كل شيء عن حساسية البروتين (اللبن)

"أمال انتي بتاكلي إيه؟!"

غالب ا ما يكون هذا هو الرد حين يعلم المتحدث أنني أم ل طفل مصاب بحساسية بروتين اللبن.

بدأت معرفتي بهذا المرض بعد شهرين من الولادة ، حيث تم تشخيص "ياسين" بإصابته بحساسية بروتين اللبن، وذلك بعد عناء كب ير وزيارات متكررة للأطباء ولكن دون جدوى. لم تسمع والدتي أو أقربائي بهذا من قبل، وبهذا لم يستسيغوا قبول الأمر، حتى بعد مرور أكثر من أربعة أشهر على التشخيص.

غالبا ما أحتاج إلى الشرح عند تناول الطعام بسبب اضطراري لعدم تناول الألبان ومنتجاتها أو اللحوم الحمراء ومنتجاتها، ولا ينتهي الأمر عند هذا الحد بل تستمر الأسئلة والتعليقات "يعني شوربة اللحمة لا؟"، "طيب لو أكلتيها يعني هيحصل إيه!"، "ده معمول بسمنة بسيطة". أحياناً أتفهم عدم استيعاب البعض لهذا الأمر، وفي بعض الأحيان أضيق ذرعاً بكثرة الأسئلة والتعليقات.

اكتسبت عادة قراءة المكونات واكتشفت من هذه التجربة ضخامة حجم المنتجات التي يدخل فيها اللبن ومنتجاته، حتى وإن كانت بصورة غير مباشرة، فقد فوجئت في إحدى المرات بوجود الجيلاتين في التوابل المخصصة للشيش طاووق!!

حساسية بروتين اللبن أم حساسية لاكتوز اللبن

تعرف حساسية اللبن Cow's Milk Protein Allergy or CMPA بأنها رد فعل غير طبيعي يظهره الجهاز المناعي للجسم تجاه البروتين الموجود في الألبان. وعادة ما يختلط الأمر على الناس بينها وبين عدم ت حمل ا للا كتوز (Lactose Intolerance) الذي يعني عدم قدرة الجسم على هضم الكربوهيدرات (سكر اللبن) الموجود في اللبن. وهناك نوعان من عدم تحمل اللاكتوز: عدم تحمل اللاكتوز الأولي وعدم تحمل اللاكتوز الثانوي. بالنسبة للنوع الأول هو نادر الحدوث للأطفال الرضع ويحدث حين لا ينتج الجسم إنزيم اللاكتيز الذي يعمل على هضم اللاكتوز أو سكر اللبن أو ينتجه بكميات ضئيلة، أما النوع الثاني فهو عدم تحمل اللاكتوز بصورة مؤقتة نتيجة لمشاكل بالهضم (التهاب المعدة والأمعاء) وينتهي فور التعافي من هذه المشاكل. وقد تتشابه الأعراض بين حساسية اللبن وعدم تحمل اللاكتوز.


الأعراض

تختلف الأعراض من طفل لآخر وتنقسم أعراض الإصابة بالحساسية إلى أعراض تصيب الجهاز الهضمي مثل حدوث القئ، الشعور بآلام في المعدة، الإسهال، الارتجاع، انتفاخ البطن وتراكم الغازات وقد تظهر بعض نقاط الدم في البراز، وأعراض تصيب الجهاز التنفسي مثل صعوبة التنفس، جريان الأنف، الكحة المستمرة والتهاب الحلق وسيلان اللعاب وأعراض تصيب الجلد مثل الإكزيما، التهاب الجلد وخاصة منطقة ال حفاضات وانتفاخ العينين والشفتين أو الوجه بأكمله. وهناك أعراض عامة تظهر على كافة الأطفال المصابين بحساسية اللبن ومنها: ال بكاء المستمر، عدم القدرة على الاستقرار والمغص وعدم زيادة الوزن.

التشخيص

وتصيب حساسية اللبن ما بين 3% إلى 7% من الأطفال على مستوى العالم. وللأسف لا توجد اختبارات أو تحاليل دقيقة للتأكد من الإصابة بهذه الحساسية وعليه فإن أفضل التشخيص يكون عبر ملاحظة الأعراض ومراجعة التاريخ المرضي للعائلة حيث تزيد احتمال إصابة الأطفال بحساسية اللبن في حال إصابة الأم أو الأب أو أحد الأقارب بأحد أنواع الحساسية بما في ذلك حساسية الصدر والإكزيما.

العلاج

وعلى الأم المرضعة الامتناع عن تناول جميع منتجات الألبان واللحوم الحمراء مثل الزبدة واللبن والجبن والمثلجات والزبادي وكافة المنتجات التي تحتوي عليها وذلك طيلة فترة ال رضاعة وعادة ما يُشفى 90% من الأطفال المصابين بحساسية اللبن ببلوغهم ست سن وات ويستطيع 50% من الأطفال تناول هذه المنتجات ببلوغ العام الأول مع ملاحظة ظهور بعض الأعراض.

البدائل

وقد تعاني الأم نتيجة لذلك من نقص الكالسيوم المسؤول عن بناء العظام والأسنان والخلايا العضلية والعصبية. ويحتاج الشخص البالغ إلى 1000 ملليجرام يوميًا ولذلك فهي في حاجة إلى تعويض ذلك بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم وتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل اللوز والتوفو (أحد منتجات الفول الصويا) والبامية والفاصوليا البيضاء والسالمون المعلب والسردين والبرتقال والتين والكرنب الصيني وفول الصويا والكرنب.

وحين يبدأ طفلك في تناول الأطعمة الصلبة يمكنك تجهيز الوجبات الخالية من الألبان وإضافة لبن الأم إليها أو الألبان الخالية من البروتين الحيواني أو شراء الوجبات الجاهزة التي تحتوي على الألبان. كما يمكنك تجهيز الوجبات من الخضراوات والفواكه المسلوقة وهرسها وتقديمها لطفلك دون الشعور بالذنب لحرمانه من بعض الأكلات.

المصدر: supermama

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-27726447

    2019-08-31 20:03:17

    انا هم ابني حساسية البروتين استعملوا حليب الصحة. lf خالي م̷ـــِْن اللاكتوز بس اش اطعموا يتقيئ ويصير عندوا حرارة.

  • ام تولين مجيب

    2019-08-07 22:50:32

    وانا ارضعا وكمان اشربها حليب صناعي

  • ام تولين مجيب

    2019-08-07 22:49:21

    لو سمحتو انا بنتي دائما تبكي وعلى طول معدته ماتهضم وبطنها تكون منفوخه وطبعا مرض حساسيه الصدر فيني وفي ابوها واراثه يمكن يعني بنتي عندها حساسيه بروتين ولا كيف افيدونا لو سمحتوا

    • ام تولين مجيب :وانا ارضعا وكمان اشربها حليب صناعي

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 176 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن