تجنبي هذه الأخطاء عند إطعام طفلك

تجنبي هذه الأخطاء عند إطعام طفل ك

 كثيرًا ما تتسبب مسألة إطعام الأطفال في ضغوط على الأم، خاصة إن كان الطفل انتقائيًا ويرفض عددًا من أنواع الطعام، أو كان يعاني من مشكلات تتعلق بنقص أو زيادة الوزن، هذه قائمة بمجموعة من أكثر الأخطاء شيوعًا التي تقع بها الأمهات عند قيامهن بإطعام أطفالهن:

إجبار الطفل على تناول الطعام:

تصر بعض الأمهات على جعل وقت تناول الطعام وقتًا سيئًا مليئًا بالصراخ، إصرارك على إجبار الطفل على تناول طعامه في ال غالب سيجعله يتخذ موقفًا أكثر عنادًا ويصر على الرفض، إذا رفض الطفل تناول الطعام انتظري قليلًا، ثم اعرضي عليه تناول الطعام مرة أخرى بعد فترة قصيرة.

مكافأة الأطفال على تناولهم الطعام بالحلوى:

إذا رفض طفلك تناول الخضروات فوعدتيه بأن تعطيه الشوكولاتة أو الآيس كريم إذا تناول طعامه، فإنك تؤكدين بذلك على فكرة أن الحلوى أفضل من الخضروات، افصلي بين تناول الطعام والحلوى ولا تجعليها مكافأة.

منع الحلويات تمامًا:

مع كل التحذيرات من المشكلات التي يسببها الإفراط في تناول الحلوى، بعض الأمهات يمنعنها تمامًا وهو ما يؤدي لتأثير عكسي، لا بأس من تناول بعض الحلويات بين الوجبات أو كجزء من صندوق الطعام للطفل في سن المدرسة، لكن من المهم أن تتحكمي في مقدار ما يتناوله، بحيث لا تزيد نسبة الحلويات عن 150 سعرًا حراريًا، مع اختيار حلوى صحية لا تحتوي على أطعمة أو ألوان مصنعة أو مواد حافظة، يمكنك أيضا إعداد حلوى مفيدة في البيت مثل آيس كريم الفواكه.

السماح للطفل الأصغر سنًا بتناول أطعمة غير مناسبة لعمره مثل أخوته الأ كب ر:

عادة ما تحدث هذه المشكلة للطفل الثاني، حيث يجد أخوته الأكبر مسموحًا لهم بتناول الصودا أو الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة، وهو ما كنت أكثر تحكمًا به عندما كان لديك طفل وحيد.

إعداد الأطعمة التي يفضلها الطفل فقط خوفا من ألا يأكل:

جرّبي أن تجعلي الطفل يشاركك في إعداد قائمة الطعام مع إضافة مكونات جديدة، على سبيل المثال إذا كان يفضل تناول الدجاج المقلي فقط، اقترحي إعداد دجاج مقلي مع الخضروات.

عبارة "خلص طبق ك" الشهيرة:

أو العبارة التخويفية "بواقي الأكل هتجري وراك يوم القيامة"، هذه الأسطورة جعلت جيلًا كاملًا علاقته مرتبكة بالطعام، حيث تشير الدراسات الحديثة إلى أن أغلب الأمهات يملأون الطبق بكميات زائدة عن حاجة الطفل، شجعي الطفل على تناول الطعام حتى يشبع، وضعي كميات قليلة ملعقة من كل صنف، من 3 - 4 أصناف، لكل عام من العمر، على سبيل المثال، طفل عمره 4 أعوام قدمي له 4 ملاعق من الأرز و4 من الخضروات و4 من اللحم.

الاستسلام سريعًا:

إذا رفض الطفل نوعًا من الطعام لا تتوقفي تمامًا عن إعداده يمكنك التجربة مرة أخرى بعد مرور شهر مثلًا، أو تجربة إعداده بطرق وأطعمة مختلفة.

مع تمنيات طفلى لايف بحياة صحية

أمل الرخاوى

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-25883094

    2019-09-16 19:28:31

    خليها تلتهي بشي مثل التلفون التلفزيون وطعميها هيه بس تلتهي بتنسى انها بتاكل وطعميها

  • لينا محمد

    2019-08-11 04:18:50

    وقليلنا شو بسير معك

  • لينا محمد

    2019-08-11 04:17:52

    وقليلها ها بنتي البطله بلشت تخلص الصحن وزقفيلها واضحكي بوجها واذا ماقبلت لاتجبريها قليلها على راحتك بس اذا اكلتي بتكبري وبسير عندك شعرات حلوين وخديدات وهذي السوالف بكيفو وبوكلو بحب ♥️

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 322 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن