ماهي أفضل الألعاب لطفلك الرضيع؟

تعتبر الألعاب من أهم الأشياء بالنسبة لل طفل ، فهي تساعده علي تنمية مهاراته واكتشاف العالم من حوله. تختلف متطلبات الطفل في الألعاب بحسب سن ه. فالطفل ال رضيع مثلاً، يحتاج إلى ألعاب تجذب نظره أو سمعه أو يستطيع وضعها في فمه. ومع نمو الطفل يحتاج الى ألعاب يستطيع ركلها أو تحريكها.

تعرفي معنا علي الألعاب الملائمة لكل مرحلة عمرية من مراحل نمو طفلك الرضيع.

الألعاب المتحركة


الألعاب المتحركة بالنسبة لك قد تكون مجرد ديكور جميل تزينين به مهد الطفل، ولكنها بالنسبة له لعبته الأولي التى يراها طوال شهور عمره الأولى التي يكون مستلقياً فيها على ظهره.لذلك احرصي على اختيار الألعاب ذات الألوان المبهجة والتي تصدر أصواتًا موسيقية تساعد على تهدئة الطفل.

الألعاب التي يمكن تركيبها فى مهد الطفل

يمكنه تثبيت بعض الألعاب في جانب مهد الطفل ليحاول الوصول اليها مما يساعده على تدريب عضلات جسمه، وذلك بعد الشهر الرابع من عمر الطفل عندما تتطور مهارات الطفل الحركية.

الخشخيشة


يمكنك تدريب طفلك على اللعب بالخشخيشة في سن صغير ه جداً، حركي الخشخيشة وراقبي طفلك يلتفت الى مصدر الصوت، مع مرور الوقت وعند سن 5 شهور يستطيع طفلك الامساك بالخشخيشة وتحريكها بين يديه.

المرآه


أكثر ما يحب الطفل النظر اليه هو وجوه من حوله، لذلك يمكنك حمل طفلك أمام المرآه وتمتعي برؤيته يضحك ويلعب بمنتهي السعادة. الطفل لا يعرف أن الصورة التي يراها في المرآه هي صورته إلا بعد أن يبلغ عامة الأول، ولكنه يسعد برؤية شخص صغير يؤدي نفس حركاته عند النظر فى المرآه.

الحيوانات المحشوة


تعتبر من أكثر الألعاب المحببة للأطفال فهي لينة و ناعم ة للغاية. تحفز هذه الألعاب حاسة اللمس عند الأطفال، ويمكنك تقديمها لطفلك عند سن 6 شهور. عادة ما يرتبط الطفل بواحدة من تلك الألعاب وتصبح لعبته المفضلة، وفي هذه الحالة يمكنك الاستفادة منها بتهدئته عند وقت النوم.

المكعبات اللينة


اختاري المكعبات ذات الألوان الجذابة والصور المبهجة، هذه المكعبات مناسبة للطفل في السن الصغيرة قبل أن يتعلم تركيب المكعبات الصلبة.

الكرة


الطفل لايستطيع لعب الكره قبل أن يبلغ السنتين على الأقل، ولكن هذا لا يمنع أن تحضري له بعض الكرات بأحجام وألوان مختلفة. عندما يبلغ طفلك شهره السادس، بات بإمكانه الامساك بالكرة وتركها تسقط على الأرض ليستطيع مراقبتها. اختاري الكرات اللينة صغيرة الحجم.

حلقات اللعب


مناسبة للطفل عندما يستطيع الجلوس، يمكنك تعليم طفلك الألوان والمقاسات من خلال هذه الحلقات، ومع مرور الوقت يمكن لطفلك تركيب هذه الحلقات على الحامل الخاص بها بترتيبها الصحيح بحسب مقاساتها.

الكتب

في السن الصغيرة جداً لايستطيع الطفل الجلوس ومشاهدة صفحات الكتاب بشكل صحيح، هو فقط يريد التمتع بتحريك صفحات الكتاب ورؤيتها تتغير. لذلك اختاري الكتب المصنوعة من القماش حتى لا تتمزق بسهولة. مع الوقت سيعتاد طفلك علي النظر الى كل صفحة بتمعن أ كب ر وحفظ الشكل الموجود بها وعندها يمكنك تعليمه أسماء الأشياء الموجوده بالكتب.

كل مرحلة عمرية ولها ما يناسبها من الألعاب، اختاري ما يناسب عمر طفلك واختاري دائماً الألعاب ذات الألوان المبهرة والناعمة الملمس. حاولي تخصيص وقت يومي تلعبين فيه مع طفلك فهذا أكثر ما يسعده.

المصدر: مجلة حياتك

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-30096310

    2019-09-10 08:34:24

    مممغاغغفقصصلاخذذكذكطحح

  • زائر-30096310

    2019-09-10 08:33:55

    حغفثضخخنفصشطناابسششطكككككطككمنايشسيبجخعفيشش.

  • زائر-25395658

    2019-05-29 19:31:02

    ايه افضل الالعاب للطفل بعمر السنة

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 294 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن