كيف تفهمين تصرفات طفلك في عمر العامين؟

هل قارب طفل ك على إتمام عامه الثاني؟ مرحبًا بكِ إذًا في مرحلة جديدة ممتعة من تطور شخصية طفلك وطباعه وتصرفاته، عادة يستطيع الأطفال في هذه ال سن التحدث ما لا يقل عن 50 كلمة ويفهمون نحو 200 كلمة أيضًا، بالإضافة للمشاعر المختلفة التي تظهر على ملامح وجهك ونبرة صوتك، فطفلك يستطيع الآن التعبير عن نفسه قليلًا بالإشارات مع بعض الكلمات التي اكتسبها، وتصدر عنه كذلك تصرفات قد تدهشك تجاه المواقف والأشخاص، ومع ذلك ورغم كل ما سبق، لا يزال هناك صعوبة تعاني منها معظم الأمهات في فهم أطفالهن الصغار في هذا العمر والتصرفات التي يفعلونها.

لا بأس ربما لا يمكنكِ الآن فهم كلمات طفلك الغير واضحة أو حتى إشاراته، وفي أفضل الأوقات تترجمين هذه الإشارات بشكل خاطئ أو بمعنى أدق تترجمينها بعقل أم كب يرة وليس كما يعنيها ويقصدها عقل طفلك ال صغير ذي العامين. والحقيقة أن طفلك عندما يفعل تصرفًا ما فهو يعني أمر ما واضح ومباشر ولكن بتفكيره هو، لذلك عليكِ أولًا قبل قراءة السطور القادمة وضع نفسك مكان طفلك لتفهميه وتفهمي طباعه أكثر.

نصائح وتفسيرات تُمكنكِ من فهم تصرفات طفلك ذي العامين بسهولة

أربع عوامل مساعدة تحتاجين أن تضعيها في إعتبارك وأنتِ تفكرين في تفسير ما يحاول أن يقوله طفلك لتساعدك على فهمه بطريقة أفضل لكِ وله ..

  • مشاعر طفلك

الشعور بالأمان والخوف والقلق هل يقف طفلك عاقدًا يديه باتجاه صدره أمام إحضار لعبة أو ملابس جديدة أو تقديم طعام جديد؟ أنتِ كأم تفهمين هذه الإشارة أن طفلك لا يحب هذا الشيء الجديد ويبدي اعتراضه عليه، أليس كذلك؟ لكن طفلك ببساطة يعني بهذا التصرف أنه "قلق" ومترقب".

قد يصعب عليكِ تقبل هذا التفكير ولكنها الحقيقة، يعتقد الصغار أنهم يمكنهم حماية أنفسهم بإبعاد أجسادهم عن الشيء الذي ي شعر ون بالقلق والتوتر تجاهه، مثل لعبة جديدة شكلها غير مألوف لهم أو طعام جديد لا يُثير شهيتهم أو ملابس جديدة غير محببة لهم، فيبدأ في عقد يديه والابتعاد تعبيرًا عن عدم الارتياح والشعور بالخوف، وليس الرفض! ودورك هنا عزيزتي هو محاولة تهدئة طفلك برفق وليس بمبالغة أو إفراط، فلا ترغميه على تجربة الشيء الجديد أيًّا كان، أريه كيفية استخدامه والتعامل معه برفق، وإذا ظل رافضًا مبتعدًا، انسي الأمر الآن وكرري المحاولة في وقت أخر أكثر هدوءًا حتى لا ينقلب الأمر لخوف وذعر ورعب.

الأمر نفسه مع كل شيء يتعلق بمشاعر طفلك، أول يوم في الحضانة مثلًا، أو التدريب على استخدام الحمام، أو استقبال مولود جديد في المنزل أو الانتقال لمنزل جديد، كل هذه التغيرات المفاجئة تربك طفلك، فتعاملي معها بهدوء وليس بإجبار وإحباط.

  • تصرفاته تجاه الأشخاص

الرفض والقبول هل يرفض طفلك مصافحة خالته أو عمته أو إحدى صديقاتك المقربات لكِ؟ حتى وإن لم يكن يراهن للمرة الأولى؟ قد تترجمين هذا التصرف برفض طفلك وكرهه للشخص أو أنه يتعمد إحراجك مثلًا، ولكن ببساطة يمكنكِ النظر حينها لوجه طفلك، هل يضحك؟ فيعني ذلك أنه يلعب مع الزائر أو لديه بعض الخجل الذي سرعان ما سيزول، أم أن وجهه غير سعيد تمامًا مما يعني أنه يشعر بموجة من القلق والتوتر تجاه هذا الغريب لأي سبب ما، أيًّا كان لا تتجاهلي مشاعره ولا ترغميه على أمر لا يريده.

الأطفال الصغار يتعاملون مع الكثير من المشاعر الجديدة يوميًّا، ولا يعرفون دائمًا كيفية التعبير عنها. فقط يحتاجون إلى بعض الوقت للتأقلم وفهم ما يشعرون به،  فبدلًا من وصم طفلك بأنه خجول أو انطوائي أو لا يحب الغرباء وقول ذلك أمامه، مما ينطبع في ذهنه تجاه نفسه، قولي إن طفلك يحتاج بعض الوقت للتكيف مع هذا الشخص واتركيه على راحته تمامًا، فإذا شعر بالألفة ستجدينه يتصرف بحميمية لاحقًا تجاه الزائر دون إحراج.

  • طفلك يكبر

الرغبة في الاعتماد على النفس هل يرفض طفلك أن تساعديه في تناول الطعام؟ هل بدأ بدفع يديكِ في أثناء إلباسه بعض ملابسه ومحاولة فعل ذلك بنفسه؟ هل يرغب في صعود السلم بمفرده و حمل كوب الماء بيديه هو؟ كأم يمكنكِ فهم هذا التصرف بأن طفلك عنيد وصار لا يحبك ولا يتعلق بكِ كما كان في الماضي القريب.

ولكن ببساطة طفلك الآن يكبر ويكتشف مهاراته وقدراته وشخصيته ويرغب في الاعتماد على نفسه وتجربة كل هذه الأشياء بمفرده، فهو فقط يطلب منكِ بطريقة غير مباشرة إعطاءه بعض الثقة في النفس والتشجيع والتواجد القريب في حال احتاج لمساعدة ضرورية.


المصدر:  supermama

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • سماح صالح

    2019-08-14 22:19:43

    بنتي عمرها عام و8 اشهر والحمد لله تواصلي معاها ممتااااز .. وبفهم علي كل حركاتها ... وبتعمل نفسها تحكي بكلام مش مفهوم وانا بسمع لها واحكي معاها وكأني فاهمة عليها

  • سماح صالح

    2019-08-14 22:17:07

    ماتزعلي نفسك ... ابنك فقط مستمع جيد .. لهذا دائما احكي معاه واحكيله قصص وح ينمي لغته ويفاجأك لما يبدا بالتكلم ... بنت اختي تكلمت لما صارت بعمر 3 سنين ونص

  • زائر-49825989

    2019-08-03 11:33:20

    ابني عمرة عامان و٣شهور ومايحكي ولا كلمه كان يكول مامابابا بعدين صار ينسى.ورى فترى راجعت دكتور ومافي فايدة هوة كثير ذكي ويسمع جيد بس مايحكي يصرخ وياشر ع شي.بس كلامه مو مفهوم.ممكن تساعدوني شو اسوي انقهر م يريد شي واني مو فاهمه عليه.احسه ينقر

    • سماح صالح:ماتزعلي نفسك ... ابنك فقط مستمع جيد .. لهذا دائما احكي معاه واحكيله قصص وح ينمي لغته ويفاجأك لما يبدا بالتكلم ... بنت اختي تكلمت لما صارت بعمر 3 سنين ونص

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 151 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن