أعراض يجب الإهتمام بها عند ملاحظاتها بطفلكِ في أعوامه الأولي .

صباح الخير عزيزاتي ..
اليوم سن تناول موضوع شاءك قليلا يجب الإنتباه له وملاحظته على طفل كِ/طفلتكِ


التوحد وأعراضه أصبحت منتشرة بشكل كب ير بين الأطفال مؤخراً والإهمال بالإهتمام بأعراضه يؤخر من مساعدة الطفل ..

فنجد أن هناك أم طفله ا أصبح لديه 4 سنوات وتشتكي أنه لا يتكلم ولا يتواصل ولا ينتبه .!


الأعراض لا تظهر في الرابعة من العمر بل هي يمكن ملاحظتها من البدايات وكلما تم ملاحظتها مبكراً كلما ساهم هذا في مساعدة الطفل على التعافي والتعامل بشكل أفضل ..

اليوم سنوضح بعض الأعراض التى قد تبدوا سهلة الملاحظة للأم فتابعي معي :-

 1. ضعف الانتباه والتواصل الاجتماعي:
تبدأ مهارات التواصل في النمو عند أي طفل بدايةً من الشهر السابع كانتباهه للأصوات أو محاولة تقليد ما تفعلينه من الحركات أو تكرار الأصوات التي تصدرينها، لكن لا يبدي الطفل أي نوع من أنواع الاهتمام إذا كان يعاني من التوحد، فلا ينتبه للأصوات التي تحيط به، حتى إنكِ لا تستطيعين لفت انتباهه مهما حاولتِ ذلك.

 2. الانطواء واللعب وحيدًا:
يحب معظم الأطفال مشاركة اللعب مع أمهاتهم وآبائهم، ولكن الطفل المصاب بالتوحد يفضل اللعب وحيدًا ولا ينتبه إلى ما تفعلينه أو بلعبك معه ولا ينتبه إليكِ عند مناداتك له باسمه.

3. عدم إصدار أي إشارات للتواصل:
لا يستخدم الطفل المصاب بمرض التوحد ذراعيه أو قدميه في محاولة التعبير عن ما يريد، كرفع يديه للأعلى لت حملي ه، أو الرفص بقدميه كأسلوب اعتراض أو حتى محاولة الإمساك بأي شيء يريده، ولكن عادةً يعبر عما يريده أو عن الجوع بال بكاء فقط.

4. تكرار حركات معينة دون هدف:
من أهم أعراض التوحد أن يدور الطفل حول نفسه بشكل مستمر لمدة دون هدف أو يفعل حركة معينة، و غالب ًا ما تكون أرجحة يديه ويستمر في تكرارها لمدة طويلة، وقد يفعل حركة أخرى في اليوم التالي ويستمر أيضًا في تكرارها لمدة طويلة من الوقت، وليس معنى ذلك عزيزتي أن مجرد تكرار طفلك لحركة ما مرتين أو ثلاثة أن طفلك مصاب بالتوحد، ولكن تكراره للحركة نفسها يوميًّا لفترات طويلة ومفرطة هو ما يُعد إشارة إلى التوحد.

5. تجنب التواصل البصري:
لا ينظر الطفل المصاب بالتوحد أبدًا في عين من أمامه، وإن نظر إليه فهذا لا يستغرق سوى ثوانٍ معدودة، حيث إن النظر في العين إحدى وسائل التواصل، وهو لا يتواصل مع الغير، كما أنه لا يبتسم كثيرًا.

6. عدم التطور وفقدان المهارات:
هناك أيضًا بعض العلامات التي تدل على إصابة طفلك بالتوحد كثبات مستوى قدرة الطفل على الكلام، وعدم تطوره بل فقدان ما اكتسبه من مهارات، مثل رفضه التام لمحاولة الوقوف على رجليه حتى وإن حاولتِ تحفيزه على الوقوف.

وبناءا عليه عزيزتي ملاحظتكِ لطفلكِ في المراحل الأولي مهم جدا والتدخل العلاجي من قبل اخصائي العلاج والطبيب مهم ايضا .. لذلكِ لا تظني أن طفلكِ فقط بخير إذا كان يأكل جيداً فهناك ما هو أهم من الطعام .. وطبعا لا ننسي أن نوضح خطورة الأجهزة الالكترونية التى نترك أطفالنا أمامها بالساعات من مراحل مبكرة مثل الموبايل والتاب وغيرها ..


دُمتِ بكل خير وصحة أنتِ و صغير تكِ / صغيركِ .

طفلي لايف

جومانا حمدي

المصادر:Autism Speaks Help - guide Raising children



إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • ميدو

    2019-09-07 14:41:57

    ابني عمرو سنتين و٣شهور ومابيتكلم الا ماما وبابا وعرضو عدكتور وقلي لازم امنعو من الأجهزة الإلكترونية التلفاز والتليفون ومنعتو بس مافايدة ما تكلم لحد الان وتركيزو مش كثير وحركتو مفرطة ايش اسوي

  • Noura Ali

    2019-08-24 07:29:02

    زهرة الربيع ماتخافي بنتك طبيعيه لكل شي الا هذا السلوك هي فقط تعبر عن نفسها وغضبها

  • زائر-43936998

    2019-08-17 21:41:11

    سلام عندي طفلة 6سنوات بتعصب كثير شو هو الحل

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 175 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن