كيف تتعاملين مع رضيعك الذى يرفض الطعام اللين؟

مشكلة ربما تعاني منها كل أم، فبعد أن تعلمت كيف تطعم طفله ا ال رضيع عدة أطعمة، وبدأت في الوقت المناسب لفطامه - أي إدخال الأطعمة لل طفل مع ال رضاعة  - وفجأة تجد رضيعها رفض هذا الطعام، ولا تدري لماذا فعل ذلك؟.. فهناك عدة أسباب لهذا الأمر، وهناك أيضا نصائح تساعدك في التغلب على هذه المشكلة فتابعينا.

• ما هي أسباب رفض طفلك الرضيع للطعام اللين؟  

بداية لا تقلقي، فهذا أمر طبيعي، فهناك العديد من الأطفال يفعلون ذلك للشعور بالاستقلالية، وعادة ما يكون عمر الطفل ما بين 8 إلى 10 شهور، ونظراً ل زيادة وعيه ولتأكيد استقلاليته يفعل ذلك.  

أحياناً يرفض الطفل هذه الأطعمة اللينة، ليمكّنك من معرفة أنه على استعداد للا نتقال إلى القوام الجديد من أطعمة الأطفال الصلبة، مثل تقديم الأطعمة على شكل أصابع، فلا تترددي وقومي بتقديم هذه الأطعمة لطفلك، ودعيه يأكلها بمفرده، فقط كوني صبورة واستعدي للفوضى التي يسببها طفلك أثناء الطعام.

ربما يرفض طفلك الطعام اللين لأنه يحتاج منكِ وضع الطفل أمامك على كرسي وإطعامه، بينما هو في هذا الوقت أكثر نشاطاً أو أصبح لديه مهارات تنقل جديدة يريد ممارستها، فيرفض من أجل تنفيذ ما يريد.

أحياناً يرفض الطفل الطعام اللين وغيره من الأطعمة أثناء مرضه، أو أثناء التسنين ، فلا تجبريه بحجة أن الطعام اللين أسهل في تناوله، واتركيه حتى لا يكره الطعام.  

ربما يرفض طفلك هذا الطعام لأنه الآن زاد وعيه وأصبح له مفضلاته، فربما لا يريد هذا الطعام، ويريد طعام آخر، فحاولي أن تحترمي رغباته، وجددي له في الأطعمة التي تقدميها له.  

أحياناً يرفض الطفل الطعام اللين لمظهره أو لرائحته أو لملمسه بفمه أو لطعمه، وفي هذه الحالة ينبغي عليكِ التجديد والتنوع بين الأطعمة التي تقديمها له، حتى لا يمل.

 

• ما هي النصائح التي تساعدك في التغلب على رفض رضيعك للطعام اللين؟ 

قدمي لطفلك الأطعمة على شكل أصابع أو مكعبات أو حلقات، ودعيه يأكل بمفرده، مثل مكعبات أو أصابع من البطاطا أو الجزر أو الجبن الطري أو الموز، أو قدمي له المكرونة، ودعيه يأكل بمفرده حتى يتعلم ويتقن الطعام بمفرده.

اعطي لطفلك ملعقة بيده أثناء إطعامه، وذلك لتشجعيه على الطعام، فينشغل بها وقومي أنتِ بإطعامه في هذا الوقت، لأنه لا يستطيع استخدام الملعقة بمفرده، لكن في هذه ال فترة يستطيع تناول الأطعمة بيده أسهل، وسيظل هكذا لفترة من الوقت، ومع الوقت سيتعلم الإمساك الصحيح بالملعقة، ويتعلم إطعام نفسه، ولا تتخيلي مدى سعادته عندما ينجح في إطعام نفسه، وتأثير هذا الأمر على طعامه وشهيته.

لا تهتمي بالكم الذي أكله طفلك، أو الكم الذي رفضه، المهم أنكِ لا تجبريه على الطعام، ولكن شجعيه حتى لا يكره الطعام.  

قدمي لطفلك العديد من الأطعمة التي يسهل تناولها بمفرده، واتركيه يأكل كما يشاء.  

قدمي لطفلك على مدار اليوم مجموعة متنوعة من الأطعمة للتأكد من حصوله على التغذية التي يحتاج إليها.

حاولي إطعام طفلك في مكان يحبه مثل البلكونة، أو في حديقة المنزل إن وجد، فهذا الأمر يؤثر عليه وعلى شهيته.  حاولي إطعام طفلك في نفس وقت تناول طعام باقي ال أسرة ، كلما أمكن ذلك فهذه البيئة الأسرية الإيجابية تحفز طفلك على تناول الطعام وتؤثر على شهيته.  

ضعي في اعتبارك أن الطفل تختلف كمية الطعام الذي يأكله من وجبة لأخرى، وأنه ربما يحب طعام اليوم، ثم يرفضه في اليوم التالي، فكل هذه الأمور طبيعية فقط حاولي معه مرة أخرى في وقت لاحق.

المصدر: supermama.me


إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-32108456

    2019-09-17 00:00:25

    بنتي عمرها ٨ شهور لها مابتوطكل كثير لسا ما طلعت اسنان ولاحظت ولاااشي 😭😭

  • زائر-46700988

    2019-09-14 09:58:03

    انا ابني عمره ٧شهور وحجمه زغير ياريت احد يفيدني شو الاطعمه الي ياكله

  • Ahlam Louaraki

    2019-09-05 23:30:21

    انا إبني عندو ١١ شهر و يرفض أن يأكل الطعام المطحون ولا أعرف كيف أتعامل معه احس إنو ضعيف في الوزن 😭😭😭😭😭😭

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 168 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن