كيفية اكتشاف إذا كان الطفل يسنن

يمر الأطفال بأحداث هامة في ال سن ة الأولى من العمر، يعتبر بداية التسنين أحد تلك الأحداث الهامة التي يواجهها ال طفل وهي عملية نمو الأسنان، تبدأ مرحلة التسنين قبل رؤية أي سنة مما يعكر ابتسامة طفلك.


معرفة الأعراض الجسدية:

تبدأ اعراض التسنين قبل ظهور الأسنان بوقت طويل، واحياناً من قبل الشهر الثالث، وتسمي الأسنان الأولية، ويساعد فحص الاسنان المبكر في تنبيهك لكل ما يزعجكِ.

تفقدي منطقة فم الطفل ،إذا كنتِ تشكين أن طفلك يسنن، قد تحتاجين إلى فحص فمه لتفقد أي علامات حول فمه، يمكنك القيام بذلك عن طريق فحص الجلد حول الفم والبحث بداخل فم الطفل.

تأكدي من نظافة يدك وأصابعك قبل تفقد فم طفلك لتجنب البكتيريا التي يمكن أن تسبب العدوى.

افحصي لتلاحظي وجود أي سيلان للعاب أو إذا كان فم طفلك شديد التبلل، يعتبر ذلك علامة قوية على أن الطفل بدأ في التسنين أو إنه يسنن بالفعل.

تفقدي وجود طفح جلدي أثناء فحص سيلان اللعاب لدى طفلك، يعد ظهور طفح جلدي بالوجه علامة على التسنين، قد لا يكون غامق اللون ، لكن إذا بدى جلد طفلك مائل للون الوردي أو الأحمر أكثر من المعتاد، يدل ذلك على ظهور طفح جلدي.

اقلبي شفة طفلك للخلف برفق لفحص اللثة، كوني حذرة من إمكانية ملاحظة انتفاخ اللثة، خاصةً حول الأضراس، في بعض الحالات الأخرى، قد تلاحظين تكون سائل ينتج عنه نمو كيس أزرق، يعد ذلك عاديًا وعليكِ تركه وشأنه.

دلكي لثة طفلك عند تحسسك بوجود أسنان أو أماكن متضخمة، يمكن أن يساعد ذلك على التخفيف عن طفلك أثناء تفقدك علامات التسنين.


لاحظي حاجة الطفل الزائدة للمص أو العض، يقوم معظم الأطفال بعض ومص اللعب والأصابع أو الأشياء الأخرى، إذا لاحظتِ أن طفلك بدى يعض ويمص أكثر من المعتاد، على الأرجح يكون ذلك علامة على بداية التسنين أو إنه بدأ يسنن بالفعل.


تفقدي آذان طفلك،عادةً يربط الأطفال شعورهم بألم الأسنان مع آذانهم، إذا لاحظتِ قيام طفلك بفرك وشد أذنيه بالإضافة إلى الأعراض الأخرى، قد يكون ذلك دلالة على التسنين.

كوني حذرة من قيام بعض الأطفال بشد آذانهم من باب الفضول، مع ذلك، قد يكون علامة على وجود عدوى بالأذن التي يمكن أن تصبح خطيرة إذا لم يتم معالجتها، قومي باستشارة طبيب الأطفال.

تتضمن الأعراض الأخرى لعدوى الأذن، الحمى والبرد والتصرف بعصبية مع فرك الأذن والاستلقاء أو الشرب من زجاجة ال رضاعة .


تحسسي حرارة طفلك، إذا تحسستِ أن خدود أو جلد طفلك مائل للون الوردي أو شعر ت دفئًا عند لمسه، قد يواجه ارتفاعًا طفيفًا في درجة الحرارة ناتج عن التسنين، على الرغم من ذلك، عليك معرفة أن التسنين يسبب ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم، في تلك الحالة، عليك استشارة الطبيب لمعرفة إذا كان طفلك يحتاج إلى الفحص.


ملاحظة التغيرات السلوكية


قومي بمتابعة مزاج طفلك، بالإضافة إلى الأعراض الجسدية للتسنين التي تظهر على الطفل، قد يظهر بعض العلامات السلوكية، يعتبر سرعة الغضب والإفراط في ال بكاء من الأعراض السلوكية الشائعة.

لاحظي إذا كان طفلك سريع الغضب أكثر من المعتاد على الرغم من محاولتك لإرضائه، يكون ذلك نتيجة شعوره بالألم والإزعاج الناتج عن التسنين، سوف تلاحظين زيادة تهيج طفلك وسرعة غضبه في المساء نظرًا لزيادة نشاط بزوغ الأسنان في الليل.

لاحظي إذا كان طفلك يفرط في البكاء أكثر من المعتاد أو على مدار بعض الأيام، قد يكون ذلك علامة على التسنين، خاصةً إذا كان يعاني من الأعراض الأخرى، مع ذلك، كوني على دراية أن الإفراط في البكاء قد يكون علامة على وجود غازات أو مغص أو أي مشكلة صحية أخرى مثل عدوى الأذن.


تفقدي وجود تغيرات في عادات الأكل، نظرًا لشعور الطفل بالإزعاج والألم في فمه، قد يؤثر ذلك على عادات وسلوكيات أكله، كوني منتبهة لمقدار ما يأكله الطفل أو إذا كان يأكل، تابعي علامات بزوغ الأسنان وبداية التسنين.

تابعي ميل طفلك المفاجئ إلى تفضيل الرضاعة أو استخدام زجاجة الإرضاع إذا كان عادةً يأكل الطعام الصلب، يكون ذلك نتيجة لقيام الملعقة أو الشوكة بالضغط على لثته المتهيجة، مع ذلك، قد يفضل طفلك الأكل الصلب نتيجة لشعوره بالارتياح عن ضغط أدوات الطعام على لثته.

تفقدي قيام طفلك بترك الرضاعة وزجاجة الإرضاع بسبب شعوره بالألم عند الضغط على لثته وقناه الأذن أثناء قيامه بالمص.

تأكدي من أخذ طفلك إلى طبيب الأطفال إذا كان يرفض الطعام، قد يكون ذلك نتيجة نمو الأسنان أو مشكلة أخرى، في كلا الحالتين، سيساعدك الطبيب على تشخيص وعلاج المشكلة.

مع تمنياتنا بحياة سعيدة وصحية

تم الاستعانة بموقع:  ar.wikihow

أمل الرخاوي

طفلي لايف

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • محمد رضا

    2019-09-06 19:54:21

    فيتامين دي

  • محمد رضا

    2019-09-06 19:52:39

    اعطيها فيتامين دي

  • Ahmad Abu Rajab

    2019-08-30 06:00:03

    تم

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 289 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن