هل من الآمن تسخين طعام طفلك الرضيع في الميكروويف؟

أصبح الميكروويف أحد الأجهزة الأساسية التي نتعامل معها في حياتنا اليومية، إذ لا يكاد يخلو منه كل منزل، فهو مثالي لتسخين الأطعمة بسرعة وسهولة من الثلاجة مباشرة لتصبح جاهزة للتناول خلال ثوانٍ معدودة، ولكن عندما يتعلق الأمر بتسخين أطعمة الأطفال الرضع، تقلق الأمهات بشأن استخدام الميكروويف، لما يتردد من أقوال شائعة حول أضرار موجاته على الصحة، فيلجأن إلى استخدام الطرق التقليدية لتسخين الطعام حتى وإن كانت تستغرق وقتًا أطول وجهدًا أ كب ر من أجل الحفاظ على صحة أطفالهن، ولكن هل ا لميكروويف ضار فعلًا؟ وما مدى صحة هذه الأقاويل؟ هذا ما تكشفه لكِ "سوبرماما" في السطور التالية.

ما الحقيقة وراء تأثير الميكروويف الضار على الطعام؟

 أكدت بعض الدراسات الحديثة أن أجهزة الميكروويف آمنة تمامًا، ولا تسبب الإصابة بالسرطان أو غيره من الأمراض، بعكس الاعتقادات الشائعة التي ليس لها أساس من الصحة، إذ يمكنكِ تسخين طعام طفل كِ ال رضيع في الميكروويف دون قلق، مع ضرورة مراعاة بعض التعليمات لضمان سلامة طفلكِ، وهي:

 استخدمي أطباقًا زجاجية آمنة لطفلكِ، وتجنبي الأطباق البلاستيكية التي قد تتفاعل مع الحرارة منتجة مواد ضارة، وهناك أنواع من البلاستيك الصحي الآمن للا ستخدام بالميكروويف.

 احرصي على تقليب طعام طفلكِ جيدًا مرة في منتصف فترة التسخين، ومرة أخرى بعد إخراجه من الميكروويف، للتأكد من توزيع الحرارة على الطعام بالكامل.

 اختاري جهاز الميكروويف ذا القرص الدوار، لتسخين الطعام بالتساوي من جميع الجوانب.

تخلصي من بقايا طعام طفلكِ بعد انتهائه من تناول وجبته، ولا تعيدي تسخينه أبدًا، إذ يختلط لعاب الطفل بالملعقة ويصل إلى الطعام، ويجعله عرضة للبكتيريا التي تفسده وتجعله غير صالح للاستخدام مرة أخرى.

اقرئي الإرشادات المدونة على جهاز الميكروويف بشأن تسخين الأطعمة المختلفة، بالإضافة إلى إرشادات الوقت والكمية.

هل يقلل الميكروويف من القيمة الغذائية للطعام؟

تتحلل بعض العناصر الغذائية عند تعرضها للحرارة بشكل عام، وذلك سواء كان مصدر الحرارة هو الميكروويف أو الفرن العادي أو التسخين على الموقد، ولكن نظرًا لأن مدة الطهي في الميكروويف أقصر، فإن التسخين باستخدام الميكروويف يؤدي مهمة أفضل في الحفاظ على العناصر الغذائية التي تتأثر بالحرارة، مقارنة بطرق التسخين الأخرى التي تستغرق وقتًا أطول.

هل يمكن تسخين جميع أنواع الأطعمة في الميكروويف؟

 هناك أنواع من الأطعمة التي لا يجب تسخينها في الميكروويف، إذ تتغير بعض مكوناتها بتعرضها لأشعة الميكروويف وتسبب أضرار للجسم، لذا يُفضل تسخينها باستخدام الموقد العادي.

1. البيض المسلوق:

 احذري تسخين البيض المسلوق في الميكروويف، إذ قد يؤدي ذلك لانفجاره داخل الميكروويف.

 2. الفواكه المجمدة:

 لا تفكري في فك تجميد الفواكه المجمدة باستخدام الميكروويف، إذ يؤدي ذلك إلى إفقادها الفيتامينات الموجودة بها، لذا فإن أفضل طريقة لفك تجميد الفواكه المخزنة إخراجها من الفريزر إلى الثلاجة في اليوم السابق لاستخدامها.

3. البطاطس:

 عند ترك البطاطس لفترة في درجة حرارة الغرفة دون وضعها في الثلاجة، فإنها تكون بيئة مناسبة لتكون نوع من البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي، وعند استخدام الميكروويف في إعادة تسخين البطاطس، فإنه لا يعمل على قتل هذه البكتيريا.

 4. ال حليب :

 لا يمكن تسخين الحليب بجميع أنواعه في الميكروويف، سواء كان الحليب الطبيعي المسحوب بمضخة الثدي أو الحليب الصناعي أو حليب الأبقار، إذ يؤدي ذلك إلى تغير خصائصه وفساده.

 5. اللحوم المجمدة:

عند فك تجميد اللحوم والدجاج باستخدام الميكروويف، فإن ذلك قد يؤدي إلى فك تجميد أجزاء دون غيرها، ما يؤدي إلى نمو البكتيريا عليها، لذا فإن الطريقة الأكثر أمانًا لفك تجميد اللحوم هي عن طريق وضعها على رف الثلاجة من الليلة السابقة لطهيها.

 الميكروويف أحد الاختراعات ال رائع ة التي توفر علينا كثيرًا من الوقت والجهد في الم طبخ ، ولكن يجب استخدامه بشكل صحيح واتباع والتعليمات الصحيحة من حيث أنواع الأطعمة والأوعية المناسبة له، وإرشادات الأمان الخاصة باستخدامه، حتى لا تنقلب النعمة إلى نقمة وتتحول ال فوائد إلى أضرار.

 المصدر: supermama

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • محمد طه

    2019-07-27 01:22:09

    معلومات مفيده شكرا جزيلا طفلى لايف.

  • ام روان

    2019-06-26 20:42:24

    99

  • ام روان

    2019-06-26 20:42:24

    99

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 58 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن