هذه الأعراض كيف تتعاملين معها ؟

مساء الخير يا عزيزاتي ،،

كل شهر بنمر كسيدات وفتيات بأعراض الدورة الشهر ية ، والبعض منا بيمر بما هو أصعب أو ما يسمي أعراض ما قبل الدورة الشهرية ، واللي بتتنوع ما بين أوجاع في كل الجسم زائد حالة من التقلب المزاجي الحاد والشديد .

مجتماعتنا العربية نشئنا فيها على تهميش الألم النفسي الحاصل علي السيدات و الفتيات في هذه المرحلة .

النهاردة هانتكلم عن أهمية التوعية وإزاي تعتني بنفسك خلال ال فترة دي .



أول شيء لازم تفهمي إنه أعراض ما قبل الدورة الشهرية مش حاجة عيب ويجب نستحي منها مش بقولك طبعا تعملي إعلان إنه دورتك الشهرية موجودة دي مسألة خاصة بيكِ لكن بالطبع اللي حواليكِ لازم يستوعبوا دا ويقدروه عشان يحصل تح سن وتجدي الدعم .

إكتئاب الدورة الشهرية الأطباء بيحذرو منه حيث أن هناك ما يقارب 2% إلى 10% من السيدات اللواتي قد يحتجن إلى تدخل طبي للتخلص من هذه الأوجاع والأعراض، كما أشار الأطباء أيضاً إلى زيادة نسبة الحوادث ومحاولات الانتحار بين السيدات، حيث تزيد التقلبات المزاجية، والشعور بالإحباط والاكتئاب خلال هذه الفترة .



طيب إيه هي الأعراض دي ؟

أعراض اكتئاب الدورة الشهرية وفقاً لدليل التشخيص والإحصاء الأمريكي الرابع DSM V I فقد شخص اكتئاب الدورة الشهرية من خلال الأعراض التي تصيب السيدات عند موعد الدورة الشهرية، فتؤثر على نشاطاتهن،

 مثل: النشاطات الاجتماعية، أو ممارسة الهوايات، وتتلخص هذه الأعراض بما يأتي: تقلبات مزاجية حادة، يرافقها الشعور باليأس. الشعور بالقلق الدائم، والتوتر الواضح. تغيرات في المشاعر بشكل سريع وملفت،

مثل: ال بكاء بشكل مفاجئ، والشعور بالحزن. الشعور بالغضب، واستثارة المشاعر بسرعة، وزيادة المشاجرات الشخصية. عدم الاكتراث بالأنشطة التي كانت محط الاهتمام سابقاً. عدم القدرة على التركيز. الإحساس بالتعب، والخمول، وفقدان الطاقة للقيام بأي نشاطات. تقلبات في الشهية، فقد تزيد الرغبة في تناول الطعام بشكل كب ير، وأحياناً تفقد هذه الرغبة تماماً. عدم انتظام فترات النوم، فتتراوح بين النوم الكثير، والنوم القليل والمتقطع. هناك أيضاً بعض الأعراض الجسدية،


 مثل: تورم و انتفاخ الثدي، والإحساس بأوجاع في المفاصل، وتشنج في العضلات .

الأسباب البيولوجية.

واسباب جينية وراثية " 70% من الفتيات اللي بيعانوا من الاكتئاب دا اتضح انه امهاتهم عانوا من نفس الاعراض .


الأسباب النفسية: تعتبر السيدات الأكثر عصبية هن الأكثر عرضةً للإصابة باكتئاب الدورة، بالإضافة إلى النساء اللواتي لا يرغبن بالدور الأنثوي أيضاً. الأسباب الاجتماعية: فالمعتقدات الدينية لدى بعض النساء، بالإضافة إلى التوجهات الثقافية والاجتماعية المحيطة بهن تلعب دوراً في التأثير على الحالة النفسية للمرأة خلال الدورة الشهرية.


علاج اكتئاب الدورة الشهرية:-

 لا تُعطى أي علاجات طبية للسيدة في معظم الحالات البسيطة والمتوسطة، وكل ما تحتاجه هو دعم ومساعدة الأشخاص من حولها، وتفهمهم لوضعها، وقد تستطيع السيدة التغلب على هذه الأعراض عن طريق ممارسة الرياضة، مثل: المشي، والركض الخفيف، لأنّ التمارين الرياضية تحافظ على توازن إفراز الإندروفين الذي يسكن الآلام، ولا تُستخدم العلاجات الدوائية إلا في الحالات المتطرفة من الاكتئاب.

نتمني لكِ كل الصحة والتعافي عزيزتي ،،

جومانا حمدي

طفل ي لايف

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • 🥀شريان 🥀

    2019-09-12 19:15:49

    والله اني اموووت وروح من تجيني الدوره بس الحمدلله زوجت وحبلت

  • Marwah Ahmad

    2019-07-11 20:03:57

    ياقلبي هيي بتكون ممغوصة او موجوعة وديها لطبيب وتاكدي مو خسرانة شي والله ٣ ايام كثير هيك

  • زائر-44557669

    2019-06-07 22:00:31

    اه

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 207 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن