أشهر 5 أعراض تصيب الحامل في الصيف

تتراواح مدة الحمل عادة من 38 أ سبوع ًا إلى 42 أسبوعًا حسب كل امرأة ، وفي المتوسط تكون مدة ال حمل 40 أسبوعًا تقريبًا، لذلك هناك فرصة كب يرة أن تمر أي سيدة حامل بفصل الصيف خلال حملها، وعلى الرغم من أن النصيحة الدائمة بأن تشرب الحامل الكثير من الماء على مدار اليوم وترتاح وتبتعد عن المجهود الكبير، فإن هذه النصائح تكتسب أهمية أكبر في فصل الصيف، وذلك لتجنب أعراض الإجهاد الشائعة في فصل الصيف الناتجة عن الارتفاع الشديد في درجة الحرارة.

 1. الطفح الجلدي:

 الطفح الجلدي لا يصاب به الأطفال فقط، ولكن أيضًا هو عرض قد يصيب الحوامل نتيجة لارتفاع درجة الحرارة والتعرق، ولعلاج هذا الطفح يجب ارتداء الأقمشة القطنية قدر الإمكان، وتعريض الأماكن المصابة بهذا الطفح للهواء عدة ساعات كل يوم، ويمكن عمل خلطات منزلية من الشوفان بال حليب ووضعها عليها لتقليل الشعور بالحكة.

 2. الجفاف:

 يحدث الجفاف عندما لا يحصل الجسم على الكمية الكافية من السوائل التي يحتاجها، ومن أعراضها العطس وجفاف الفم، وقلة الشهية واحمرار البشرة والإرهاق والرجفة، وفي الحالات العنيفة منه قد يدخل الجسم في صدمة، و غالب ًا ما يحدث الجفاف في الصيف، والسيدات الحوامل معرضات له أكثر من غيرهن، لأن أجسامهن يتطلب كميات أكثر من الماء.

 3. تشنجات الحرارة:

 هي تشنجات تحدث نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجسم ويجب معالجتها على الفور عند الشعور بها، ومحاولة تبريد الجسم سريعًا بشرب الماء والحمامات الفاترة، وتناول الموز الذي ي عوض الجسم عن كميات البوتاسيوم والمغنيسيوم التي يفقدها.

 4. الإنهاك الحراري:

 إذا تم تجاهل تشنجات الحرارة قد يقود ذلك لما يسمى الإنهاك الحراري، وهو عرض خطر للغاية سواء للأم أو ال جنين ، وأعراضه مشابهة لضربة الشمس وتتضمن الصداع والدوخة وضربات القلب السريعة أو الضعيفة، وأيضًا يصبح لون البشرة باهتًا وملمسها باردًا.

 ويجب هنا التواصل مع الطبيب في الحال إذا أصيبت الحامل بهذا الأعراض، خاصة إذا ترافقت مع تقلصات العضلات أو الغثيان.

 5. الإجهاض أو الولادة المبكرة:

 التعرض لدرجات الحرارة العالية قد يتسبب في الإجهاض أو الولادة المبكرة خاصة خلال الثلث الأول من الحمل ، حيث يجب على الحامل الابتعاد عن الحمامات الساخنة، وحمامات البخار، والسونا، والتمارين الرياضية المجهدة للغاية التي ترفع درجة حرارة الجسم، واستبدالها بالتمارين الخفيفة مثل المشي والجري.

 كيف تقين نفسك من الحرارة الزائدة؟

 مارسي رياضة السباحة ولكن بعد استشارة الطبيب أولًا، فهي لن تساعدك في الحفاظ على وزن صحي فقط، ولكن أيضًا ستبرد جسمك وتخلصه من الحرارة الزائدة.

 ارتدي ملابس قطنية خفيفة تساعد جسمك على التنفس، واحرصي على تهوية المناطق التي تتعرض للتعرق بصورة زائدة، مثل الثنايا بين الصدر والبطن وبين الفخذين، فهي معرضة أكثر للإصابة بالطفح الجلدي.

 اجعلي بجوارك دائمًا زجاجة ماء ممتلئة لتشربي منها من وقت لآخر، حتى تحمي نفسك من الجفاف.

 تمرني في المساء، وابتعدي عن أوقات الظهيرة والأيام ذات الحرارة العالية.

 إذًا، يمكنك حماية نفسك من هذه الأعراض الخطرة التي قد تصيبك خلال الحمل في الصيف بشرب الماء بصورة مستمرة، والابتعاد عن الأماكن ذات الحرارة العالية وارتداء الملابس القطنية.

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Duaa Isam

    2019-09-22 07:35:50

    بصراحه الصوره قتلتني هههههههههههه كان نفسي اعمل هيك وانا حامل بس ما عملت هالعمله

  • زائر-47960445

    2019-09-10 20:18:51

    كل اللحوم المصنعه خطر حبيبتي وحتي الكبد والقوانص

  • Ali Mahmoud

    2019-09-05 09:37:34

    قليل جدااا لم تلاقى ست فى مصر مش طالع عينها من شغل البيت وطلبات الزوج اللى مبتخلصش ويسلام بقا لو عندك طفل وانت حامل الموضوع بيقا متعب جدااا

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 129 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن