علاج علامات التمدد أثناء الحمل

مساء الخير عزيزتي ..
في مرحلتنا هذه نحاول أن نساعدكِ أن تهتمي ببشرتك وجسدكِ لِمَ يمر بها من تغييرات نتيجة الحمل والولادة ..

فكما أتفقنا أنا وأنتن ضمنيا أن جزء من نفسيتنا المرتاحة هو أجسادنا السليمة التى نرتاح بداخلها ونرضي عنها واليوم سأتحدث معكن عن علامة مهمة جدا من علامات الحمل وهي تمدد الجلد والكلف وكيف يمكن تفاديهم قدر الإمكان فتابعي معي :-



مشكلة علامات تمدد الجلد :-

 تُعتبر علامات تمدد الجلد إحدى المشاكل التي تواجه البشرة أثناء ال حمل ، وتظهر هذه العلامات على شكل خطوط متوازية على البشرة، ويختلف لونها وملمسها عن البشرة العادية؛ حيث يمكن أن يتراوح لونها بين الأرجواني، أو الوردي الفاتح إلى اللون الرّمادي الفاتح، وقد ترافق هذه العلامات في بعض الأحيان حكة في نفس المنطقة المصابة.

ويمكن القول إنّ سبب ظهور هذه العلامات هو زيادة الوزن أثناء الحمل ، والذي يؤدي إلى تمدد الجلد حول البطن لاستيعاب الوزن الزائد، كما يمكن أن تلعب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء فترة الحمل دوراً في ظهور هذه العلامات، وتذكر النقاط الآتية بعض النصائح التي يمكن اتباعها لمنع ظهور علامات التّمدد على الجلد خلال فترة الحمل :-



  • المحافظة على الوزن الصحي خلال فترة الحمل، فمن الطّبيعي أن يكتسب الجسم وزناً زائداً يتراوح بين 9-13 كيلوغراماً خلال فترة زمنية قصيرة نسبياً أثناء فترة الحمل، إلا أن هذه الزيادة في الوزن يجب ألّا تكون سريعة أو غير صحية، حيث إن ذاك يؤدي إلى ظهور علامات التّمدد على الجلد وبروزها بشكل أ كب ر.
  • ممارسة التّمارين الرّياضية، والتي تقلل من اكتساب الوزن الزائد في فترة الحمل، وبالتالي فإنها تقلل من ظهور علامات التّمدد على الجلد، ويُفضّل استشارة الطّبيب المختص لمعرفة التّمارين الرّياضية المناسبة حسب الحالة الصّحية للمرأة.
  • إبقاء الجسم رطباً؛ وذلك من خلال شرب كميّات كافية من الماء، فالماء يُساعد على إزالة السّموم من الجسم، ويحافظ على مرونة الجلد، وبالتالي يمنع ظهور علامات التّمدد، لذا يُنصح بشرب كمية من الماء تقارب 8-10 أكواب في اليوم، ويُنصح بتناول الخضار والفواكه التي تحتوي على كمية عالية من الماء في مكوناتها.
  • استخدام مرطب لترطيب البشرة في منطقة البطن، أو أي منطقة أخرى في الجسم ظهرت عليها علامات التّمدد، وهناك بعض المرطبات الطبيعية والآمنة، والتي يمكن للمرأة استخدامها خلال فترة الحمل، ومنها زيّت جوز الهند، وزيّت اللوز، وزبدة الكاكاو، وزبدة الشّيا؛ حيث تتميز هذه الزيوت بخصائصها المضادّة للا لتهابات ومضادّات الأكسدة، كما أنها تساعد على تجديد أنسجة وخلايا الجلد.

  • ويُفضّل ترطيب البشرة مرتين، مرةً في الصّباح بعد الاستحمام، ومرة أخرى خلال الليل، ويكون التّرطيب بفرك الزيت المختار على البشرة المصابة، ويكون التدليك بشكل دائري ولطيف لمساعدة الزّيت على اختراق الجلد.

مشكلة الكلف

 خلال فترة الحمل ترتفع مستويات هرمون الإستروجين، الذي يُساعد على بناء الأنسجة للأم وال جنين كليهما، ونتيجة لهذا الارتفاع يتمّ تحفيز إنتاج صبغة الميلانين (بالإنجليزية: Melanin) بشكل مفرط في الجسم، وتتميز الميلانين بكونها صبغةً داكنة اللون تتراكم في البشرة لإضفاء اللون عليها، ونتيجة لهذا التّصبغ المفرط خلال فترة الحمل تظهر بقع داكنة على الوجه، والرّقبة، والبطن، والإبطين، وهذا ما يُسمى بالكلف. وهنالك بعض الخطوات الآمنة التي يُنصح باتباعها للتقليل من ظهور الكلف خلال فترة الحمل ومنها :-

  • تجنب التّعرض لأشعة الشّمس قدر الإمكان، خاصةً في الأيام المشمسة، فعند التّعرض للشمس، يعمل الجلد على إفراز الميلانين، وذلك كآلية دفاع يستخدمها الجلد ضد الشمس، عندها يصبح لون الجلد أغمق ويؤدي لحدوث الكلف، ويُنصح باستخدام واقٍ للشمس، حيث يجب أن يكون معامل الحماية فيه على الأقل 30.
  • تجنب الأطعمة التي تزيد من ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين، فعلى الرّغم من أهميته خلال فترة الحمل، إلا أن ارتفاع مستوياته بشكل كبير قد تؤدي إلى زيادة إفراز صبغة الميلانين، وبالتالي حدوث الكلف، ويُمكن منع ذلك بتقليل الأطعمة الغنية بالإستروجين مثل: التّوفو (بالإنجليزية: Tofu)، وبذور الكتان، وبذور السمسم، وفول الصويا، وزبادي الصويا، والخبز متعدد الحبوب، والثوم، والحمص، والمشمش المجفف.
  • تناول الأغذية الغنية بفيتامين ج، حيث يُعتبر هذا الفيتامين مثبطاً لإنزيم يُدعى تايروسيناز (بالإنجليزية: Tyrosinase)، والذي يعدّ مسؤولاً عن إنتاج صبغة الميلانين، وبالتالي فإنّه قد يساعد على التّخلص من مشكلة الكلف، ومن الأغذية الغنية بفيتامين ج: التوت، والقرنبيط، والملفوف، والجريب فروت، والليمون، والمانجو، والبرتقال، والبطيخ، والبابايا، والأناناس، والبطاطا، والسّبانخ، والفراولة، واليوسفي، والطّماطم   .
  • تناول الأغذية الغنية بالألياف، مما يساعد على التخلص من الإستروجين في الجسم عن طريق ربطه بالعصارة الصفراوية، وهي الأحماض التي تزيل السّموم من داخل الكبد، وهذا بدوره يؤدي إلى نقصان في إفراز الميلانين، وبذلك تقل مشكلة الكلف. ومن الأغذية الغنية بالألياف التّفاح، والتّين، والكيوي، والبقوليات، والتّوت، والبازلاء، والخوخ، والمانجو، والشّوفان، والبطاطا الحلوة.

دُمتِ بخير عزيزتي وحملك هين ..

جومانا حمدي

طفل ي لايف

تم الاستعانة بمراجع طبية .

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Soma Qween

    2019-09-05 09:46:15

    والله من حملي الأول عملت زيت الزيتون والحمد لله ماطلعلي شي مافيش أفضل من الزيوت الطبيعيه

  • Hadeer Ahmed

    2019-08-15 18:27:35

    مايان اسم بنوتي لسه مولودة ربنا يياركلي فيها معناه اسم من اسماء الحجر صحن الكعبة او الحجر الاسود

  • ام شام

    2019-08-14 07:33:51

    السلام عليكم انا بعاني من الكلف بجمسي ولهلق ماراح صرلي ولدانة اربع شهور ونص ...حدا صار معو هيك وكيف حلا

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 178 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن