كيفية تعقيم زجاجة الرضاعة

تعتبر زجاجة الرّضاعة وسيلة يستطيع الطّفل الرّضيع أن يتناول غذائه من خلالها و تحرص الأم على نظافة زجاجات الرّضاعة بتعقيمها لأنّ الأطفال في هذا العمر يتعرضون للكثير من الأمراض، إذا لم يتم تعقيم الزّجاجات حيث تكون زجاجة الرّضاعة مرتعاً وبيئةً لتكاثر الفيروسات والبكتيريا والطّفيليات التي تسبب المرض لل طفل حيث تتطور ويصاب الطّفل بالقيء والإسهال.

 

تلجأ الكثير من الأمهات في نظافة زجاجة الرّضاعة أي لا تكتفي بغسلها فقط بالماء و الصّابون وإنّما تلجأ إلى تعقيمها سواء تعقيم زجاجة الرّضاعة وحلمة الرّضاعة. من طرق تعقيم زجاجات ال رضاعة او زجاجة ال حليب عن طريق استخدام الماء الحار أي المغلي وتنظيفها بالصّابون باستخدام فرشاة نظيفة ومن خلال هذه الطّريقة أيضاً يتم إتباعها في تنظيف حلمة الرّضاعة وخصوصاً من الدّاخل للتأكد من خلوها من بقايا وآثار الحليب.

بعض الأمهات تستخدم غسالة الصّحون في غسل وتنظيف زجاجة الرضاعة حيث تعتبر طريقة آمنة في تنظيف الزجاجة، ينصح للأمهات أن يكون هناك ثلاثة زجاجات رضاعة بحيث هذا يسّهل على الأم أنّ زجاجات الرّضاعة متوفرة ومعقمة وس هل ا لوصول إليها عند الحاجة والطّلب.

يجب على الأم أيضاً أن تنتبه إلى زجاجة الرّضاعة إذا كان هناك أي تصدّع أو خدش سيء لأنّها تعتبر مكان لتكاثر البكتيريا لذا ينصح بتغير هذّه الزّجاجة. 

 

من الطّرق الأكثر شعبية في تعقيم زجاجات الرّضاعة طريقة الغلي حيث يتم وضع ماء في وعاء و يوضع على الغاز حتى يغلي ثم توضع زجاجة الرّضاعة لمدة عشرة دقائق ويوضع الغطاء على الوعاء حتى يتم احتباس البخار بعد إنتهاء مدة الغلي يتم إخراج زجاجات الرّضاعة ويتم تجفيفها حتى نتأكد بأنّه لا يوجد أي آثار للحليب، وهذه الطريقة سهلة كل أم تتبعها في تعقيم وتأمين نظافة الزّجاجة.

هناك طريقة أخرى وهي طريقة التّعقيم بالماء البارد ويتم باستخدام محلول تعقيم على شكل أقراص وإذابته في الماء البارد ويتم إحضار الزّجاجة وغمرها في هذا المحلول لمدة ثلاثون دقيقة أو ساعة وهي طريقة فعّالة جداً للقضاء على البكتيريا.

يستخدم الميكروويف أيضاً في عملية تعقيم زجاجات الرّضاعة وهذه طريقة سهلة وسريعة ولا تترك أي رائحة أو طعم في الزّجاجة وتستغرق من الوقت مدة دقيقة واحدة، وهذه الطّريقة تكفل لتعرض الزّجاجة إلى الحرارة الكافية للتعقيم.

 

نلفت إنتباه الأم ان لا تترك الزّجاجات المعقمة الفارغة مفتوحة ل فترة طويلة، إذا تركت مفتوحة ولم تستخدمها بعد التّعقيم، تلجأ الأم إلى تعقيمها مرة اخرى.

لذا يفضل بعد أن تجف يتم إغلاقها و وضعها في الخزانة ليسهل الرجوع إليها عند الحاجة. هكذا يستطيع الطّفل أن يكتسب الحماية والمناعة من زجاجات الرّضاعة المعقمة.

المصدر: djazairess


إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Doaa Farrag

    2019-09-10 05:37:42

    فى جميع محافظات مصر حضرتك

  • Haneen ElBaz

    2019-09-09 19:32:52

    في القاهرة ولا اسكندرية الشغل

  • زائر-45875142

    2019-08-23 22:18:14

    السلام عليكم انا عندي مشكلة في حلمة الرضاعه مع العلم انو انظفها كويس واعقمها لكن مايبتعد الوسخ منها يعني بعد فتره يكون فيها بقع من الداخل واغير لها هل هذا طبيعي ويحصل مع الجميع والا شنو المشكله

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 102 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن