أكثر الأمراض التى تصيب الأطفال فى فصل الصيف

جاءنا فصل الصيف بدرجات الحرارة العالية وارتفاع نسب الرطوبة، وفي وسط التقلبات الجوية وانقطاع الكهرباء المتكرر يصبح الأطفال عرضة لأمراض الصيف المختلفة، كذلك تناولهم بعض الاطعمة التي تكون ملوثة بالمبيدات حتى ولو تم غسلها بالطرق العادية، حيث إنها تحتاج إلى طرق غسل خاصة مع إقبالهم على الاطعمة والوجبات الجاهزة من المطاعم.. كل ذلك يساعد على انتشار أنواع معينة في فصل الصيف مما يزيد من خوف الأسر على أطفالهم.

أشهر هذه الأمراض التي تنتشر في الصيف:

  • الطفح الجلدي:حيث يعاني الأطفال من الطفح ويحدث نتيجة ارتفاع الرطوبة بالجو ولا يتبخر العرق.
  • الإجهاد الحراري:يحدث إجهاد حراري وتكسير في الجسم نتيجة تعرض الجسم لدرجة حرارة عالية مع وجود رطوبة مرتفعة في الجو.
  • أمراض الجهاز الهضمى: كما تزداد بعض الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي كالإسهال والإنتان المعوي بشكليه الفيروسي والجرثومي وغيرها من الأمراض إلا أن هذين المرضين يعدان الأكثر انتشارا بين الأطفال لما لفصل الصيف من خصوصية تتعلق بنوعية الأغذية المتناولة وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية خاصة في فصل الصيف.
  • الإسهال الصيفي والدو سن تاريا والحمى التيفودية: تعتبر هذه الأمراض من أشد الأمراض ضررا، خاصة عندما يصاب بها الأطفال خلال العام الأول من العمر، وثبت من الإحصاءات الطبية أن النزلات المعوية الحادة تسبب ما لا يقل عن 50% من الوفيات عند الأطفال خلال العام الأول من العمر. وتستقبل المستشفيات العامة والمتخصصة وعيادات الأطفال عشرات الحالات يوميا من الإصابات حيث تتراوح أعمار الأطفال ما بين الأشهر وحتى سن الثالثة عشرة.

أسباب انتشار أمراض الصيف

انتشار الأمراض الصيفية يعود إلى درجة الحرارة المرتفعة والرطوبة وموسم التلقيح بين النباتات والأتربة العالقة في الجو، كذلك التلوث الغذائي وأنواع من البكتيريا تنمو وتتكاثر بسبب الحرارة والرطوبة، ويشير إلى أن الذباب يكثر في الجو الحار صيفا وهو أهم العوامل الناقلة للبكتيريا وسائر الميكروبات إلى المأكولات والمشروبات فيلوثها وأهم شيء هو إهمال النظافة الشخصية وغسل الأيدى باستمرار.

طرق الوقاية

  • وننصح للوقاية من الأمراض المتعلقة بالشمس والحرارة بتفادي تعرض الأطفال إلى أشعة الشمس خلال فصل الصيف ما أمكن، خاصة في الفتره بين الساعة العاشرة صباحًا والرابعة مساء، إضافة للتخزين الجيد للأطعمة وعدم تناول طعام أو شراب غير مخزن بشكل صحي أفسدته درجات الحرارة المرتفعة.
  • ودعت استشارية طب الأطفال لوقاية العيون من مشاكل الصيف والتهاب الملتحمة عدم فرك العين بأيدٍ ملوثة أو السباحة في مسابح غير صحية، وعدم التعرض لأشعة الشمس الحارقة واستخدام النظارات الشمسية إذا أمكن لحماية العين من الرمد الربيعي.
  • النظافة الشخصية والبعد عن وجبات التيك أواى التي يقبل عليها الأطفال، كذلك سرعة الذهاب إلى الطبيب إذا ما شعر الأطفال بأعراض ارتفاع درجة الحرارة أو القىء والإسهال.

وعند الإصابة بالنزلات المعوية الحادة يجب سرعة الذهاب إلى طبيب الأطفال في حالة الإصابة بالنزلات المعوية الحادة لأن التأخر في العلاج قد يعرض حياة ال طفل المريض للخطر.

هل تقلقين على طفلك من هذه الأمراض؟ هل صادفتك أعراض و لم تعرفى كيف تتصرفى؟ أم ليك سؤال بخصوص صحة طفلك فى العموم؟

قمنا  فى طفلي لايف بدعوة (د. ماجد كَذْلَك) أحد أفضل أطباء الأطفال بمصر ليجيب على جميع أسئلتكن! و سيكون الدكتور ماجد متواجداً اونلاين بقسم "استشر الطبيب" بالمنتدى يوم السبت الموافق 5.5.2018 من تمام الساعة 20:00 للساعة 22:00 ليجيب على جميع أسئلتكن!

على الجميع استغلال هذه الفرصة لأن الطبيب سيكون متواجدا لمدة ساعتين فقط!

المصدر: البوابة

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • ام شمس

    2019-08-29 09:19:23

    بنتي عمرهة ٣ أشهر و١٢ يوم وعندها داير مداير الرقبة حب ناعم احمر ومنقط ابيض ويطلع دم شنو اسوي

  • ام بنيان

    2019-08-02 08:59:21

    بنات يكون عندها هوا في بطنها ارفعي الطفل على صدرك ودشيه واو زي مانسمهفي السعوديه كرعيه خلاص يرجع يرضع طبيعي هو يكون غالبا يبكي وعطيتيه صدرك

  • Sheree y0usef

    2019-07-18 16:26:45

    بنتي سنة ونص كل ما أكلها حاجة تهمل حمام بعدها ع طول

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 237 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن