تأثير السمنة على الحمل والولادة

بداية ننصحك إذا كنتِ مقبلة على حمل جديد أن تحاولى إنقاص وزنك قبل هذه الخطوة، حيث أن السمنة لها تأثير كب ير على حملك وصحتك وصحة جنين ك، وإذا كنتِ لا تعرفى هذا التأثير، فتابعينا لمعرفة ذلك من خلال هذا المقال.

هل ا لسمنة يمكن أن تؤثر على حدوث الحمل ؟

بداية هذا الأمر بيد الله، وهو رزق والله يرزق من يشاء، لكن بالفعل السمنة يمكن أن توثر على خصوبتك وفرص حملك، حيث أن السمنة يمكن أن تسبب مشاكل ب التبويض ، وأيضا إذا كنتِ مقبلة على إجراء حمل الأنابيب، فكلما زاد وزنك كلما أثر ذلك على نجاح حدوث الحمل .


كيف يمكن أن تؤثر السمنة على الحمل والولادة ؟

  • السمنة أثناء الحمل تزيد من خطر حدوث مضاعفات الحمل المختلفة ومنها:
  • الإصابة ب سكر الحمل : المرأة البدينة أكثر عرضة للإصابة بداء السكرى خلال فترة الحمل عن المرأة التى يكون وزنها طبيعى أثناء الحمل.
  • تسمم الحمل : المرأة البدينة تكون أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، و زيادة نسبة البروتين بالبول أثناء الحمل بعد مرور 20 أ سبوع من الحمل، وهو ما يعرف بتسمم الحمل.
  • العدوى: المرأة البدينة تكون أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الم سالك البولية أثناء الحمل وأيضا بالعدوى بعد الولادة ، سواء ولد ال طفل قيصرياً أو طبيعياً.
  • تجلط الدم أو الجلطة: المرأة البدينة تكون أكثر عرضة لحدوث جلطات داخل الأوعية الدموية.
  • عدم القدرة على التنفس أثناء النوم: المرأة البدينة أثناء الحمل ربما تكون معرضة أكثر لاضطرابات النوم الخطيرة، والتى منها توقف تنفسها أثناء النوم ثم عودته مرة أخرى.
  • تأخر موعد الولادة : فالسمنة تزيد من احتمالية تأخر موعد الولادة المحدد أو المتوقع.
  • حدوث مشاكل بالولادة: السمنة أثناء الحمل تزيد من احتمالية الولادة القيصرية ، وأيضا تزيد من خطر مضاعفات الولادة القيصرية ، مثل تأخر التئام الجرح وحدوث التهاب بالجرح، كما تقل فرصة ولادتها ولادة طبيعية فى الحمل الثانى، إذا كانت ولادتها الأولى قيصرية «حيث أنه من المعروف أن المرأة التى تكون ولادتها الأولى قيصرية، يمكن أن تكون ولادتها الثانية طبيعية، ولكن هذه الاحتمالية تقل مع المرأة البدينة».
  • الإجهاض: السمنة تزيد من احتمالية حدوث الإجهاض أو - لا قدر الله - ولادة طفل ا ميتا.

كيف يمكن أن تؤثر السمنة على الجنين ؟

السمنة يمكن أن تسبب مشاكل صحية مختلفة للجنين أو للطفل ال مولود ومنها:

  • ولادة طفل كبير الحجم والوزن: المرأة البدينة تزيد احتمالية ولادتها لطفل أكبر من المتوسط، ويكون لديه نسبة دهون أكبر بجسمه، لذا فهو معرض للسمنة أثناء الطفولة أكثر من أقرانه.
  • إصابة الطفل بالأمراض المزمنة: السمنة أثناء الحمل للأم، ربما تزيد من مخاطر إصابة طفله ا ببعض الأمراض المزمنة فيما بعد مثل أمراض القلب والسكرى.
  • العيوب الخلقية: بعض الأبحاث أشارت إلى أن السمنة أثناء الحمل ربما تزيد قليلا من مخاطر إصابة الجنين بالعيوب الخلقية، مثل وجود مشكلة بالقلب أو بعض العيوب الخلقية بمخه أو حبله الشوكى.  

أخيراً.. أنصحك بالجمع بين ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائى صحى، ليساعدك ذلك على فقدان الوزن الزائد قبل الحمل أو بعده، وإذا كنتِ حامل بالفعل وت شعر ين بالقلق من زيادة وزنك، فعليكِ بالتحدث مع طبيبك حول مقدار الوزن الذى ينبغى أن تكتسبيه أثناء الحمل، لتقليل خطر حدوث مضاعفات الحمل والولادة، وأدعو الله ان يتم لكل الحوامل حملهن بخير.

المصدر: supermama

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-43960875

    2019-07-16 23:26:40

    انا حامل في الأسبوع 29 ورحت لدكتوره وقالت لي وزن الجنين 2 كيلو وانا خايفه من الولاده و إني مازاد في الحمل مره من يوم حملت للان وزني ثابت 88

  • Ali Ali

    2019-07-12 20:51:45

    انا اعاني من السمنه الوراثيه واطفالي كلهم كانو يجون ضعاف اكثر وزن طفل انجبته كان ٣ كيلو الباقين كيلوين والحمد لله مصار عندي اي مضاعفات او ايشي من الي انذكر وهسه هم حامل وربي يسهل ويكملها عليه على خير

  • ام نمر ✌🏻

    2019-06-29 15:29:11

    انا وزني الحمدلله مو كتير طبيعي 77.وطولي 170 بس لما عرفت بحملي احس اني زدت وزن حوالي 3 كيلو... كيف اوقف السمنه دي وانزل وزني وانا حامل...

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 226 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن