كوارث تربوية لا ينتبه لها الآباء في تربية أبنائهم

يسعى جميع الآباء إلى تقديم افضل ما عندهم من نصائح وخبرات و رعاية بمختلف أنواعها على مدار سن وات من تربية أبنائهم، إلا أن الحب الأبوي في كثير من الأحيان لا يكون كافيًا وحده لتنشئة الأطفال بطريقة مثالية تجنبهم مشاكل الشخصية التي ربما تلازمهم طيلة حياتهم في المستقبل، ويقع الآباء دون قصد في أخطاء قاتلة خلال عملية تربية أبنائهم نعرض بعضها فيما يلي..

الثناء على جميع التصرفات التي يقوم بها ال طفل


بعض الآباء يشجعون أطفالهم بالثناء على أي تصرف يقومون به حتى لوكان ذلك التصرف بسيطا أو بديهيا اعتقادا منهم بأنهم يشجعون الطفل على تكرار هذا الفعل ولكن الإفراط في هذا الأمر يجعل الطفل محب للثناء وينتظر الشكر دائما من الآخرين لدرجة عدم قيامه بأي تصرف ما لم يكن هناك مكافأة له مما يجعل دافع الطفل.

النقد الزائد


يستخدم الكثير من الآباء أسلوب الانتقاد لتصويب أخطاء أطفالهمم وهي بالفعل وسيلة فعالة لتعليم الأبناء العديد من المهارات اليومية المعتدة ووضعهم على الطريق الصحيح، إلا أن الخطأ يأتي من أن بعض الآباء يبالغون في الانتقاد حتى يصبح نقدهم على جميع تصرفات أبنائهم، وهو أمر خاطئ إذ أن الطفل بطبيعته يميل إلى الحركة والاكتشاف ، فلابد من إعطائه فرصة لتفريغ طاقاته.

السخرية


يعتاد بعض الآباء دون قصد السخرية من صفة ما في أبنائهم سواء أكانت شكلية أو سلوكية، ويبالغ الآباء في هذه السخرية حتى تصبح مع مرور الوقت عادة تترك أثرا سيئا للغاية في نفوس الأبناءن حيث تؤدي السخرية من طولهم أو وزنهم الزائد إلى إضعاف ثقتهم بأنفسهم على المدى الطويل ، لذا فإن رأى الوالدين ما هو الأبناء الفعليين بالمصارحة الجادة الهادئة ومساعدتهم على إيجاد حل لها دون استهزاء.  

تبرير الأخطاء الفادحة


يحاول بعض الآباء تبرير اخطائهم بأي وسيلة وفقا لمعتقداتهم أو احتياجاتهم، ويؤدي هذا الخطأ إلى تنشئة أبناء لديهم معتقد راسخ بأنهم كانوا سيئين بما يكفي ليستحقون بعض أنواع العقاب المبالغ فيه من آبائهم، ويتطور هذا الأمر لأن يعتاد الابن تبرير أخطاء الآخرين على حساب راحته الشخصية، لذلك الآباء بأخطائهم في الأذهان.

كب ت المشاعر السلبية للأطفال


يخطئ بعض الآباء أحيانا برفضهم الاستماع إلى ما يزعج أطفالهم وبعدم السماح لهم بالتنفيث عن غضبهم، وهو ما يؤدي بهم في المستقبل إلى أن يصبحوا عاجزين عن التعبير عن احتياجاتهم، فصحيح أنه من الضروري محاولة تحفيز الجانب الإيجابي لدى الطفل يؤدي إلى زيادة مشاعر الاكتئاب لديه وإلى صعوبة التعامل مع المشاعر الأجنبي في مستقبله.

تحميل الابن مسؤولية سعادة والديه

 

يمضي بعض الآبار وقتا طويلا في إخبار أبنائهم مدى ما قدموه من تضحيات في سبيل تنشئتهم، وأنه عليهم ألا يخيبوا آمالهم بأن يحققوا ما يسعد الآباء وي شعر هم بنتيجة كفاحهم، وعلى الرغم من أن الآباء يفعلون ذلك بدافع حب الخير لأبنائهم، إلا أن إقناع الابن بأنه مصدر السعادة الأول والأخير لوالديه ، يجعله مع الوقت غير قادر على البحث عن سعادته الشخصية وغير قادر على تحقيق ما يجلبها له.

اختلاف الرأي بين الأبوين


نجد في العديد من الأسر إذا قام أحد الأبوين بعقاب الطفل يحاول الطرف الآخر التدخل لمنع هذا العقاب أو ك سره في غيابه والتكتم على الأمر وهو سلوك تربوي خاطئ يعلم الطفل الكذب والخداع وعدم إدراك أخطاءه كما إنه يعزز من الانقسام في ال أسرة على المدى البعيد حيث ينجذب الطفل إلى الطرف المتسامح ويبدأ في النفور من الطرف الذي يعاقبه ويجعل الطفل مشتتا بين الأوامر المتضاربة للأب والأم مما ينعكس على شخصيته وسلوكه في وقت لاحق.

لذا على الأبوين تبادل الأدوار بينهم في العقاب فيقوم أحدهما بفرض العقوبة بينما يتولى الآخر تقييم أثر هذا العقاب على تصحيح سلوك الطفل وتوجيهه، حيث إن استمرار أحد الوالدين في العقاب قد يقلل من حب الطفل له ويشعر الطفل بقسوته ومن ناحية أخرى ترسخ لدى الطفل الاعتقاد بأن الطرف الآخر هو الأضعف مما يجعله يتجاهل توجيهاته و ملاحظاته.

عدم الثبات في المعاملة


عدم الثبات على أسس محددة للتربية والتوجيه وعدم الاتفاق على أساليب الثواب والعقاب مثل معاقبة الطفل على سلوك معين في وقت ما ومسامحته أو مكافأته على نفس السلوك في وقت لاحق مما يجعل الطفل مشتتا بين الصح والخطأ وتجعله شخصية مزدوجة في التعامل مع الآخرين.

المصدر: green area - supermama

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • salma nasair

    2019-08-27 12:46:26

    جزاكم الله خيرا على الموضوع

  • Abla Dje

    2019-06-19 23:56:59

    يمكن مساعدته عن طريق ايقاضه ليلا مرة او مرتين للمرحاض و ايضا عدم الاكثار من السواءل قبل النوم

  • زائر-44110452

    2019-02-28 09:29:43

    .طوكيو

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 207 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن