هل صحيح أن النظر يضعف خلال الحمل؟

تواجه المرأة الحامل الكثير من الأعراض طوال فترة ال حمل ، نظرًا للتغيرات ال كب يرة التي تحدث على مستوى الجسم بالكامل، هذا الأمر الذي يجعلها أكثر عرضة للمشكلات الصحية كالإمساك والصداع.

 ومن بين هذه الأعراض ما يصيب أحد الحواس خصوصًا النظر فهو أحد أعراض الحمل الشائعة، لذا نقدم لكِ في هذا المقال أكثر مشكلات النظر الشائعة في الحمل وأسبابها ومتى تنتهي هذه المشكلة.

 هل صحيح أن النظر يضعف خلال الحمل؟

نعم، يعد ضعف النظر في الحمل أحد الأعراض التي تتعرض لها الحامل في أثناء فترة الحمل ، وهذا يكون نتيجة التغير الذي يحدث في الهرمونات، و غالب ًا ما يعود النظر إلى طبيعته مرةً أخرى بعد الولادة ، ولكن عزيزتي في بعض الحالات إذا استمر ضعف النظر، فقد يكون ذلك نتيجة لبعض العوامل الأخرى التي ليس لها علاقة بالحمل، لذا ننصحك باستشارة الطبيب.

 مشكلات النظر التي تتعرض لها ال حامل وأسبابها:

ينتج هذا الضعف نتيجة ارتفاع في ضغط الدم الذي تكون الحامل أكثر عرضة له في أثناء الحمل، وهذا الأمر يؤثر سلبًا على شبكة العين ويتسبب في ضعفها.

 يعمل تغير الهرمونات في جسم الحامل على زيادة تراكم السوائل في أجزاء مختلفة من الجسم، ومنها العينان، حيث تتراكم السوائل في الجفنين، ما يؤثر على الرؤية المحيطة ويؤدي إلى اضطرابات في الرؤية أو ضبابية الرؤية خلال فترة الحمل.

 تتعرض المرأة الحامل إلى الرؤية المزدوجة في المراحل الأولى من الحمل، وهذه المشكلة تنتج عن التعب والإعياء الشديدين اللذين يصيبان المرأة الحامل بفعل الغثيان والقيء المستمر.

 يصبح نظر المرأة الحامل ضبابيًا وضعيفًا في الوقت نفسه نتيجة لهذا التعب الشديد، وهذه من الأعراض الشائعة، وللتخلص من هذا العرض ننصحك عزيزتي بالراحة التامة والنوم حتى تستعيدي عافيتك مرةً أخرى.

 يعاني بعض من النساء الحوامل من جفاف العين  بسبب ارتفاع هرمون الحمل وهذا أمر خطير، وخصوصًا في حال إذا كنت تعانين من ضعف النظر وترتدين العدسات ا للا صقة، وفي هذه الحالة عليك أن تتجنبي ارتداء هذه العدسات وارتداء النظارات التي تحمي من الجفاف، وننصحك بمراجعة الطبيب لوصف القطرة المناسبة لترطيب العين والتخلص من الجفاف.

 يمكن أن تتعرض المرأة الحامل إلى تلف في الأوعية الدموية في العينين، إذ إن الحمل يزيد من نسبة السكري لدى المرأة، وفي حال عدم الانتباه لهذا الموضوع فإن تعرض الأوعية الدموية في العينين للتلف يكون بنسبة مرتفعة.

 متى تحتاجين إلى زيادة الطبيب؟

 يجب أن تراجعي طبيبك على الفور في حالة حدوث تشوش مفاجئ في الرؤية أو ظهور بقع داخل العين في أي وقت من الحمل، ويجب كذلك أن تنتبهي جيدًا وتراقبي الوضع في حال إذا كنتِ مصابة بسكري الحمل أو ارتفاع في ضغط الدم، لذا ننصحك بمتابعة طبيب العيون عند شعورك بالقلق تجاه أي تغير تلاحظينه في الرؤية من باب الاطمئنان.

 وفي النهاية عزيزتي نود أن نخبرك بأن اضطرابات الرؤية خلال فترة الحمل عادةً تنتهي بعد الولادة ، لذا لا يتخذ الأطباء أي خطوة لتصحيح الرؤية في أثناء فترة الحمل، ولذلك فالأمر لا يدعو للقلق.

مع تمنياتي بحياة صحية

أمل الرخاوي

طفل ي لايف

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • حنان أمين

    2019-05-27 01:13:49

    صار عندي هذا المشكل ورؤيتي ليست واضحة ،سكري عادي وضغطي عادي ،هل اراجع الطبيب؟

  • ماريه

    2019-05-05 10:08:00

    اني هم صرت مثلج وطلع فقر دم

  • زائر-47636198

    2019-03-30 22:13:57

    اتغ

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 55 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن