كيف تحافظين على وزنك أثناء الحمل

رغم السعادة التي تنتاب الأم بمجرد علمها بخبر ال حمل إلا أن هناك بعض المخاوف التي تساورها بعد ذلك، التي من بينها الخوف على صحة ال جنين وكيف ستمر رحلة الحمل ، بخلاف الخوف من زيادة وزنها عن المعدل الطبيعي خلال الحمل وتغير شكل جسمها بعد ذلك.

لذا ترغب معظم السيدات الحوامل في الحفاظ على وزنها خلال الحمل إذا كانت تتمتع بوزن مثالي، أو اتباع أحد أنظمة الرجيم في حال زيادة وزنها ورغبتها في خفض هذا الوزن الزائد عن الحد الطبيعي قبل انتهاء فترة الحمل، ومن هذا المنطلق سن حدثكِ في هذا المقال عن طريقة تطبيق الرجيم الصحي للمرأة الحامل لإنقاص وزنها.



كيف يكون رجيم ال حامل ؟

يحتاج الجسم خلال مرحلة الحمل الحصول على العناصر عالية القيمة الغذائية، التي تمنح الجسم القوة والحيوية لتحمل صعوبة الحمل، وتزويد الجنين بالعناصر التي يحتاجها لبناء وتكوين جسمه.

ولا شك في حدوث زيادة في الوزن خلال مرحلة الحمل، ويتراوح المعدل الطبيعي لهذه الزيادة بين 8-11 كيلو جرامًا طوال فترة الحمل بمعدل (1- 1.5 كيلو جرام في الشهر وما يزيد عن ذلك يعد زيادة غير طبيعية في وزن الجسم يجب التخلص منها قدر الإمكان.


1. النشويات:

مثل الخبز والمعكرونة والبطاطس، فيجب عدم الإكثار من تناولها لأنها تسبب السمنة.



2. الأطعمة شديدة الملوحة:

مثل المخ للا ت والأسماك المملحة والجبن المالح (المش)، حيث يحظر تناولها إلا بكميات قليلة وعلى فترات متباعدة، لأنها تؤثر في ضغط الدم وتؤدي إلى احتفاظ المياه داخل الجسم، ما يتسبب في زيادة وزن الأم.

3. المواد الدهنية:

مثل السمن والزبد والكريمة والقشدة، فيجب الحرص على استخدامها بكميات بسيطة خلال ال طبخ أو استبدالها بزيت الزيتون أو الذرة، فهي تؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية في الجسم، وبالتالي زيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم.

4. السكريات وال عصائر المحلاة والمشروبات الغازية:

تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية التي تؤدي إلى زيادة الوزن، بينما تسبب المشروبات الغازية، بالإضافة إلى زيادة الوزن، ضعف العظام وتشوهات في هيكل الجنين العظمي، لأنها تمنع امتصاص الكالسيوم وفيتامين "د" من الجسم.


نصائح يجب أن تتبعها الحامل خلال الرجيم:

اشربي ما لا يقل عن 8 أكواب كب يرة من المياه على مدار اليوم، لترطيب جسمك وحتى لا ت شعر ي بالجوع.
اشربي ما لا يقل عن كوبين من ال حليب يوميًّا، بشرط ألا يكون كامل ال دسم حتى لا يؤثر على النظام الغذائي.


مارسي رياضة المشي يوميًّا لمدة نصف ساعة في حالة الحمل الطبيعي، فستاعدكِ على إنقاص وزنك وتقوية عضلاتك تمهيدًا للولادة.  
تجنبي اتباع أي رجيم قاسٍ خلال فترة الحمل، فقد يشكل ذلك خطورة عليكِ وعلى صحة الجنين، واستشيري طبيبك الخاص عند اتباع أي حمية غذائية معينة.



تناولي الخضروات والفواكه منخفضة السعرات الحرارية باستمرار مثل التفاح والجوافة والبرتقال، فهي تمدكِ بما تحتاجين إليه من عناصر غذائية.


دُمتِ بكل خير وصحة

طفل ي لايف

جومانا حمدي

تم الاستعانة بمواقع طبية



إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • ام رقيه

    2019-09-02 17:16:36

    كيف عملتي برنامج يحسبلك بلاشهر ياريت تقوليلى مابدي بلاسابيع وشكرا

  • Manoon Omda

    2019-06-28 05:22:11

    انا كمان حامل فى البيبى التالت.. بس جايلى حالة صدمة لانة التالت.. مش لسة اتعامل اووى.. ياترى استقبلتى خبر البيبى التالت ازاى؟

  • زائر-26414905

    2019-06-16 20:10:11

    انا حالتى غريبة عنكم لاني لما بحمل بينقص وزني وبنحف،كان وزني( ٥٨) قبل الحمل ولما حملت نقص وهالوقت وزني (٥٢ )وانا هالحين في الشهر السادس وهادا الحمل الثالث لي

    • Manoon Omda:انا كمان حامل فى البيبى التالت.. بس جايلى حالة صدمة لانة التالت.. مش لسة اتعامل اووى.. ياترى استقبلتى خبر البيبى التالت ازاى؟

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 101 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن