إحذر جلوس الطفل في وضعية W

في البداية تتسأل ما هي وضعية W التي يتأخذها معظم الأطفال منذ الضغر عند الجلوس؟ وهي جلوس ال طفل علي المؤخرة مع ثني الر كب تين والقدمين علي الجانب و غالب اً ما يتأخذ الطفل شكل حرف W أثناء الجلوس وغالباً ما تكون هذه الوضعية شائعة جداً حتي عند البالغين، وقد لا يدركوا تداعيات هذه الوضعية الخطيرة وأثارها السلبية علي نمو الطفل .      

إحذر جلوس الطفل في وضعية W :  

ما هي الأثار السلبية لوضعية W ؟ 

الحقيقة أن هذه المشكلة تسبب مشاكل في العظام وتأخير سيطرة الطفل علي الجلوس والإستقرار وبجانبه  تأخير تنمية المهارات الحركية، لذا يوصي بشدة تجنب هذه الوضعية.

الإستخدام  المفرط لوضعية W خلال سن وات نمو الطفل يؤثر علي الفخذ وأوتار الركبة والعديد من مشاكل الأعصاب الأخري التي ينتج عنها أمراض العظام في المستقبل. يمكن أن تؤدي وضعية حرف W إلي إضطراب وتفكك الفخذ خصوصا عند الأطفال الذين يعانوا من مشاكل عظام مسبقا ويمكن لهذه المشاكل الصحية أن تزداد سوءا  عندما تضعف العضلات الأساسية. حيث العضلات في التضيق وهذا يمكن أن يؤدي إلي تقصير العضلات في بعض الأحيان ينتج عنه ليونة في العظام وصعوبة تطوير  المهارات الحركية .    

كما تؤدي وضعية حرف W إلي صعوبة تحقيق إستقرار وثبات الطفل عند الجلوس بمفرده وضعف عضلات الجذع عند الأطفال بسبب الإستمرار في الضغط عليها.

كيفية منع الطفل من إتخاذ هذه الوضعية؟ 

من الأفضل منع الطفل من تطوير هذه العادة لديه، لأن الطفل عندما يتاخذها قد تصبح وضعية الجلوس المفضلة لديه. لذلك، عندما تري الطفل يتاخذ هذه الوضعية، قم بتشجيعه لإتخاذ وضعية أخري  بقول "إعدل ساقيك". وتأكد أن إختيار الطفل لوضعية يترتب عليه نتائج ضخمة في النمو ويجب التنقل بين الخيارات الأخري حتي تسمح للطفل بالسيطرة الجذع وأنماط الحركة. لأنه من الضروري للأباء والأمهات تعليم وتشجيع الأطفال علي إتخاذ وضعية بديلة.

كيف تؤثر وضعية W علي نمو الطفل؟  

الجلوس علي وضعية W تقيد حركة الوركين: 

تفرض وضعية W ضغط غير طبيعي علي الوركين والركبتين لأنه عندما يجلس الطفل هذه الوضعية ل فترة طويلة علي الوركين والركبتين يفرض وضعية غير طبيعية علي المفاصل .. ومع مررو الوقت يؤدي إلي دوران للجذع بمقدار 80 -90 درجة وهو معدل أكثر بكثير من المعدل الطبيعي 45 درجة.

تسبب وضعية W إلتواء في عظام الساق:

 تؤثر وضعية W بنسبة 90 % علي عظام الساق لأن القدمين يجب أن تكون متوازية. ومع الإستمرار علي هذه الوضعية يؤدي إلي إلتواء عظام الساقين مع ألم في الساق وخاصة ألام الركبة وغالبا ما تبدأ في الظهور ليلا وتصبح أسوا مع مرور الوقت.

نتائج علي المدي الطويل: 

عند الإلتواء الخارجي للقدم يؤدي إلي الإفراط في الضغط علي الركبتين ومشاكل في الركبة. وعند حودث إلتواء للساق يؤثرعلي مشي الطفل. وعند مرحلة البلوغ يؤدي إلي متلازمة إلتهاب مفاصل الركبتين.

المصدر: thaqafnafsak

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-35932410

    2019-08-29 13:48:28

    ض

  • زائر-35932410

    2019-08-29 13:46:51

    ci htppeyyikmupN lkjlullķmkklci7p

  • Ola Allam Marwan

    2019-08-25 03:52:51

    كلي فجل بجد تحفه انا كنت بعمل كده

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 127 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن