كيف تطورين الكلام لدي طفلك ؟

صباح الخير عزيزاتي ،،

العديد من الأمهات تحتار في تأخر طفله ا اللغوي أو كيف تنمي من قدراته اللغوية ..

سبق وتناولنا هذا بأشكال مختلفة بعدة مقالات ،،

تاليا سن تحدث عن هذا الموضوع بشكل مختلف فتابعي معي عزيزتي :-


بالنسبة إلى ال طفل ما بين العامين الثاني والرابع:

اصنعي لطفلك كتاباً صغير اً من صور وقصاصات المجلات لأشياء مألوفة لديه، مع الحرص على تقسيمها إلى فئات: أشياء نأكلها، أشياء نتحلّى بها، أشياء نلعب بها، أشياء نر كب بها، إلخ.

ابتكري صوراً مضحكة من خلال تطبيق أكثر من صورة، كأن تُلصقي مثلاً رسم كلبٍ صغير خلف دولاب سيارة. ثم اسألي طفلكِ عمّا إذا كانت الصورة تحوي خطأ ما وعمّا يمكن القيام به لتصحيح هذا الخطأ.

ساعدي طفلكِ على الاستيعاب وطرح الأسئلة. إلعبي معه لعبة "نعم وكلا" واطرحي عليه الأسئلة على شاكلة: "هل أنت صبي؟" "هل يُمكن للكلب أن يطير؟" ثم شجّعيه على طرح الأسئلة بدوره محاولاً خداعكِ والإيقاع بك.

إطرحي الأسئلة على طفلكِ مخيّرةً إياه بين شيئين أو حالتين: "هل ترغب بتفاحة أم موزة؟ هل ترغب بارتداء قميصك الأصفر أو الأخضر؟"
وسّعي مفردات طفلك؛ سمّي له أعضاء جسمكِ مثلاً، ثم حدّدي له ما حاجتك لكل واحد منها. "هذا أنفي، أشمّ بواسطته الأزهار ورائحة الصابون والفوشار".

غنّي لطفلك أغانٍ بسيطة وقولي له أشعاراً خاصة بالأطفال تُبيّن له الطريقة المثالية للتخاطب والكلام.

ضعي بعض الأغراض المألوفة لطفلكِ في صندوقٍ بلاستيكي، ثم أطلبي منه أن يقوم بإخراج كل غرض منها على حدة وتسميته وشرح كيفية استعماله: "هذه كرتي.. ألعب بها وأدفعها لترتد إليّ!"

استعيني بصور أماكن وأشخاص مألوفين لتُعيدي إخبار طفلكِ عنها أو لتنسجي قصة ً جديدة بشأن كل صورة منها.

بالنسبة إلى الطفل ما بين العامين الرابع والسادس:

استمرّي في توسيع مفردات طفلك؛ عرّفيه مثلاً، على كلمة جديدة ثم إعطيه تعريفاً لها أو استعمليها في سياقٍ سهل ومفهوم.

قدّمي لطفلكِ وصفاً لأحد الأمور وتبّعيه بأدلة، ثم أطلبي منه أن يحزر ما تحاولين وصفه: "نستعملها لتنظيف الأرضية (الممسحة)".

إلعبي مع طفلكِ "بيت بيوت" وتبادلا الأدوار فيما بينكما (بحيث تلعبين دور الطفل) وتحدثا معاً عن مختلف الغرف والأثاثات في المنزل.

استفيدي من التلفزيون وسيلةً لتُحدّثي طفلكِ عن البرنامج الذي يشاهده، وعن شخصيات هذا البرنامج، وعمّا إذا كانوا سعداء أو حزانى. دعيه كذلك يتوقّع تواتر الأحداث حتى النهاية.
استغلّي كل نشاط من نشاطاتكِ اليومية العادية لتُحدّثي طفلكِ وتُحسّني قدرته على التعبير الكلامي. في الم طبخ مثلاً، شجّعيه على تسمية الأواني، وناقشيه بشأن الأطعمة وألوانها وتركيبتها ونكهتها ومن أين تأتي. اسأليه عن الأصناف الغذائية التي يُفضّلها وتلك التي يُفضّل تلافيها.

فيما تقومين بالتسوّق مع طفلكِ، حدّثيه عن الأغراض التي ستشترينها وعمّا ستفعلينه بها، وناقشيه بشأن أحجام العبوات (كبيرة أو صغيرة) وأشكالها (طويلة أو مستديرة أو مربّعة) وأوزانها (ثقيلة أو خفيفة)، إلخ


أتمني لكِ ولطفلك كل السعادة والفرحة ،،

جومانا حمدي

طفلي لايف

تم الإستعانة بموقع عائلتي .

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-35931861

    2019-07-23 01:44:24

    جزاكمالله خيرا معلومات مفيدة

  • ام مريم القرقجي

    2019-07-10 12:08:49

    ابني عمره سنتين ١٠ اشهر يتكلم مفرادت كثيره وبعض الجمل مثلا اريد ان ااكل اريد موز نذهب بالسياره مثلا تكلك الجمل يعرف الالوان والحيونات لكن مايقلقني انو يكرر الكلم بعدي اذا كان لايعرف معنا الجمله يكرره بعدي دون فهم المعنى

  • محمد حبيبي

    2019-06-17 12:19:45

    طعمي

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 88 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن