ما هو الوقت الأمثل لفطام رضيعكِ؟

ما هو الوقت الأمثل لفطام رضيع كِ؟

تعتبر الرضاعة الطبيعية هى شريان الحياة لل طفل ، لكن فى بعض الأحيان تحدث بعض الظروف التى تضطر الأم لفطام الرضيع وأحياناً يكون ذلك فى مصلحة الرضيع نفسه.


اليكِ الوقت الأنسب:

أفضل وقت للفطام ليس له موعد نهائي محدد، ولكن يجب أن تكونِ أنت وطفلكِ مستعدين لهذه الخطوة.

رغم ما قد يقوله الأصدقاء والأقارب، أو حتى الغرباء، فليس هناك طريقة صحيحة أو خاطئة للفطم، ويمكنك اختيار الوقت الذي ت شعر ين بأنه الوقت المناسب، أو تدع طفلك يفطم بشكل طبيعي عندما ي كب ر قليلا.


ما الذي يقود الطفل للفطام؟

قد يصبح الأطفال الصغار أقل اهتماما في مجال ال رضاعة عندما يكون أكثر نشاطا ولا يميل إلى الجلوس ل فترة طويلة بما فيه الكفاية أثناء الرضاعة، وإذا كان طفلك لا يصبر لفترة من الوقت اثناء الرضاعة فإنه ربما يكون هذا الوقت المناسب للفطم.


الفطام تدريجاً:

قد تقرر الأم أن تبدأ في الفطام عند العودة إلى العمل، أو ربما أنها تشعر بأن هذا هو الوقت المناسب، وإذا كنت على استعداد لكن طفلك لا تظهر عليه أي علامات لوقف الرضاعة فعليك البدء في الفطم من الثدي تدريجيا.
عندما تكون فكرة الأم، فإنه يمكن أن يأخذ الفطام الكثير من الوقت والصبر، وذلك يعتمد أيضا على عمر طفلك ومعدل تقبله للتغيير.


لا تفعلِ ذلك أثناء الفطام:

اختفاء الأم بعيدا عن طفله ا لمدة يومين ليست وسيلة جيدة لإنهاء علاقة الرضاعة الطبيعية، ويقول الخبراء أن حجب الثدي فجأة يمكن أن تكون صدمة لطفلك، ويمكن أن يسبب التهاب في الثدي بالنسبة لك.


كيف يحدث الفطام:

يتم الأمر في البداية ببطء، ويجب أن تتوقع أن ترى علامات الإحباط من طفلك في البداية، ولتسهيل هذا أمر عليك البدءَ في استخدام هذه الأساليب:


تغيير خطة الثدي هو أساس التغذية:

انظر ماذا يحدث إذا قدمت زجاجة أو كوب من ال حليب بدلا من الرضاعة من الثدي، ويمكنك استبدال ضخ حليب الثدي أو حليب البقر (إن كان طفلك أقل من سن ة من العمر).


تقليل عدد الرضعات بالتدريج:

على مدى أسابيع يعطي طفلك الوقت للتكيف، وأيضا يقلل مخزون الحليب لديك تدريجيا بهذه الطريقة، دون أن ترك ثدييك محتقن أو مصاب بالتهاب.


تقليل مدة الرضعة:
يبدأ عن طريق الحد من مدة اعطاء طفلك للثدي، إذا كانت مدة كل رضعة حوالي عشر دقائق، فإنه يتم تقليلها الى خمسة والى اقل من ذلك تدريجيا.


عليكِ تغذيته بوجبات صحية تناسب مراحل عمره:

مثل عصير التفاح غير المحلى أو كوب من الحليب (بعض الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر قد لا يكونون جاهزون لتناول الأطعمة الصلبة.) المواد الغذائية الصلبة هي مكملة لحليب الأم حتى يصل طفلك الى عمر السنة.


قد تكون الرضاعة قبل النوم أصعب أمر يمكن تخطيه بحيث يكون اخر ما يتصل به الطفل قبل نومه وعادة يصعب تغيرها.


تعويد طفلك على الزجاجة بدلا من الثدي:

حاول وضع بضع قطرات من حليب الثدي على شفتيه أو لسانه قبل وضع حلمة الزجاجة في فمه، ويمكنك أيضا محاولة إعطائه كمية صغير ة من حليب الثدي في زجاجة بضع ساعات بعد الرضاعة الطبيعية.


الرضاعة الطبيعية توفر المغذيات الزائدة التي لا يمكن أن تتوفر من اي مصدر، مثل فيتامين (د) إذا فطم طفلك قبل أن عمر السنة، فإنك سوف تحتاجين إلى الاستمرار في اعطائه حليب الثدي أو حليب مدعم بالحديد حتى يكمل عمر السنة.


عندما يبدأ طفلك في المشي، فإنه سوف يكون من الضروري اعطائه مجموعة متنوعة من الأطعمة التي توفر مجموعة من العناصر الغذائية التي يحتاجها لمساعدته على النمو.


عندما يتحول الأمر لشبه مستحيل:

إذا كنت قد حاولت بكل الطرق لفطم طفلك ولم تنجح، فربما يكون الوقت غير مناسب.

فإذا ذهبت مؤخرا إلى العمل، فإن طفلك قد يكون لا يزال غير متكيف مع الروتين الجديد.

إذا كان طفلك مريض، فإن الأطفال الرضع غالب ا ما يرغبون في الرضاعة أكثر في كثير من الأحيان عندما يشعرون بالمرض، وإرضاع الطفل المريض غير مريح فحسب، بل أيضا مصدر جيد من التغذية التي يحتاجها لذلك عليك تأجيل فكرة الفطام في مثل هذا الوقت.

ملحوظة:

على الرغم من أنه ليس هناك نهج علمي للفطام، الا أن هناك عدد قليل من القواعد الذهبية التي يمكن أن تساعد على الانتقال بسلاسة بالنسبة لك ولطفلك.


كن مستعدا انت وطفلك، وتحقيقا لهذه الغاية، فإنه قد تم جمع استشاريين الرضاعة، وخبراء التنمية، والامهات الحقيقية للمساعدة في الحصول على الوقت المناسب للعقل والجسم ويكون على استعداد تام للفطام.


القيام بالفطام من الثدي بشكل تدريجي سوف يحمي ثدييك من الالتهاب ويخفف القلق الذي يصيب طفلك، وهذا الامر قد يستغرق نحو أ سبوع ين أو أكثر حتى تحصل على نتائج مرضيه وايجابيه.


العلاقة ال رائع ة التي تكون مع الرضاعة الطبيعية بين الامهات و الاطفال تغيب عندما تنتهي فتره الرضاعة، وهذا قد يسبب صدمه لطفلك، لذا يجب التأكد من أن طفلك يحصل على الكثير من الاهتمام الاضافية خلال عملية الفطام مثل الاحتضان، قراءة له قصه قبل النوم، وكذلك وجود الأب مع الطفل وقت النوم والاستيقاظ يمكن أن يخفف من ضربة عدم الرضاعة خلال هذه الأوقات.


من المستحيل التنبؤ بالضبط لطفلك وقت الفطام المناسب له، ولكن هناك سن معينة وفترات نمو يكون من الصعب فيها الفطام، مثل خلال وقت طفلك مرحلة تغيير كبرى أخرى، مثل نقل المنازل، بدءا من ال رعاية النهارية، أو حتى تعلم المشي.


الفطام من 0 – 6 أشهر:


يتم اعطاء زجاجات الحليب الصناعي عند فطام الطفل دون سن 6 أشهر من العمر، ولكل دورة رضاعة طبيعية يتم استبدالها بزجاجة من الرضاعة الصناعية، وقد يبدو الامر بسيطا، ولكن إقناع طفلك بتقبل الزجاجة قد لا يكون سهل، وخاصة إذا كان أكثر من 3 أشهر من العمر، حيث ان الرضع يصبحون أكثر وعيا لما يدور من حولهم ما بين 3 و4 أشهر، ولذلك قد تواجه المزيد من المقاومة عند هذه النقطة.


يوصى بدمج بضع زجاجات من حليب الثدي إلى الجدول الزمني للتغذية في وقت مبكر، في حوالي 6 أسابيع، يكون طفلك يشعر براحة مع وسائل التغذية الجديدة، ولكن إذا رفض اخذ الزجاجة فعليك الصبر والتجريب في وقت لاحق، ومحاولة وجود شخص آخر يقدم له الزجاجة، والتغذية في موقع مختلف، أو عقد طفلك في وضع جديد. وقبل كل شيء، الحفاظ على الهدوء، حيث ان الأطفال يلتقطون التوتر ويصبحون أكثر توترا.

في الأشهر القليلة الأولى، يكون ثدييك كاملا جدا، وإذا تم فطم طفلك في هذا الوقت بصورة سريعة فقد تعاني من الصعوبة والثقل، وربما الاحمرار والسخونة مما قد يؤدي إلى الالتهاب، لذلك فمن المهم علاج الأعراض في وقت مبكر.


الفطام من 6 – 12 شهر

من الأطعمة الأولى إلى الخطوات الأولى في النصف الثاني من عام الطفل الأول، وبالنسبة للعديد من الأطفال فإن الفطام يعد قفزة إلى الأمام في طريق الاستقلال.


كثيرا ما يبدو على الأطفال انهم يفقدون الاهتمام في مجال الرضاعة بين 8 و10 شهور، فقد حان الوقت حتى يأخذ الكثير من المعلومات الحسية، وهذا غالبا ما يؤدي إلى النظر حوله في جميع الاتجاهات اثناء الرضاعة.


كل شيء أو لا شيء ليس لديك الخيار، فالعديد من الأمهات العاملات يفضلن الفطام الجزئي، حيث يتم استخدام مضخة الثدي لاستخراج اللبن في زجاجة ووضعها عند مقدم الرعاية أثناء النهار، وهناك نوعان من الاستراتيجيات:

يتم جعل الام تفرغ ثديها اثناء العمل حتى لا تشعر باحتقان في الثدي اثناء فترة العمل، ويتم تقديم اللبن الصناعي للطفل اثناء هذه الفترة من مقدم الرعاية الصحية.

تقوم الأم بتفريغ ثديها في زجاجة قبل ذهابها الى العمل وتركها مع مقدم الرعاية النهارية لإعطائها لطفلك في هذه الوقت التي تغيب فيه الام.

نتمنى لكَ حياة بسيطة ورائعة

أمل الرخاوى

طفلي لايف

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Roaa Roka

    2019-09-17 00:46:52

    فطمتى بنتك ولا لسه 😊 ابنى سنه و8 شهور ومحتاره افطمه ولا اسيبه

  • ام لجوني🌹

    2019-08-08 16:21:26

    بنتي عمرها سنه ونص ارضعه طبيعي بس نحيفه وانا سمينه مع اني ارضها

  • زائر-40706209

    2019-07-30 18:34:56

    عايزة اسم لبن ينفع لسن بعد السنه الاولى

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 141 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن