حلول سحرية لعلاج المغص عند الرضع

ما هو المغص عند الرضع؟

هي حالة من ال بكاء الشديد الذي يصيب الرضع الاصحاء الذين لا يعانون من شيء أخر، والذين يرضعون بشكل طبيعي، ويعرف المغص عند الرضع بأنه البكاء أكثر من 3 ساعات متواصلة في اليوم الواحد، 3 ايام في الا سبوع ولمدة لا تقل عن 3 أسابيع.

ما هي اسباب المغص عند الرضع؟

نمو عضلات الجهاز الهضمي عند الرضع: من النظريات الموضوعة لتفسير حدوث المغص عند الرضع هي نمو عضلات الجهاز الهضمي لل رضيع في هذه المرحلة العمرية والذي يؤدي الي حدوث نوبات من التقلصات الهضمية في عضلات الامعاء عند الرضع.

الغازات: تعتبر من الاسباب المهمة لحدوث المغص عند الرضع.

الهرمونات: تعتبر هرمونات الرضيع أحد الاسباب التي تؤدي الي حدوث المغص عند الرضع وذلك بسبب حدوث الآم في المعدة واضطرابات في مزاج الرضيع.

ال طفل العصبي: بعض الرضع يبدون نوع من العصبية الشديدة والتي تظهر في صورة بكاء مستمر.

نمو ونضج الجهاز العصبي للرضيع: من النظريات المهمة الموضوعة لتفسير حدوث المغص والبكاء عند الرضع هو نمو الجهاز العصبي للرضيع والذي يستمر حتى نهاية العام الثاني من العمر.

ما هي أعراض المغص عند الرضع؟

المغص عند الرضع له أعراض كثيرة ولكن يجب كما قولنا ان نتأكد من ان سبب بكاء الرضيع هو المغص وليس شيئا أخر وتطبيق قاعدة 3 بمعني (3 ساعات متواصلة، 3 ايام في الاسبوع، 3 أسابيع متتالية).

1. البكاء المستمر: البكاء المستمر هو أحد اهم علامات المغص عند الرضع.

2. علامات المغص: البكاء الشديد مع تقوس في ظهر الرضيع، وضم رجليه الي بطنه، وتشبيك الاصابع، وتغيرات في جسم الرضيع.

بعض النصائح لعلاج المغص عند الرضع:

ذلك يعتمد على عوامل كثيرة منها: هل يرضع يعتمد الطفل علي الرضاعة الطبيعية أم ال رضاعة بالببرونة؟

بعض الأمهات تعلم أن نوع الأكل الذي تتناوله يؤثر بشكل ما على الرضيع، هذه حقيقة مؤكدة حيث أن تناول الأم لبعض الأطعمة يؤدي الى تهيج معدة الرضيع مما يزيد من بكاؤه.

بعض النصائح المتعلقة بالرضاعة:

1. يجب ممارسة الأم الرضاعة الطبيعية بشكل صحيح بحيث لا يمكن للرضيع ابتلاع الهواء ودخوله الى معدته الأمر الذي يؤدي الي حدوث ال انتفاخ والمغص.

2. إذا كان الرضيع يعتمد على الرضاعة الصناعية بالببرونة فيجب ان تكون فتحة حلمة الببرونة ضيقة ويجب ان يجلس الرضيع مع الإمساك به جيدا حتى لا يحدث ابتلاع للهواء.

نصائح هامة لتهدئة الأطفال الرضع

1. بعد الرضاعة يجب عمل تكريع للطفل الرضيع لإخراج الغازات من بطنه.

2. غالب ا يهدأ الرضيع عند حمل ه وهزه بطريقة لطيفة وغالبا ما ينام بعدها.

3. قد يحتاج الرضيع الي ان يوضع في الشيالة علي صدر الأم.

4. إذا لم تفلح الطرق السابقة، فإن وضع الطفل داخل السيارة ثم التجول به ل فترة قصيرة كفيل بأن يدخل الطفل في النوم بسرعة.

يجب استشارة الطبيب فورا إذا:

1. كان الرضيع لديه نوبات اسهال وخاصة إذا كان الاسهال مصحوبا بدم.

2. قلت رضاعة الطفل عن المعدل الطبيعي.

3. ملاحظة عدم زيادة وزن الرضيع.

4. ارتفاع في درجة الحرارة أكثر من 38.5 درجة.

5. ملاحظة القيء عند الرضيع أكثر من الطبيعي.

6. قلت حركة الطفل وميله الي النوم بشكل دائم.

10 طرق سحرية لعلاج المغص عند الرضع:

1. علاج ارتجاع المريء عند الرضع: من اهم الوسائل للتخلص من المغص عند الرضع هو التأكد من ان سبب البكاء ليس ارتجاع في المريء، ويختفي البكاء غالبا بسرعة إذا تم علاجارتجاع المريء.

2. استشارة متخصص في الرضاعة الطبيعة: قد يكون بكاء الرضع بسبب عدم الرضاعة الطبيعية بشكل صحيح بسبب عدم تناول الطفل لحلمة الثدي مما يؤدي الي ابتلاع الغازات وحدوث نوبات المغص، لذلك يجب مراجعة متخصص في الرضاعة الطبيعية.

3. تجنب الاطعمة التي تزيد من المغص عند الرضع: على الامهات التي تقوم بالرضاعة الطبيعية تجنب بعض الاطعمة التي تسبب تهيج في معدة الرضيع مثل (البصل، الكرنب، القرنبيط، الكرات) وعند شرب المشروبات مثل (الشاي والقهوة والمشروبات الغازية)

4. تغيير نوع ال حليب الصناعي: إذا كان الطفل الرضيع يعتمد على الرضاعة الصناعية فيجب تغيير نوع اللبن بواسطة الطبيب المختص واعطاء الرضيع نوع مناسب له.

5. حمل الرضيع: قد يختفي البكاء عند الرضع بمجرد حملهم والمشي بهم لمسافة قصيرة، لذلك يجب احتضان الرضيع واشعاره بالأمان وحمله والمشي به قليلا.

6. الضوضاء البيضاء: هي إحدى الوسائل المستخدمة في تهدئة الرضع حيث يتم تشغيل بعض الضوضاء كمحاكاة لصوت الدم المحيط بالطفل داخل الرحم ويمكنكم مشاهدة هذا الفيديو للتعرف على هذه الطريقة.

7. استعمال السكاتة: الطفل الرضيع لديه منعكس المص (Sucking Reflex) قوي جدا، وهؤلاء الرضع قد تنجح معهم السكاتة في تهدئتهم.

8. تمارين البطن: تمارين البطن وتدليكها هام جدا للتخلص من الغازات عند الرضع ويمكنكم مشاهدة هذه الحلقة عن كيفية التخلص من الغازات والانتفاخات عند الرضع وذلك بدون أدوية.

9. حمام دافئ: اعطاء الرضيع قبل النوم حمام دافئ يؤدي غالبا الي ازالة التوتر بعضلات الرضيع ويساعدها على الارتخاء ودخول الطفل في النوم بسرعة.

10.طلب المساعدة: نوبات المغص والبكاء الشديد قد تصيب الامهات الجدد بالعصبية والتوتر لذلك يجب ان تطلب الأم المساعدة من الزوج في الاعتناء بالطفل لفترة حتى يزول توترها، ويمكن الاعتماد على أحدي الاقارب في رعاية الطفل لفترة قصيرة حتى تأخذ الأم قسطا من الراحة.

في نهاية هذه المقالة ال دسم ة اتمني ان تكون قد نالت اعجابكم ويسعدني رؤية تعليقاتكم أسفل المقالة علي وعد بموضوع جديد.

طفلى لايف

أمل الرخاوى

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-24715638

    2019-08-29 22:08:34

    F

  • ليث فضل

    2019-08-28 15:04:29

    بنات اريد علاج للمغص وأريد شيء يسمن طفلي لأن ضعيف كلش عمره أربع شهور و12 يوم وكل الي يشوفه عبالي عمره عشرين يوم فدوة اريد أحد يجاوبني

  • زائر-27019278

    2019-08-26 19:42:18

    اني صالي سبوع من ولدت وطفلي رضاعه طبيعيه بس جاي اساعدة بحليب صناعي وجاي تتقيئ كلش هواي وعدها غازات شنو اسوي

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 149 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن