نمو طفلك بالشكل الصحيح

صباح الخير عزيزاتي ،،

العديد من الأمهات حديثي الولادة تحتار في التوقيت الصحيح لنمو طفله ا .

تاليا سن عرض نمو الطفل من شهر إلي ست أشهر فتابعي معنا عزيزتي :-


الشهر الاول:-

من المرجح أن يفقد ال طفل بعض الوزن بعد عدة أيام من الولادة، وذلك يعود إلى أن الطفل ي ولد ولديه الكثير من السوائل في جسمه ويتم إفراز هذا السوائل من الجسم بعد الولادة عادة دون أن يحدث أي أثر سلبي. ولكن بمجرد أن يبدأ الطفل بتناول حليب الثدي بانتظام فإنه يستعيد الوزن المفقود. تكون رقبة الطفل خلال الشهر الأول ليست قوية بما يكفي ل حمل رأسه وبالتالي يكون الرأس يتخبط بشكل غير متعمد أو متوازن. يستطيع ال طفل حديث الولادة أن يركز نظره على بعد حوالي 18 إلى 45 سنتيمتر ويمكنه التحديق في المجسمات أو الأشكال كب يرة. كما يمكنه أن يتعرف على صوت أمه ويخاف أو يباغت عندما يسمع صوتا. ويعتبر هذا المؤشر الأول على أن الطفل قادر على السماع بشكل صحيح. في نهاية الشهر الأول ينبغي أن يزيد وزن الطفل حوالي ½ كيلو إلى 1 كيلو عن وزن ولادته ويجب أن يكون طوله بين 50 إلى 60 سنتيمتر.

الشهر الثاني:-

خلال الشهر الثاني يمكنك ملاحظة أن الطفل يستطيع التدحرج إلى جانب واحد. يد الطفل تفتح تدريجيا ويمكن أن تصل إلى الأشياء وتمسكها لبعض الوقت. ويمكنه أن يتعقب الأجسام التي تتحرك على مسافة قريبة جدا منه وهو قادر أيضا على رؤية وجه أمه بشكل واضح أثناء ال رضاعة . وفي هذا الشهر يكون الطفل قادر على حمل رأسه بثبات ولكن لا يزال بحاجة إلى الدعم كي يتزن. كما يقوم الطفل بمص يده أو بعض من أصابعه كوسيلة ليواسي نفسه. إن الوزن المثالي للأطفال في هذا العمر يكون بين 4 إلى 7 كيلو ويكون طوله بين 54 إلى 63 سنتيمتر.

الشهر الثالث:-

في هذه المرحلة يكون الطفل قادر على الالتفاف تماما إلى جانب واحد أو حتى الاستلقاء على معدته. وهو الآن قادر على حمل رأسه من تلقاء نفسه والاستماع إلى الأصوات المختلفة. ويستطيع أن يمد ذراعيه وساقيه تماما والإمساك بالأشياء الملونة ووضعها في فمه. كما يكون الأطفال في هذه المرحلة قادرين على التعرف على صوت والديهم، وسيحدق في وجهك إذا نظرت إليه. إن الوزن المثالي للطفل في هذا العمر يكون بين 5 و 8 كيلو والارتفاع المثالي يكون بين 56 و 65 سنتيمتر.


الشهر الرابع:-

يكون الأطفال في هذه المرحلة قادرين على الالتفاف إلى ظهورهم ورفع رؤوسهم بزاوية 90 درجة. يعبرون عن أنفسهم من خلال الابتسامات والأصوات المشابهة للغرغرة. يستطيع الطفل في هذه المرحلة أن يستخدم كلتا اليدين معا من أجل الإمساك بالأشياء ويمكنه أن يمد يده ليصل إلى الشيء ووضعه مباشرة في فمه. يجب أن يتخذ الآباء الحذر في إبعاد الأشياء أو المجسمات ال صغير عن الطفل لتجنب الخطر. في هذه المرحلة أيضا يستطيع الطفل أن يقوم بالدفع بأقدامه ويمكنه أيضا الجلوس ولكن مع الدعم. وزن الطفل المثالي في هذا العمر يكون بين 5 ونصف كيلو إلى 11 كيلو، كما يكون طوله المثالي من 60 إلى 69 سنتيمتر.


الشهر الخامس:-

يمكن اعتبار الشهر الخامس المرحلة النوعية الأولى أو الحدث الرئيسي الأول في نمو الطفل وهو الوقت الذي يبدأ فيه بالزحف. يجب أن يكون الآباء والأمهات حريصين جدا على عدم ترك الطفل وحيدا على السرير أو على أي مكان مرتفع. إذا ترك الطفل على الأرض فإنه قادر على الزحف والوصول إلى هدفه. في هذه المرحلة يصبح الأطفال قادرين على الإمساك بأصابع أقدامهم وأرجلهم وأحيانا حتى العض عليها. ويكونوا قادرين على الإمساك بالأشياء ونقلها من يد إلى أخرى. ويستطيع بعض الأطفال حتى الإمساك بزجاجة الحليب وإطعام أنفسهم دون الحاجة إلى مساعدة أحد. ويتراوح طول الأطفال في هذ العمر بين 62 و70 سنتيمتر ويكون الوزن المثالي عادة بين 6 و 14 كيلو.


الشهر السادس:-

ابتداء من الشهر السادس وما بعده فإن معدل زيادة الوزن لدى الأطفال يبطئ. معظم الأطفال في هذه المرحلة يصبحوا قادرين على الجلوس و الالتفاف أثناء الاستلقاء إلى كل الجهات. حتى بعض الأطفال يمكنهم الوقوف على أيديهم وركبهم والتحرك إلى الأمام والخلف. ويمكنهم الإمساك بالأشياء بكلتا اليدين والتمعن فيها عن كثب. ظهور الأسنان عادة يحدث خلال هذه المرحلة أيضا.

إن العلامات المذكورة أعلاه هي مجرد مؤشر. فقد تتحقق هذه المعالم لدى الأطفال في عمر متفاوت. ويعتمد ذلك أساسا على فترة الحمل عند ولادة الطفل والتاريخ العائلي للطفل أيضا. قد يحقق بعض الأطفال هذه الإنجازات في وقت سابق من ذلك بكثير، والبعض الآخر في وقت لاحق. إذا كنت ت شعر ين بأن نمو طفلك لا يتناسب مع المرحلة العمرية لديه فلا تترددي في استشارة طبيب الأطفال من أجل التأكد.

جومانا حمدي

طفلي لايف
تم الإستعانة بمواقع طبية

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • أم ماريا..

    2019-09-15 15:45:25

    أنا عندي مشكلة بنتي صار عمرها9شهور ولهلق ما عم تزحف ولا يطلعو سنانها شنو المشكلة ياترى

  • لينا محمد

    2019-09-02 03:36:36

    هلاء عمرها منيح تتطعميها جزر مسلوق ومطحون منيح وقوامو مثل المرق جزر كوسا رز من الصيدليه وقمح زيدي برضاعه

  • لينا محمد

    2019-09-02 03:34:47

    الطبيعي من ٦ الى ٩ وزنها منيح بس حاولي دخلي اكل مثل الرز من الصيدليه وقمح القمح خفيف على المعده ومابسوي امساك هذا الشهر لازم تزيد في انتي رضعيها ودخلي اكل قمح ك وجبه غداء للطفل

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 202 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن