للحفاظ على وزنك أثناء الحمل

مساء الخير عزيزاتي :-


كلنا تربينا على مفهوم خاطيء أثناء الحل فمن منا لم يسمع عبارة " إنتِ بتاكلي لإتنين " وهي عبارة كانت السبب في العديد من مظاهر السمنه سواء لل رضيع والأم مما يؤثر على صحتها فيما بعد .!

بالفعل عزيزتي أنتِ تتناولين طعام لفردين لكن هذا لا يعني أبدا أن تأكلي بكثرة .. العامل هنا هو في الافادة الحاصلة مما تتناولين .

تعالي نعرف تاليا كيف تحافظين على وزنك بشكل صحي اثناء ال حمل :-


زيادة الوزن في الحمل :-

 يزداد الوزن خلال مرحلة الحمل بشكل طبيعي بسبب نمو الجنين والسوائل المحيطة به، ويجب ان لا يتجاوز معدل الزيادة في الوزن عن أحد عشر كيلو غراماً، ويجب على الحامل عدم الإفراط في تناول الطعام والابتعاد عن الدهون والحلويات والأطعمة المعلبة التي تحتوي على كمية كب يرة من الملح، لأن الزيادة الكبيرة في الوزن تؤثر على الأم وال جنين وتزيد من احتمالية حدوث الأمراض المرتبطة بالحمل مثل سكري الحمل، وتسمّم الحمل، وارتفاع ضغط الدم.


معدل الزيادة الطبيعية في وزن ال حامل :-

خلال مراحل الحمل الأولى يجب أن لا يزيد وزن الحامل كثيراً، ويجب أن لا تزيد أكثر من كيلو ونصف وينبغي التركيز على الأغذية الغنية بالحديد، والألياف، والخضار. في المرحلة الوسطى من الحمل يزيد وزن الحامل خمسة كيلو غرام وينمو الجنين وتكون أعضاءه مكتملة باستثناء الرئتين، ويجب على الحامل الاهتمام بتناول أغذية البناء والطاقة مثل اللحوم والبقول والخبز. في المرحلة الأخيرة من الحمل يزداد وزن الحامل خمسة كيلو غرامات أيضاً، ويغطّي جسم الجنين طبق ة من الدهون، لذلك يجب على الحامل التركيز على اللحوم والبيض وال حليب ، والأغذية التي تزوّد الجسم بالطاقة. يجب على الحامل التركيز على الأغذية التي تمنحها البروتينات، والطاقة، والفيتامينات، والأملاح المعدنية؛ لأنّ هذه الأغذية تحميها من الشعور بالتعب والإرهاق، وتمنع حدوث فقر الدم وتضمن سلامة الأم والجنين .

الاحتياجات الغذائية اليومية للحامل

 للمحافظة على الوزن الطبيعيّ يجب على الحامل تناول الغذاء الذي يزودها بالاحتياجات الأساسيّة لها ولجنينها. البروتينات: تحاج الحامل إلى مصادر البروتينات لتلبية احتياجات النمو السريع، وزيادة حجم الرحم ويمكن أن تكون مصادر البروتينات مصادر حيوانية. الطاقة: تزداد إحتياجات الحامل إلى الطاقة ولكن يجب أن لا يتعدى معدل الزيادة في السعرات مئتي سعر. الأملاح المعدنية: وخصوصاً عنصري الكالسيوم والفسفور الضروريّة لبناء العظام، والحديد الهام لتكوين الدم. تحتاج الحامل إلى كمية إضافية من الفيتامينات الهامّة لنموّ الجنين، وبناء عظامه.

ولا ننسي أن ننبه على أهمية أن تتابعين وزنك طوال فترة الحمل مع الطبيب .

نتمني لكِ حمل آمن وسعيد

طفل ي لايف

جومانا حمدي

تم الإستعانة بمواقع طبية



إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-45229592

    2019-08-09 19:49:30

    ايه أنواع الأطعمة المفضله للحامل في كل شهر

  • loay emad

    2019-06-17 19:39:45

    اشربي الميرمية تعمل على التوسع وتحمي الطلق

  • حبيبة زوجي

    2019-05-09 14:57:26

    طفلي عمرو شهرين هلأ وزني قبل الحمل 64 وبعد الولادة 84 كغ كيف أنقص من وزني مضايقني كتييييير

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 94 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن