الخط الزمني لمشي طفلك

هذه هي الخطوات التي سيأخدها طفل ك على طريق التحول إلى مشاء واثق من نفسه. يتضمن تعلم المشي أكثر من مجرد وضع قدم أمام الأخرى.

هذه المراحل العمرية ما هي إلا موجز تقريبي. يمشي بعض الأطفال في عمر 8 أشهر، فيما ينتظر البعض الآخر حتى بلوغ الشهر 18. لكن إذا انتابك القلق حول تطور مشي طفلك، استشيري الطبيبة.

طفلك 

من الولادة حتى الشهر الثاني

يمتلك مولود ك الجديد ردة فعل إرتكاسية للمشي. إذا حمل ته في وضعية الوقوف على سطح قوي، فستتحرك ساقاه وكأنه يمشي. تختفي ردة الفعل البدائية هذه في حوالي الأ سبوع السادس من العمر.

بين الشهرين 2 و3 

يستطيع طفلك القيام بنصف تمرين ضغط، والذي يتضمن الاستلقاء على البطن ورفع الرأس والصدر عن الأرض بالاستناد إلى الذراعين. يبني هذا التمرين عضلات جسمه العلوية الأساسية للمشي.

 

الشهر 5

بدأ صغير ك بالتنطيط إلى الأعلى والأسفل عندما ت حملي نه في وضعية الوقوف. تساهم هذه الحركة في بناء قوة الساق في الأسابيع والأشهر الآتية.

نصيحة سريعة: الآن هو الوقت المناسب لتأمين سلامة منزلك للأطفالقبل أن تزداد حركة طفلك وتنقلاته.

بين الشهرين 6 و9

سوف يجلس طفلك لوحده من دون مساعدة في هذه المرحلة، فتتطور قوة عنقه وقدرته على التحكم برأسه والتوازن والانسجام العضلي العصبي. وهذه مهارات هامة للمشي. يتعلم معظم الأطفال الزحف أو الحبو في المرحلة العمرية ما بين الشهرين 6 و10. يتجاوز بعضهم هذه المهارة فيبدأون المشي مباشرة.  

بين الشهرين 8 و10

ربما يتمكن صغيرك من مساندة نفسه في وضعية الوقوف وهو يتمسك بشيء ما. بعد أسبوعين، سوف يتنقل طفلك أو يمشي خطوات منزلقة بينما يتمسك بشيء ما يسانده ويدعمه.

بين الشهرين 9 و10

ربما يسحب طفلك نفسه إلى وضعية الوقوف مستعيناً بغرض ثابت، مثل الصوفا أو ساق الطاولة. يستطيع ثني ر كب ته بالنزول كثيراً ما يساعده على الجلوس بعد الوقوف.

الشهر 11

ربما يتمكن طفلك من الوقوف من دون مساعدة لبضع ثوان وينحني ويقرفص.

طفلك الدارج

12 الشهر

قد يتمكن طفلك الدارج من أخذ خطواته الأولى مع مساعدة ممسكاً بيديك.

بين الشهرين 11 و14

لقد قام بالخطوات الأولى المؤثرة لوحده. في الشهر 13 من العمر، ثلاثة من أربعة أطفال يمشون وإن بغير مهارة ولا براعة. يمد طفلك ذراعيه وهو يمشي للحفاظ على توازنه.

بين الشهرين 14 و15 

  • يستطيع معظم الأطفال الدارجين المشي في هذه المرحلة العمرية. قد يستمتع طفلك بألعاب الجر والدفع، مثل الشاحنات أو الحيونات مع عجلات، حتى أنه قد يمشي إلى الخلف.اطلبي المساعدة في حال... لم يمش طفلك الدارج بحلول الشهر 14 أو 15. اذكري الأمر عند زيارة الطبيبة. لكن اطمئني إلى أن الحالة لا تزال ضمن معدل التطور الطبيعي.
  •  يميل الأطفال الذين يزحفون على مؤخرتهم إلى المشي في وقت متأخر عن أقرانهم الذين يحبون بالطريقة العادية. أهم ما في الأمر أن طفلك قادر على حمل وزنه.

 

الشهر 16

سيصعد طفلك الدارج الدرج أو السلالم وينزلها بمساعدتك. الشهر 18

ربما أصبح طفلك الدارج يمشي جيداً الآن من دون الحاجة إلى مد ذراعيه للحفاظ على التوازن. ربما يحب الرقص على الموسيقى الآن حتى لو لم تتناسب خطواته مع الإيقاع.

بين الشهرين 19 و24

ربما يزيد طفلك الدارج من سرعته للركض والاستمتاع والقبض على غرض ما بيديه وهو يمشي. بعد وقت قصير من عيد ميلاده الثاني، قد يتعلم القفز من سلم صغير إلى الأرض. وربما يبدأ بركل الطابة.

بين الشهرين 25 و30

  • يستطيع طفلك صعود الدرج أو السلالم وليس بالضرورة نزولها، وهو يمسك بالقضبان أو الجدار. وبما أنه يركض براحة الآن، سيكون مستعداً لألعاب المطاردة معك.  
  • ربما يحب طفلك ألعاب التسلق في الحديقة، لذا انتبهي وابقي بالقرب منه.
  • هل تعرفين؟ تسمى الساق التي يفضل طفلك استخدامها "ساق القيادة". وقد تلاحظين لاحقاً أنه يفضل تعلم الكتابة باليد الموجودة في نفس جنب ساق القيادة هذه.

بين الشهرين 31 و36

يستطيع طفلك القفز إلى الأعلى والأسفل بقدميه الاثنتين والتحرك إلى اليمين واليسار. عند بلوغه ال سن ة الثالثة من العمر، سيتمكن من صعود ونزول الدرج أو السلالم حتى وهو يحمل لعبته المفضلة في يد واحدة. كما سيتمكن لاحقاً من ركل الطابة.

طفلك ما قبل المدرسة

السنة الرابعة

  • طفلك في طور تعلم التوازن والقفز على قدم واحدة، ويظهر تفضيله لقدم على الأخرى. يمكنه قيادة دراجة هوائية ثلاثية العجلات بسهولة والركض على اطراف أصابعه.
  • هل تعرفين؟  إن سرعة تعلم الطفل مهارات جديدة هي حالة متوارثة من الأهل. إذا مشيت أنت أو زوجك في وقت مبكر أو متأخر، فسيزيد احتمال أن يمر طفلك بالأمر ذاته.

المصدر: arabia.babycenter

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Amira Mahfoudi

    2019-10-10 13:12:34

    النا بنتي عندها ١١شهر ولس ما بتمشي بس تستند

  • أحلام بسيطه

    2019-09-22 20:47:57

    جربي الطريقه دي وان شاء الله هتنفع اول ما تطلع الشمس دلكيلها رجليها ب زيت اعملي ده كل يوم وابقي قليلي اذا في تحسن

  • أحلام بسيطه

    2019-09-22 20:40:42

    ده عادي انا بنتي كانت كدا

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 74 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن