طفلي الصغير الشجاع

عزيزتي الغالية الأم التى رزقت ب طفل / طفلة صغير ة من أطفال متلازمة داون .. هذا المقال لكِ ..

من كل قلبي أمنحك ضمة لكِ واربت على كتفيكِ وأقدر كم أنتِ أم شجاعة لا تقلين أي شجاعة عن المحارب الذي يقف على الجبهة يدافع عن قضيته ..

الفرق عزيزتي أنكِ ربما تكونين أكثر مثابرة وقوة فأنتِ تحاربين مجتمع ومعتقدات وعالم كب ير ..

وأنا هنا أحاول أن أساعدك ولو بقليل من المعلومات عن طفلك الصغير الذي يلهو أمامك سعيداً ومخاوفك تحيطكِ ..

دعي عنكِ خوفك عزيزتي فأنتِ شجاعة وطفلك سيكون داعم نفسي كبير لكِ وكل ما ستقدمينه له من علم ومحبة سيعود عليكِ بالمحبة منه .

سأحاول في كلماتي القادمة أن أتحدث عن طفلك الشجاع الذي سيكتسب شجاعته من أمه التى دوما تقف بضهره وتشجعه على النجاح وتؤمن به .

تاليا سأشرح بعض المعلومات الأساسية عن أطفال متلازمة داون :-


تحدث متلازمة داون نتيجة يحدث نتيجة وجود كروموسوم زائد في خلايا الجسم، وهو يتسبب في مستويات متفاوتة من المشاكل العقلية كتأخر التعليم أو تأخر لغوي والاختلالات الجسدية، ويوصى بمتابعة المصاب بها باستمرار حيث يكون أكثر عرضة للإصابة بعدّة أمراض، وتوفير جوّ أسري ومهني مناسب له لكي يحصل على أفضل قدر من التعلم والنمو .. يتأخر أيضا أطفال متلازمة داون في النمو بشكل طبيعي مثل الطفل العادي فهم يحتاجون لوقت أطول قليلا للتعلم أو الحركة أو النمو الجسدي أو الذهني إلا أنهم ونؤكد على هذا قابلون للتعلم والتطور بشكل كبير وكلما بدء الأمر في بداياتهم كلما كانت قابليتهم للتعلم أكبر وأفضل .

أنواع متلازمة داون :- كان شائعا فيما مضي أن هناك نوع واحد من متلازمة داون إلا أن العلم أثبت خطأ هذا وتاليا سن وضح أنواع متلازمة داون،

التثلث الحادي والعشرين: يتكرر فيه الكروموسوم 21 ثلاث مرّات بدلاً من مرّتين في كلّ خلية، بحيث يُصبح عدد الكروموسومات 47 بدلاً من 56 كروموسماً، وهذا يشكّل 95% من حالات متلازمة داون.

نوع الانتقال الكروموسومي: هنا ينفصل الكروموسوم رقم 21 ويلتصق بكروموسوم آخر، ويشكّل هذا النوع 4% من حالات متلازمة داون.

النوع الفسيفسائي: يشكّل 1% من حالات متلازمة داون، وفيه يوجد نوعان من الخلايا في جسم المصاب، بعضها يحتوي على العدد الطبيعيّ من الكروموسومات وهي 46 وبعضها يحتوي على 47 كروموسوماً.

ويعتبر النوع الأخير أقرب الأنواع للطبيعين بحيث يكون الطفل أقرب لآن يكون طفل طبيعي في نموه أو إدراكه .



مظاهر متلازمة داون :-

فيما مضي كان هناك إتفاق ضمني عن أنه هناك مظاهر واضحة وصريحة لأطفال متلازمة داون وكانت تحصر فقط في الشكل الخارجي .. إلا أن هذه المواصفات أتضح أنها مختلفة ومتغيرة .. أنا أؤمن أن أطفال متلازمة داون لا يتشابهون فيما بينهم بل هم أقرب الشبه لأبائهم لو دققنا الملاحظة فقط ما يجعلنا ن شعر بالتشابه بينهم هو الخطأ الشائع الذي يسببه مشاكل الجهاز التنفسي لديهم مما يعطي للوجه ملامح محددة تشعرنا أنهم متشابهين ..

أنا هنا لن أتناول الملامح الشكلية سأتجه إلي بعض التشابهات الجسدية التى من الممكن جداً ألا يكون معظمها لدي طفلك .

تسّطح في جسر الأنف.

طيّة واحدة في راحة الكفّ.

بروز الأسنان نتيجة تضخّم الأسنان وصغر تجويف الفم.

صغر حجم الرأس.

قصر في طول العنق.

ارتخاء المفاصل.

ضعف حاسّة السمع.

قسر القامة.

كبر المساقة بين الأصابع الكبير للقدم والاصبع الذي يليه.

عيوب خلقية في عضلة القلب.

اختلال في الغدّة الدرقية.

ضعف المناعة

وأحب أن أنوه مجددا قد لا يكون لدي طفلك كل هذه الأعراض وقد يتواجد مع متلازمة داون إعاقة أخري كتأخر عقلي شديد وهذا نادرا ما يحدث أو سمات توحد .


لكن كل هذا يمكن تدراكه بالمتابعة والتعلم والإيمان المطلق بأحقيته في التعلم .

أمّا بالنّسبة للفهم الاجتماعي، فتعدّ هذه المسألة نقطة قوّةٍ لمصابي متلازمة داون، حيث يملكون القدرات العالية على التّعامل الاجتماعي مع الآخرين واكتساب صداقات، كما ويمكنهم تعلّم العادات الاجتماعيّة السّائدة عن طريق التّقليد والمحاكاة.

التّعامل مع مصابي متلازمة داون قد يتطلّب الطّفل المصاب بمتلازمة داون عنايةً أكثر من أيّ طفلٍ طبيعيٍّ آخر، نظراً لانخفاض قدراته العقليّة ولقلّة المناعة لديه، ولكن يمكن باتّباع خطواتٍ بسيطة عيش حياةٍ طبيعيّة معه: تشجيعه على الاستقلاليّة، والثّقة بالنّفس. دعم التّطوّر اللّغوي والكلامي المستمر لديه. إعطاؤه الحريّة الشّخصيّة لممارسة نشاطاته اليوميّة وحده. نشر التّوعية في الحيّ والمدرسة بما يتعلّق بتصرّفات مصابي متلازمة داون.

وتذكري أيضا عزيزتي الأم أن أطفال متلازمة داون موهبون ويحبون الرياضات والسباحة والموسيقي جداً فاحرصي على معرفة ما يحب طفلك وشجعيه عليه .

دُمتي أم قوية تشجع طفله ا الشجاع


الكاتب : جومانا حمدي


طفلي لايف .

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-23968113

    2019-09-03 16:00:44

    Salm Ana benti hik 3omrha 4 sanawat ou Hiya ktir chatoura

  • زائر-45033109

    2019-08-13 11:38:33

    انا طفلي من متلازمة داون عمره 7شهور و 17يوم ولسه مقعدش بدي اعرف متي يقعد ومتي يمشي

  • زائر-40716668

    2019-06-26 22:27:48

    السلام عليكم ياامهات اطفال متلازم الداون احسن خلق الله لانهم لايغتابون ولا يتغاشون هم بشر واحسن منه بهواي لانهم من الجنه احسن خلق الله اني عندي ولد ربي يحفضهه منور دربي وضوه عيوني الاثنين اطفال بريئين

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 95 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن