كيفية عمل الفحص الذاتي للثدي

منذ سن وات طويلة يحرص الاختصاصيون على تشجيع النساء على إجراء الفحص الذاتي الشهر ي للثدي، وذلك ابتداءً من سن العشرين. لكن في الآونة الأخيرة، أصبحت الفائدة التي يمكن تحقيقها من خلال هذا الإجراء موضع جدل. ثمة أسئلة تطرح حول جدوى هذا التدبير في ظل التطور الذي يشهده الطب على صعيد الكشف عن سرطان الثدي. على أية حال، لا بدّ لك من أن تتعلّمي كيفيّة القيام بهذا الفحص لأنّه يبقى الخطوة الأولى الصحيحة على طريق الوقاية من الإصابة. كيف ذلك وما الفائدة؟

أهمية الفحص الذاتي

كلما تم اكتشاف الورم في وقت مبكر، ازدادت فرص نجاح العلاج. لذا، من الضروري أن تقومي بالفحص الذاتي إلى جانب خضوعك للفحوص السنوية لدى الطبيبة ولإجرائك الصور الشعاعية ا للا زمة. إذاً ننصحك بأن تقومي بهذه العملية بعد انقضاء مدّة دورتك الشهرية بـ7 إلى 10 أيام.

  • النظر أولاً

قفي أمام مرآتك وافحصي، بواسطة نظرك، حالة ثدييك في 4 وضعيات:

  • ضعي ذراعيك على امتداد جسمك نزولاً.
  • ضعي يديك على وركيك.
  • إرفعي ذراعيك إلى أعلى.
  • إنحني إلى الأمام.

إحرصي على أن تدوّني كلّ تغيير قد تلاحظينه على مستوى حجم، شكل، احمرار أو تغيّر رأس الثدي أو بشرته، انتفاخ ه،... وفي النهاية إضغطي على رأس الثدي لكي تتحققي من وجود إفرازات غير طبيعية أو لا.

  • البحث ثانياً

عليك في هذه المرحلة أن تعتمدي وضعية مريحة: قفي وارفعي ذراعك من جهة الثدي الذي تريدين تفحصه إلى أعلى أو ضعي يدك خلف رأسك. في هذه الحالة عليك البحث عما يلي: ظهور العقد أو سماكة الثدي، عقد عند منطقة الإبط أو الرقبة، أعراض الإكزيما، احمرار رأس الثدي أو اتخاذه مظهراً غير طبيعي، تجمع الجلد (كقشرة ليمون)، التهابات دائمة ومؤلمة وإفرازات، إضافة إلى كل التغييرات الأخرى التي تلاحظينها في منطقة الثدي أو ما تحت الإبط.

  • التربيت

لكي يشمل فحصك الذاتي كل منطقة الثدي، عليك أن تعلمي أن تلك المنطقة تمتد وفقاً لمثلث وهمي، من الإبط إلى منتصف الصدر. ولكي تقومي بعملية التربيت، استخدمي أصابعك الثلاث الوسطى اليمنى لثدي اليسار والعكس صحيح. وهنا عليك الضغط وفقاً لثلاثة مستويات: السطحي، المتوسط، القوي وبطريقتين: الدائرية والعامودية.

  • الطريقة العامودية

إنطلقي من أعلى الإبط، تفحصي الثدي من أعلى إلى أسفل بواسطة أصابعك وفقاً لخطوط عامودية متوازية كي يشمل الفحص الثدي بأكمله.

  • الطريقة الدائرية

انطلقي من أعلى الإبط وتفحصي الثدي بحركات دائرية بواسطة أصابعك وصولاً إلى رأسه.


انتبهى!

في حال اكتشفت خلال قيامك بالفحص وجود مظهر غير طبيعي، لا تجزعي، فمعظم الأورام تكون حميدة. وبالرغم من ذلك، لا تدعي الوقت يسبقك، فمن المفيد أن تتحدثي إلى طبيبتك التي ستطلب منك إجراء فحوص إضافية. وتذكري أن الفحص الذاتي لا يمكن أن يكون البديل لبعض الإجراءات الطبية مثل الخضوع للصورة الشعاعية. ولكي تسير الأمور على أفضل ما يرام، اتبعي هذه التوصيات:

  • ابتداءً من سن العشرين: أجري الفحص الذاتي بعد انتهاء الدورة الشهرية بـ7 إلى 10 أيام واخضعي لفحص الصورة الشعاعية مرة في السنة.
  • إذا كنت عرضة للإصابة لسبب ما: أجري الفحص الذاتي بعد انقضاء الدورة الشهرية بـ7 إلى 10 أيام واخضعي للتصوير الشعاعي مرتين سنوياً ومرة واحدة ما أن تبلغي سن الثلاثين.
  • إذا بلغت مرحلة انقطاع الدورة الشهرية: أجري الفحص الذاتي في مطلع كل شهر واخضعي للتصوير الشعاعي مرة سنوياً ثم مرة كل سنتين ما أن تبلغي الـ50 من عمرك.

المصدر:مجلة الجميلة

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • يقين يا عمر السنين 😘😘😘

    2019-09-05 20:33:07

    عليك بتناول الحلاوة والعسل والقشطة والعدس وتناول مغلي الحلبة والشومر والكراوية تساعد على ادرار الحليب ان شاء الله

  • يقين يا عمر السنين 😘😘😘

    2019-09-05 20:29:07

    المادة الصفر اء التي تخرج من الثدي تسمى اللبا وهي مادة مكونة من المعادن والفيتامينات والبروتينات التي يجب ان يحصل عليها المولود عند اول رضاعة له وهي مفيدة جدا له

  • Latifa Latifa

    2019-06-29 08:51:50

    نبدأ في الشهر الخامس وهنا قومي بإدخال الخضر شوية شوية وقدميها لطفلك في وقت الغذاء فقط ومع بداية الطعام ندخل كذلك الماء رغم أن غالبية الأطفال لا يحبون الماء أنا هيك بدأت مع طفلي،وبعد 15 يوم أدخلت فواكه مطبوخة في وقت lgoûter وكل هذا مع الرضاعة الطبيعية إذا كنت بترضعي.

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 123 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن