عن أنس وصديقته ومتلازمة داون



قررت ماما هذا الأ سبوع في الأجازة أن تخصص اليوم لها ولآنس ..

فسألته :ماذا تحب أن تلتهم في الفطور والغذاء يا أنس ..

وأنس كان متحمس جداً لهذا السؤال واقترح على ماما أن تختار هي الفطور وسيختار هو الغذاء ..

لكن ماما أكدت على أنس أن هذا اليوم من إختياره لذلك ستحب جداً أن تعد له ما يسعده ..


فكر أنس قليلا وقال في نفسه " ماما تحب أن يكون فطوري به عناصر صحية مثل الحديد وغيرها .. سأطلب في فطوري الفاكهة واللبن بالشكولاته وبذلك أكون أرضيتها وأنا أيضا سعيد ..

وعندما ذهب أنسلماما بالأقتراح .. بدأت ماما في تقطيع الفواكه لأجل أنس واعداد مشروب اللبن والكاكاو لأجله .. وجلسوا سويا وقد أخذت ماما تستمع لإنس على الفطور عن أصحابه بالمدرسة وغيرها

وأخبرها أنس عن صديقته جميلة ال صغير ة التى ملامحها لطيفة جداً وإن كانت تصرفاتها غريبة قليلا ولا يفهمها كثيراً ..


سألته ماما عن الغريب في تصرفات جميلة صديقته فأجابها : أحيانا تكون شاردة .. تحب أن تلعب بالاقلام ولد يها معلمة خاصة بها تتابعها بالفصل وتجلس معها تساعدها كلامها لا يكون واضح لي في بعض الأحيان فتخبرها المعلمة أن تتنفس ثم تعيد كلامها مجددا .. والمعلمة لا تعطيها واجبات مشابهة لنا تبدو واجباتها أقل منا ودوما ترفع من معنوياتها وترفق لها مهام بسيطة وتكافئها مكافئة مضاعفة !"


أبدت ماما الإهتمام بكلام أنس جدا وقالت له " تبدو لي صديقتك يا أنس من الأطفال ذو الإحتياج الخاص "

إندهش أنس من المصطلح الذي سمعه وسألها وعيناه تمتليء بالفضول " ماذا يعني ذو احتياج خاص ماما ؟"


هزت ماما رأسها في حنان وهي تلمس يديه قائلة " تعني أشخاص يحتاجون ل رعاية خاصة كي يحصلوا على التعليم والعمل والطعام ويجب أن يتم التعامل بحرص مع مشاعرهم وعدم إيذاءها وتفهم تصرفاتهم ومحاولة مساعدتهم في مشاكلهم السلوكية صغيري "

تحمس أنس أكثر وأخبرها أنه يريد أن يعرف أكثر عن هذا الموضوع . فهزت ماما رأسها متفهمة ثم تابعت : لكن هل تذكر يا أنس كان موعدنا اليوم في التحدث عن نيوتن والتفاحة ..

تعلق أنس بعنق ماما قائلا : أعلم ماما لكن العم نيوتن يمكنه الإنتظار لكن جميلة لن تنتظر أليس كذلك ؟

ابتسمت ماما وهي تربت على رأس أنس وتابعت : ح سن ا عزيزي .. أشرب مشروبك وأنا سأحكي عليك ..


قالت ماما وهي تشرب قهوتها " بدأ هذا المصطلح يا صغيري من فترة طويلة عندما بدأ العلم أن يهتم بهؤلاء الأشخاص ومحاولة تقديم لهم فرص متساوية في الحياة وجع ل لهم فرص للعمل والتعليم .. في البداية كانو يستخدمون مصطلح المعاقين .. ثم خرج الحقوقين اللذين تريد أن تكون واحدا منهم يوما ما يا أنس واخبرونا أن الشخص ليس معاق بل الاعاقة هي التي تقع على المجتمع الذي لا يسعي لإعطاء هذا الفرد فرصة وبدأو في إستخدام مصطلح أكثر تهذيب مثل ذوي الاحتياج الخاص أو الاشخاص ذو الاعاقة ..

وبدأت تظهر تصنيفات واختبارات وطرق علاجية لأجل أن نعرف مع من نتعامل وأي مشاكل واحتياجات سيحتاج هذا المجتمع أن يوفرها لهذا الشخص ...

ثم صمتت ماما قليلا وقالت في ذكاء : كي نعرف كيف نساعد جميلة يا أنس علينا أن نعرف مما تعاني تحديداً .. واتجهت ماما لهاتفها واتصلت بمعلمة طفله ا لتسألها عن جميلة .
أخبرتها المعلمة أن جميلة طفل ة صغيرة لطيفة لديها "متلازمة داون " فعادت مامالأنس واخبرته أن صديقته الصغيرة الحنونة لديها متلازمة داون .. تسأل أنس في دهشة : ماذا تعني داون هذه ماما ؟

قالت ماما : دوان يا صغيري هي نسبة للطبيب الذي أكتشف هذا الأمر الجيني .. وبدأت تشرح له أن جسم الإنسان مثل الملعب به لاعبين صغار ولهم عدد معين وعند الأطفال ذوي متلازمة داون يزيد لاعب في الملعب ويسبب بعد السمات المختلفة التى تحتاج لإهتمام أكثر وأ كب ر .


فأخبرته على سبيل المثال : هم يعانون من مشاكل في أصابعهم ويحتاجون لتمرينها أكثر كي يصبحوا قادرين على مسك الأشياء ، وايضا بعض المشاكل في جهازهم التنفسي كالرئة والتنفس وبالتالي يحتاجون للمتابعة مع الطبيب .. كلامهم أيضا يحتاج للتمرين مع شخص متخصص كي يساعدهم .. لكن تذكر يا أنس أنهم أقوياء بدنيا ويحبون اللعب وهم اجتماعيا متفاعلين جدا ويحبون الآخرين وشديدي الحساسية تجاه الإيذاء وبالتحديد مشاعرهم .. هم اذكياء جداً اجتماعيا .

تساءل أنس في دهشة ماذا يعني هذا الذكاء الاجتماعي .؟

أجابت ماما : لديهم القدرة لمعرفة من لطيف معهم ومن يحبهم ويحترمهم حتى وإن كان الشخص يظهر عكس هذا ..


انبهر أنس جداً وقال لماما : ياماما أنا أحسد جميلة جداً وأريد أن يكون لدي لاعب زائد بجسمي كي أعرف من يحبني حقا ومن لا ؟ وأكون ودود وقوي جسديا ويحبني الجميع مثل جميلة


ابتسمت ماما : يا صغيري لا يوجد طفل يشبه الأخر أنت مميز بطريقتك وجميلة مميزة بطريقتها وستعرف يوما ما حقا كيف تعبر عن مشاعرك ويحبك الآخرين .. لكن أول خطوة هو أن تفكر في صنع شيء لجميلة كي تتحمس لتكملة دراستها لآن الأشخاص من متلازمة داون يصابون بالملل يا صغيري بشدة ويحتاجون للتشجيع .


فكر أنس طوال النهار ثم توصل أنه سيصنع لجميلة لوحة يرسم لها فيها هي وهي أميرة ويكتب لها بها " أنه سعيد لآنها صديقته الجميلة وأنه سيكون دوما معها مهما حدث ."

وقبل الغذاء ساعدت ماما أنس في رسم اللوحة الكبيرة ومساعدته في تجميلها والكتابة وتحضريها للذهاب بها للمدرسة غداً ..

ووقت الغذاء ساعد أنسماما في إعداد المعكرونة التى يحبها والعصير الطازج وهم يضحكون في سعادة ..

ولو سئل أنس عن يومه .. لقال بكل سعادة أنه أجمل يوم بحياته كلها ..


الكاتب جومانا حمدي

طفلي لايف

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-32237460

    2019-08-26 09:13:09

    دثثغخ مصارعه العاب العاب العاب العاب سناب سناب صناع سناب سناب سناب سناب سناب سناب سناب سناب سناب

  • زائر-32237460

    2019-08-26 09:11:55

    دك دج دج د

  • أم عبير

    2019-08-05 14:58:27

    ماذا تقصدون بمرض بمتلازمة داون أول مرة اسمع بيه

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 116 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن