتعارض مؤقتاً مع رغبة الأم و حماسها للعلاقة الجنسية مع الزوج، و في هذه الحالة يكون الدعم العاطفي و النفسي من قبل الزوج و مساعدته لزوجته في العناية بال طفل الجديد أهم طريق لاستعادة الحياة الجنسية الطبيعية.

الحمل وتأثيره على العلاقة الجنسية بين الزوجين

ليس هناك نمط واحد ين طبق على كل الأزواج و الزوجات فيما يخص العلاقة الجنسية خلال فترة الحمل ، لذا يكون من الضروري على الزوجين الحفاظ على قناة حوار صادقة و متفهمة تهدف للوصول لنمط يناسب الطرفين فيما يخص معدل ممارسة العلاقة الزوجية خلال الحمل، و الوضعيات التي يتم اللجوء إليها .

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • سميك نفس

    2019-09-08 08:40:44

    اني حامل بشهر السابع بس كلش متعبه ومااهتم ابنفسي مثل قبل وتلعب نفسي من العلاقه الزوجيه اثناء فترت الحمل

  • زائر-40804352

    2019-08-24 20:59:19

    الله عندك حق احنا فينا الى مكفينا

  • Lole Loli

    2019-07-28 18:30:18

    يارب الله يرزقك الاولاد الصالحين ياااارب ولايحرمك حبيبتي

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 280 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن