أهمية فن الإصغاء للأطفال

فن الإصغاء هو فن مكتسب، فمن هنا تأتى أهمية حرص الوالدين فى الحفاظ على ما يتلفظون به آمام طفله م، فقد يبدو للأهل أن ال طفل يلهو و يلعب و لا يكترث إلى حوارهم، فى حين يكون الطفل فى ذروة الإصغاء إلى النقاش الدائر بينهما.

من لحظة تكوين الجنين فى رحم أمه يمكن التواصل معه، وخصوصاً فى سن وات الطفولة الأولى، فالتواصل مع الطفل والإصغاء له أمران يساهمان فى دعم حركة النمو الطبيعية للطفل ويساعداه على إنماء قدراته العقلية، فاكتساب الطفل القدرة على الاصغاء تبدأ من حرص الأهل على الاصغاء التام له.

من أسمى المسئوليات التى تقع على كا هل ا لأهل و المعلم، حث الطفل على الإصغاء لهم و لمن يخاطبهم، بال مقابل على الأهل و المعلم الإصغاء للطفل حيث أن الطفل ينزعج حين ي شعر بأن الأهل لا يصغون إلى ما يقوله، لذلك يجب على الأهل الإصغاء جيداً إلى الطفل وعدم اعتبار كلامه كلاماً سخيفاً لأن كلام الطفل ي حمل فى طياته معانى ورسائل مبطنة على الأهل تفسيرها، فنعلّم الطفل حسن الإصغاء حين نبدى اهتمامنا بما يقوله ونبادر إلى سماعه.
والتواصل يصبح مهمة صعبة على الأهل كلما كان الطفل أصغر سناً، لذلك يجب على الأهل التكلم مع الطفل فى مختلف المواضيع وتشجيعه على تفعيل عقله بالحوار معهم، وبهذه الطريقة نساعده فى إتقان فن الإصغاء ومبدأ الحوار باستخدام العقل.
وصمت الطفل ليس دليلاً على أنه يصغى إلينا، فقد يلهو ويلعب في حين تكون آذانه صاغية لما يقوله والديه، ومعظم المشاكل النفسية عند الأطفال تبدأ بسبب وجود مشكلة فى القدرة على التواصل.
  في النهاية مرجع الإصغاء إحترام الإنسان للإنسان مهما كان كب يراً أو صغير اً.

المصدر: 123esaaf

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-35931861

    2019-11-04 03:12:02

    جزاكم الله خيرا معلومات مفيدة

  • نور محمدمحمودجاد

    2019-05-21 01:33:13

    جزاكم اللهخيرا

  • زائر-34284547

    2019-04-21 00:25:51

    هو

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 73 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن