كيف تعالج غيرة الأطفال

إن الكثير من الأمهات تعاني من شجار أطفالها، وتعتقد الأم أن السبب بذلك يعود لضيق المكان أو لكثرة عدد الأطفال، وهذا هو الإعتقاد الخاطئ، يعود السبب لشجار الأطفال هو الغيرة ويعتبر الشجار واحد من أهم الأعراض التي يعاني منها الكثير من الأمهات حيث أنها تهدد الراحة و الهدوء بالمنزل و تؤدي إلى المشاكل النفسية لدى اللأطفال. 

تعتبر الغيرة من الأمراض النفسية التي تصيب ال طفل بال سن وات الاولى من عمره وتحتاج للمتابعة والعلاج كغيرها من المشاكل التي يمكن أن يواجهها الطفل مثل الكذب والسرقة والعناد، حيث أن الغيرة تقلل من نشاط وحيوية الطفل وتجعله عدائي لحد كب ير، كما إن الشجار كما قلنا سابقاً أنه أحد معالم الغيرة وأيضاً يعتبر ال بكاء الكثير والعبث بالادوات المنزلية الخطيرة والتعلق الكبير باحد الوالدين هو أيضاً من معالم الغيرة وخصوصاً عند ولادة طفل صغير على العائلة ويوجد من هو أكبر منه.

 

أما المرحلة الاكثر خطورة بالغيرة هي وصول الطفل لحالة من الإنطوائية والعزلة،و عدم الإقتران واللعب مع زملائه واصحابه والهروب من البمحالس التي تحتوي على أطفال من عمره حتى من أقاربه وممن يحبهم، حيث أنه ي شعر بعدم الإهتمام وأنه شخص عادي لا يحبه أحد، و يكون هذا عكس الواقع تماماً.

إن الغيرة مرض نفسي يجب مراعات الطفل والإنتباه إليه حتى عندما يتعدّى عمر السابعة، وذلك لأن الأباء يعتقدون أن الطفل أصبح كبيراً ويقدر على التعبير والطلب هما يريد، ولكن بهذه المرحلة تكون الغير دفينة بنفسه ولا يسنطيع التكلم بها ولككنها تظهر عند التعامل مع من هم بمثل عمره وتظهر علاماتها بالعنف و التوتر و الصراخ الذي ليس له أسباب حيث أنه يعتبر هذه فرصة للفت أنظار أبويه.

علاج الغيرة عند الأطفال

  • من القول الشائع إن معرفة الداء و هو نصف العلاج، لذلك عند معرفة الحالة التي وصل إليه الطفل لذلك يجب أن نحدد ما الذي نريد فعله مع الطفل.
  • لا تقول للطفل لا، أختاري الكلمات الجميلة المناسبة للمنع . أشعريه بأنه يكبر دائماً، وأنه طفل شجاع ومنجز ادعميه باستمرار واثني على جهوده ونجاحه.  
  • تحدثي مع الطفل باستمرار و اسمعي كل ما يدور بخاطره دون عصبية أو ازعاج مما يفكر به.  
  • عدم إيذاء الطفل أو ضربه نتيجة لتصرفاته السيئة أو الأخطاء التي يرتكبها الناتجة عن الغيرة.
  • قدمي له الهدايا من وقت لآخر مع إعطائه الحب و الحنان والعطف المستمر.

المصدر: mawdoo3


إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Kouki Jasmin

    2019-10-17 14:10:57

    انا ابني عند سنة و نص بغار من ابن عمو عند شهر و نص يولي عيط و يبكي و يقولو نام نام يحب يشوفو مي كي يشوفو حالو يتغير و بيتعب و انا نولي قلقانة و ابني يغيضني بزاف راني حايرة كيفاه نتعامل معاه افيدوني

  • Kouki Jasmin

    2019-10-17 14:08:35

    انت قدام ابنك ما تحملي بنت اختك و عطول بيني لودك بلي انت تحبيه هو وحدو

  • Zahra alyaissiy

    2019-10-11 15:37:06

    شكرا لكي اتمنه تنزلون. موضوع عن الطفال والمدرسه في اول سنه تعليمهم ومشاكلهم مع اصحابهم وكيف للهال التصرف معهم

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 64 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن