الامراض التي تصيب الحامل وتؤثر على الجنين ..عليكِ الانتباه!

الامراض التي تصيب الحامل وتؤثر على ال جنين ..عليكِ الانتباه!

جميعنا نواجه العديد من البكتيريا والفيروسات طوال دورة حياتنا، وينتج الجسم الأجسام المضادة كجزء من آلية الدفاع، حتى يساعد على مكافحة العدوى، ولكن خلال ال حمل قد يختلف الأمر قليلاً، حيث من الممكن أن تحدث بعض أنواع العدوى، والتي من الممكن أن تؤثر على الحمل ، فما هي الامراض التي تصيب ال حامل وتؤثر على الجنين أثناء الحمل؟ وكيف يمكن التعامل مع ذلك؟


ولا يعتبر مصطلح الامراض التي تصيب الحامل وتؤثر على الجنين قاطعاً، بمعنى أنه ليس بالضروري أن تصيب هذه الأمراض جميع النساء الحوامل، بل نتحدث عن تأثير هذه الأمراض على الجنين في حالة إصابة السيدات الحوامل بها.

لذلك لا تقلقي عزيزتي الحامل، فإن هذه الأمراض ليست مرتبطة بالحمل نفسه، ولكننا نقدم لكِ تأثيرها على الجنين وكيفية التصرف إذا تمت الإصابة بها أثناء الحمل.


 الجدري والحمل:

 يمكن أن تكون عدوى الجدري خلال الحمل خطيرة على الأم والجنين، لذا من المهم طلب المشورة في وقت مبكر إذا كنتِ تعتقدين أنكِ مصابة بالجدري، من الأخبار الجيدة أن حوالي 95% من النساء محصنات ضد عدوى الجدري، ولكن إذا لم تصابي به من قبل أو لستِ متأكدة، وحصل أي تواصل بينكِ وبين شخص مصاب به، عليكِ التحدث مع الطبيب حول ذلك فوراً.

 وسيكشف تحليل الدم ما إذا كنتِ محصنة ضده.


الفيروس المضخم للخلايا والحمل:

 هو فيروس شائع من مجموعة الهربس، والتي يمكن أن تسبب أيضاً القروح الباردة وجديري الماء، وهي تشوهات شائعة في الأطفال الصغار، قد تكون العدوى خطيرة أثناء الحمل لأنها قد تسبب مشاكل للأطفال الذين لم ي ولد وا بعد، مثل فقدان السمع أو ضعف البصر أو العمى، أو صعوبات التعلم، أو الصرع، هذا الفيروس يكون خطراً بشكل خاص على الجنين إن لم تكن الأم قد أُصيبت به من قبل.

 يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل اليدين بالصابون والماء الساخن، مع تجنب تقبيل الأطفال على الوجه، ويمكن تقبليهم على الرأس.

داء المقوسات (مرض القطط) والحمل :

هو من أهم الامراض التي تصيب الحامل وتؤثر على الجنين وتسبب الضرر له، فقد يحتوي براز القطط على مادة توكسوبلازما، وهي كائن حي يسبب الإصابة بعدوى داء المقوسات، وهو يسبب الضرر للجنين، ولتقليل خطر العدوى يجب اتباع الآتي:

 تجنب إفراغ مخلفات القطط أثناء الحمل.

 تجنب الاتصال عن قرب مع القطط أثناء الحمل، والأغنام أيضاً لأنها قد تحمل التوكسوبلازما.

 ارتداء القفازات عند تنسيق البستان، إذا كان هناك احتمالية مرور قطط من الحديقة.

 اتباع القواعد العامة لنظافة الغذاء، والتأكد من تخزينه و تحضير ه بشكل آمن بعيد تماماً عن وجود قطط.

التهاب ال كب د B و C والحمل :

العديد من الأشخاص المصابين بفيروس الكبد لا تظهر عليهم الأعراض والعلامات، ولكنهم يمكن أن يكونوا حاملين للمرض وقد ينقلوه للأخرين، يمكن أن تنتقل العدوى إلى ال طفل أثناء الولادة ، لذلك يُعرض على جميع النساء الحوامل فحص دم لـ التهاب الكبد الوبائي B كجزء من ال رعاية السابقة للولادة، ويجب إعطاء الأطفال المعرضين للخطر لقاح التهاب الكبد الوبائي B عند الولادة.


الهربس التناسلي والحمل:

 يمكن الإصابة بـ الهربس من خلال الاتصال الجنسي مع شخص مصاب بالمرض، مما يسبب العدوى الأولية ظهور البثور والتقرحات المؤلمة على الأعضاء التناسلية، ويتوفر العلاج إذا ظهرت العدوى أثناء الحمل، ولكن إذا حدثت العدوى في نهاية الحمل بالقرب من موعد الولادة ، قد يُنصح بإجراء عملية قيصرية للحد من خطر انتقال الفيروس إلى الطفل .


فيروس نقص المناعة البشرية والحمل:

 يمكن نقل فيروس نقص المناعة البشرية من امرأة حامل إلى الطفل أثناء الحمل، أو الولادة، أو الرضاعة الطبيعية ، ويتم عمل اختبار سري للفيروس كجزء من الرعاية الروتينية للأم قبل الولادة، يقلل العلاج في فترة الحمل من خطر انتقال الفيروس إلى الطفل.

 سيخضع الطفل إلى اختبار الفيروس عند الولادة، وعلى فترات منتظمة لمدة تصل إلى سن تين.


الحصبة الألمانية والحمل:

 إذا تم تطور الحصبة الألمانية عند الأم خلال الأربعة أشهر الأولى من الحمل، قد يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل خطيرة بما فيها العيوب الخلقية للجنين والإجهاض، لذلك يجب الاتصال بالطبيب فوراً إذا ظهرت أي من أعراض الحصبة الألمانية، أو كان لدى الأم طفح جلدي أو تلامست مع شخص مصاب به، وينبغي طلب فحص التاريخ العام لل تطعيم ات الخاص بالأم إن لم تكن متأكدة من تلقي لقاح الحصبة الألمانية قبل ذلك.

الأمراض المنقولة جنسياً في الحمل:

غالب اً ما لا تظهر أعراض من الأمراض المنقولة جنسياً، ومع ذلك يمكن للعديد منها أن تؤثر على صحة الجنين أثناء الحمل و بعد الولادة ، ويعد أكثرها انتشاراً الكلاميديا، لذلك يجب عمل فحص طبي إذا كان هناك سبب أو شك في إصابة الأم بها.


 فيروس زيكا والحمل:

هناك أدلة على أن فيروس زيكا يسبب تشوهات خلقية إذا قامت الأم بملامسته عندما تكون حاملاً، على وجه الخصوص، يمكن أن يسبب صغر حجم رأس الطفل بشكل ملحوظ، وهو ينتشر عن طريق الب عوض ، وخاصة في منطقة البحر الكاريبي، والمحيط الهادئ، وجنوب شرق آسيا، وأمريكا الجنوبية أو الوسطى.

 من الأفضل للنساء الحوامل ا للا تي يرغبن في السفر لهذه الأماكن تأجيل ذلك لبعد الولادة.

 والآن عزيزتي، بعد أن تعرفتِ على الامراض التي تصيب الحامل وتؤثر على الجنين في الحمل، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارتنا ومتابعتنا.

في انتظار تعليقاتكم ومشاركتكم

أمل الرخاوى

طفلى لايف



إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-34622799

    2019-08-25 18:56:26

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • Ghfran Al Zobaidi

    2019-08-21 12:42:54

    بنات اني حامل بالشهر الثالث وضهرت نتيجه تحليل الحصبه الالمانيه ونسبته 9.2واعطتني دكتورتي علاج استمر عليه بس اني خايفه ممكن احد يفهمني ويطمني

  • Milla Millo

    2019-06-29 15:51:59

    أنا عندي زوائد جلدية في المنطقة الحساسة هل هذا يضر الجنين عند الولادة و هل يمكن معالجته قبل الولادة ؟

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 83 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن