السن المناسب للفطام وكيف تقومين به

أهلا عزيزاتي ..

" تأتي لي أسئلة دوما عن متى أطعم صغير ي أو متى أتوقف عن إرضاعه .. وكيف أقوم بعملية الفطام دون أن يتاذي طفل ي .."

واليوم سويا سن طلع على أفضل وأنسب توقيت لبدء عملية الفطام فتابعوا معي :-

يفضّل أن تستمر الأم في الرضاعة الطبيعية ل طفله ا حتّى عامه الأول على الأقل إلي عامان، وذلك لاحتواء حليب ها على الغذاء المتوازن الكامل الذي يحتاجه جسم الطفل ، والذي يُفيد صحّته ويقوّي مناعته بشكل خاص.

- يجب مراعاة احتياجات كل طفل على حدة، وعدم مقارنة أحدهم بغيره من الأطفال، فبعضهم يفطم نفسه بنفسه عن طريق ميوله للأطعمة المنوّعة وتركه لل رضاعة ، ومنهم من يحتاج لوقت أطول حتّى يعتاد المأكولات العادية ويبتعد عن الرضاعة وهكذا.


حالات لا ينصح فيها بالفطام المبكّر:-

  • وجود تاريخ عائلي ( وراثة ) لحساسية الغذاء، حيث إنّ الرضاعة الطبيعية لمدّة أربعة شهور كحدٍ أدنى تحمي الطفل من هذه الحساسية، لذلك يفضّل استشارة الطبيب قبل البدء بعملية الفطام.
  • مرور الطفل بحالات صحية صعبة، حيث لا يجب البدء في عملية الفطام وهو في مرحلة التسنين ، أو في حالة مرضية معينة، كسوء التغذية أو نزلات البرد أو ارتفاع درجة الحرارة. مرور الأم بحالات صحية أو نفسية صعبة، حيث يفضّل البدء بالفطام وهي في مزاج جيّد حتّى تستطيع تحمّل طفلها وتغيّراته النفسية.
  • فصل الصيف، حيث يفضّل أن يكون الفطام في فصل الشتاء أو الربيع، نظراً لأنّ الصيف يسبب العديد من الأمراض كالنزلات المعوية، ذلك خاصّة بعد عملية الفطام، حيث إنّ هذه الأخيرة تقوّي مناعة الطفل.

كيفية فطام الطفل :-

  • لفطام الطفل يجب الاعتماد على خطّتين أساسيتين هما: تقصير المدّة المخصصة للرضاعة، وتشتيت انتباه الطفلن والخطوات تكون كالتالي
  • ألغي جلسة الرضاعة الطبيعية وقدّمي له كوباً من الحليب أو قنينة حليب اعتماداً على عمره، فإذا رفضها وأصرّ على الرضاعة الطبيعية حاولي معه في وقت لاحق.

  • قللي مدّة الرضاعة الطبيعية لطفلك، وأكمليها بتقديم وجبة خفيفة إذا كان في عمر يسمح له بتناول هذا النوع من الوجبات (إذا تعدّى ال6 أشهر).
  • كوني صبورة، لأنّ الفطام يحدث تدريجياً، عليكِ تحمّل طفلك خصوصاً في وقت الرضاعة قبل النوم.

نتمني لكِ ولطفلك كل الصحة والمحبة

جومانا حمدي

طفلي لايف

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Amro Egypt

    2019-11-11 21:02:55

    انا بنتي عندها سنه ونص وعايزه افطمها وخايفه تتغير وكده مع العلم انها بتسنن ومرتبطه بالرضاعه الطبيعية جدا

  • am adam

    2019-11-04 22:10:55

    انا كمان متلك كنت حامل وعم رضع واكتر من دكتورة قالتلي مو مشكلة الرضاعة وقريت عالغوغل وعاليوتيوب كل المصادر اكدت انو مافيها شي . المهم انتي تغذي حالك منيح وما يكون عندك نقص بشي بجسمك واغلب البيبيات لحالن بيتركو حليب الام وقت تكون حامل لان بيتغير طعمتو

  • Ana Nona

    2019-10-29 11:11:31

    بس الافضل اسالى اكتر من دكتور

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 219 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن