كيف أجعل طفلي ينام بشكل متواصل

نوم ال طفل

يرتبط نوم الطفل في ساعات الليل بنوم أمه، فهو المتحكم بساعات نوم الأم خلال الليل، وفي الحالات التي لا ينام فيها الطفل بشكل متواصل في الليل نجد أنّ الأم تعاني في اليوم التالي من التعب والجهد والكسل بسبب استيقاظها مع طفله ا في فترة الليل، مع أنّ الطفل يعوّض ما فاته من نوم في الليل أثناء النهار إلّا أنّ الأم لا تمتلك وقت فراغ للخلود إلى النوم أثناء النهار أو أخذ قسط من الراحة.

 

تنظيم نوم الطفل ليلاً

من الأمور التي تساعد الطفل على النوم بشكل متواصل طوال الليل:

  • اسمحي للطفل بالتحرك واللعب طوال النهار بحيث يستهلك كل طاقته المخزونة عند حلول الليل في شعر بالتعب ويخلد إلى النوم بعمق.
  • اجعلي طفلك يميّز بين الليل والنهار عن طريق وضع روتين ليلي ونهاري، وتحديد ما هو مسموح وممنوع خلال الليل والنهار، ففي النهار يستطيع أن يلعب ويشاهد التلفاز ويأكل الحلويات، ولكن عند الليل ينتهي وقت اللعب ومشاهدة التلفاز ويبدأ وقت ال تحضير للنوم كلبس ملابس النوم وتنظيف الأ سن ان وتجهيز الفراش، مما يجعل طفلك يحضر نفسه للنوم فيقوم بتهيئة الجسد للدخول في حالة راحة، ثم النوم.
  • اجعلي طفلك يعتاد على النوم لوحده حتى وهو طفل رضيع ، فعندما تشعرين بأنه تعب ويشعر بالنعاس ضعيه في فراشه وهيئي له الجو المناسب للنوم واتركيه لينام وحده.

 

  • دعي طفلك يبكي، يبدأ بعض الأطفال بال بكاء عند حلول موعد النوم وتستجيب بعض الأمهات لبكائهم بإخراجهم من الفراش خضوعاً عند رغبتهم، وهذا الأمر خاطئ بل يجب على الأم ترك الفل يبكي إذا لم يكن يعاني من ألم أو وجع ما، وسيعتاد الطفل على الأمر مع الوقت.
  • احتضان الطفل ومعانقته قبل خلوده إلى النوم، سيمنحه هذا التصرف الشعور بالراحة والاطمئنان، ومن الممكن الاستلقاء بجانبه و الطبطبة عليه والتظاهر بالنوم لمساعدته على الخلود بالنوم.
  • اهتمي بنظافة حفاظة الطفل قبل خلوده للنوم، وإذا ما كان أ كب ر عمراً اجعليه يذهب إلى الحمام قبل نومه حتى لا يستيقظ أثناء نومه للذهاب إلى الحمام.
  • احرصي على أن يتناول طفلك وجبة عشاء صحية مشبعة قبل خلوده للنوم بساعة على الأقل، حتى لا يستيقظ جائعاً في منتصف الليل، بشرط أن تخلو من الحلويات والسكريات كي لا يتجدد نشاطه.
  • توفير غرفة خاصة لنوم الطفل بحيث تمنحه الراحة وتوفر له الجو الملائم الذي ساعده على النوم طوال الليل، ومن أهم هذه الأمور أن يكون السرير مريحاً للنوم، تلاؤم ال وسادة مع حجم الطفل، الظلام أو الإضاءة الخافتة إذا ما كان الطفل يخاف من الظلام، وأن تكون درجة حرارة الغرفة معتدلة، فقد يسبب ارتفاع درجة حرارة الغرفة أو انخفاضها إلى عدم قدرة الطفل على النوم، بالإضافة إلى التهوية الجيدة للغرفة.

المصدر: mawdoo3


إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Lina Amari

    2019-09-17 19:31:26

    انا طفلي عمرو 3 اشهر لا ينام نوم متواصل بالليل ولا ينام ابدا في النهار انصحوني

  • زائر-36470038

    2019-08-25 10:27:03

    في نقط اسمها بيبي ريست وكمان دواء اسمو ماء نونو لحديثي الولادة والنقط لعمر سنتين دا طبعا م يخلاش من البيت لانو بيريح بطن الاطفال جداا وربي يهدي ابني وابنائكم ❤

  • جويرية الحلوه

    2019-08-21 20:53:39

    انا بنتي بتبكي فترات طويله اعمل أية

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 385 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن