اسباب الاجهاض

إن سلامة ال جنين هي أكثر ما يقلق الأم أثناء فترة حمل ها  وقد تعيش المرأة الحامل قلقة من خطر حدوث الإجهاض لما سمعته ممن حولها أو لتجارب سابقة لها، نحاول في هذا المقال إيضاح بعض الحقائق والإجابة عن بعض التساؤلات التي قد تدور بخاطر الأم حول اسباب الاجهاض.

ما هو الإجهاض؟

هو انتهاء الحمل قبل اكتمال نمو الجنين ، و تُعرّفه منظمة الصحة العالمية اكتمال نمو الجنين بتمام بلوغ وزنه 500 جم أو ما يعادل اكتمال 20 أو 22 أ سبوع من الحمل، وتتعرض 20 – 15 % من النساء الحوامل للإجهاض والذى يحدث عادة  قبل اكتمال الأسبوع الـ 13 وقد تزيد هذه النسبة لتصل إلى 60 % حيث قد ينتهي الحمل قبل موعد الدورة الشهر ية القادمة فلا تدرك السيدة حدوثه أصلاً.

اسباب الاجهاض

قد يتمكن الطبيب من تحديد سبب الإجهاض أو لا حيث في أغلب الأحيان تكون اسباب الاجهاض غير معروفة، أما خلال أشهر الحمل الثلاث الأولى تكون اسباب الاجهاض غالب اً:

  • الأمراض الوراثية الناتجة عن خلل في الكروموسومات ، والتى تزيد نسبة حدوثها بتقدم عمر الأم و بخاصة مع تعدي سن الـ 35 .
  • أمراض المناعة مثل الذئبة الحمراء .
  • مرض السكري في حالة عدم ضبط نسبة سكر الدم.
  • بعض أنواع العدوى البكتيرية كالحصبة الألمانية أو الفيروسية كالهربس.
  • وجود عيوب في تكوين الرحم، أو أورام ليفية.
  • بعض العمليات البسيطة كسحب عينة السائل الأمنيوسي.

مع العلم أن التمارين الرياضية، و ممارسة الأعمال التى اعتادت المرأة ممارستها قبل الحمل، و الممارسة الجنسية لا تزيد خطر حدوث الإجهاض، طالما أن الحمل يمر بسلام دون أي مضاعفات أو مشاكل، و طالما لم تتعرض المرأة سابقاً لحالة إجهاض أو ولادة قبل الموعد المحدد.

ما هي عوامل زيادة الخطورة؟

تشير الدراسات إلى أن تدخين أكثر من 10 سجائر في اليوم الواحد تزيد نسبة حدوث الإجهاض، كما تشير أيضاً إلى أن التعرض لدخان سجائر الآخرين (التدخين السلبي) يرفع هذه النسبة، كما أن المشروبات الكحولية، الشاي و القهوة، الإصابة بالحمى أو استخدام مضادات الالتهاب و مسكنات الألم في وقت الإخصاب المتوقع يرفع نسب حدوث الإجهاض.

علامات الإجهاض

المرأة التي تتعرض للإجهاض غالباً تعاني من نزيف مهبلي تتفاوت كميته، و آلام و تقلصات في أسفل البطن، و في بعض الأحيان قد يحدث ما يسمى بالإجهاض المُنذر حيث لا يعقب النزيف فقدان الجنين.

كما أثبتت الدراسات أن 90 % من السيدات اللواتى يتعرضن لنزيف مهبلي في الأسابيع الأولى من الحمل و بخاصة بين (الأسبوع 7 و 11) يكملن حملهن بصورة طبيعية، و فقدان الجنين من عدمه يتم تحديده عن طريق الطبيب المختص عن طريق ضربات قلب الجنين على جهاز السونار.

طرق التعامل مع حالة الإجهاض

يكون ذلك عن طريق الطبيب المعالج و الذى سيكون همه الأول التأكد من خروج محتويات الرحم بالكامل فعند حدوث ذلك عندها تحتاج السيدة فقط لمتابعة طبية يقوم بعدها وإلا يقوم الطبيب بعملية التوسيع و الكحت و تتم هذه العملية بتخدير موضعي، تحتاج بعدها السيدة إلى بعض المضادات الحيوية فقط.

متى يحتاج الإجهاض لتحاليل لمعرفة مسبباته؟

في الغالب عند حدوث الإجهاض مرة أو مرتين لا يستدعي ذلك إجراء التحاليل حيث أن نسبة حدوثه عالية و بخاصة في أشهر الحمل الأولى و غالباً دونما سبب واضح، أما عند حدوث الإجهاض المتكرر و الذى يصل إلى ثلاث مرات متعاقبة فأكثر فعندها لابد من إجراء بعض الفحوصات المعملية والتى تتمثل في تحليل الكروموسومات و الأجسام المناعية، وعمل الأشعة و الصور للرحم للتأكد من خلوه من العيوب التي تمنع استمرار الحمل.

هل يمكن منع الاجهاض؟

الإجهاض المتكرر يعتمد منعه على معالجة السبب في حدوثه ، سواء كان علاج جراحي لأي تشوهات في الرحم، أو ضبط السكر في الدم لمريضات السكري، أو ضبط مستوى هرمون الغدة الدرقية إذا تبين أنه السبب في تكرار فقدان الحمل، كما يمكن استخدام بعض العلاجات الهرمونية لتحسين فرصة اكتمال الحمل، إلا أنه قد لا يمكن التوصل لسبب محدد في النهاية و عليه يكون علاج حالات الإجهاض المتكرر صعباً و معقداً أحياناً .


المصدر: كل يوم معلوم طبية

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-25438605

    2019-11-09 21:56:37

    مساء الخير انا حامل بتوام ممكن حدا يفيدني كيف احمي البيبي كوني مدخنه وعندي كسل بالغده وحملي مهدد بالاجهاض علما اني باخد ادوية تثبيت وهل هاي فتره وبتعدي والا راح اطول عالادويه تبعة التثبيت

  • Hor Lin

    2019-08-25 18:24:35

    د.

  • زائر-27183726

    2019-08-24 13:48:44

    كدنزتناغفملتلزازدخظل

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 247 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن