نصائح للأمهات الجدد لاستعادة الرشاقة بعد الولادة

خلال فترة ال حمل تحدث بعض التغيرات في الجسم نتيجة تغير الهرمونات، ولا سيما مع زيادة حجم البطن والصدر وتورم القدمين. قد يكون استعادة وزن ما قبل الحمل أمر غير سهل ويحتاج لبعض الجهد، إلا أنه مع اتباع بعض النصائح والخطوات البسيطة يمكن استعادة الجسم الرشيق مرة أخرى، لكن لابد من التروي، فقد ينقلب الأمر سلبًا على الجسم إذ أن خلايا الجسم المختلفة لها نظام ومواقيت خاصة لإصلاح الأنسجة، لذلك يتطلب الأمر بعض الوقت للوصول للنتائج المرضية.
إليك بعض النصائح التي تساعدك على استعادة رشاقتك بعد الولادة :
1- الرضاعة الطبيعية
هناك اعتقاد خاطئ حول تأثّر مظهر الثديين بال رضاعة الطبيعية، ولكن ما لا يعلمه الكثيرون أن حليب الأم ليس فقط الغذاء الأمثل لل طفل في المرحلة المبكرة بل للأم أيضًا، كونه يساعد على التخلص من الوزن الزائد خلال فترة الحمل . خلال عملية الرضاعة يقوم جسم الأم بحرق بعض السعرات الحرارية لإفراز الحليب في كل مرة تقوم فيها الأم بإرضاع صغير ها.
2- الرقص الإيقاعي
تساعد ممارسة الرياضة على الإيقاع الموسيقي في خسارة الوزن وتنسيق المظهر الخارجي للجسم. وهي طريقة ممتازة لخسارة الوزن من خلال حرق ما يقرب 500 سعر حرارية خلال ساعة واحدة. كما أنها وسيلة فعالة للتخلص من التوتر والضغط النفسي، فمن خلال ممارسة التمرينات الرياضية يمكن تحفيز إفراز مادة الاندورفين المسؤولة عن الإحساس بالسعادة. بالإضافة إلى أنها وسيلة اجتماعية ممتازة يمكن من خلالها ممارسة تلك التمرينات مع بعض السيدات.

3- اتباع نظام غذائي صحيخلال فترة ما بعد الولادة ، تحاول الكثير من الأمهات التخلص من الوزن الزائد نتيجة الحمل. ولكن اعلمي جيدًا أن للنظام الغذائي المتبع أثرُ كب ير خلال تلك المرحلة، مع الحرص على تناول العناصر الغذائية ا للا زمة للجسم وللطفل خلال الرضاعة.
تجنبي الوجبات السريعة بشكل تام، وحاولي قدر المستطاع الابتعاد عن الدهون والكربوهيدرات. احرصي على الاكثار من تناول الخضروات والفواكه مع شرب كميات وفيرة من الماء.
4- اصطحاب صغيرك في نزهة
التنزه والمشي لمدة بسيطة مع طفلك الصغير ليست فقط وسيلة ممتازة للحفاظ على الصحة، ولكنها تساعد أيضا على خسارة الوزن. يمكنك بفضل المشي، حرق ما يقرب 100 سعرة حرارية.
5- السباحة
لا يمكن ممارسة السباحة بعد الولادة مباشرة إذ لا ينصح بها الأطباء،فالام لا تملك الطاقة اللازمة ولا الوقت أيضًا، كما أنها قد تضر بصحة الأم خاصة اللواتي خضعن لعمليات ولادة قيصرية .بعد فترة من الولادة وبحسب إرشادات الطبيب، يمكنك حينئذٍ ممارسة السباحة لفترة من الوقت كونها من أكثر الرياضات الخفيفة التي تستهدف  المناطق التي ترغبين في تنحيفها مثل: الفخذين ومنطقة البطن كما أنها تساعد على الاسترخاء والتخلص من التوتر.
6- الحصول على القدر الكاف من النوم
من الطبيعي للأمهات الجدد عدم القدرة على النوم بشكل منتظم، نظرًا للمسؤوليات الجديدة التي اصبحت على عاتق الأم. ولكن مع بعض التنظيم يمكن للأم الحصول على القدر المطلوب من الراحة. فاعملي على خلق نظام جديد داخل المنزل، مع تنظيم عادات النوم للطفل كي تستطيعي الحصول على قدر من النوم والراحة. فعدم النوم لفترات كافية لن يستطيع جسمك على القيام بوظائفه بشكل طبيعي، مع ازدياد الرغبة في تناول الطعام.
7- الاسترخاء
وهو من أهم ما تحتاجه الأم بعد فترة الولادة إذ تتعرض الكثير من السيدات بعد فترة الولادة للضغط النفسي بسبب وزنها الزائد مما قد يؤثر سلبًا على الجسم.
يتطلب هذا الأمر بعضًا من الوقت كي يعود الجسم لطبيعته الأولى. واعلمي جيدًا أن التوتر يعيق خسارة الوزن وخاصة خلال تلك المرحلة لأن الجسم يستجيب للتوتر من خلال زيادة إنتاج السكريات في الدم، ومن ثّم يتم تخزينه داخل الجسم. لذلك لابد من الاسترخاء والتأمل للتخلص من التوتر، مع التركيز على التنفس بصورة طبيعية.

المصدر: hayatouki

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Eng. Hadeel

    2019-09-10 20:12:17

    انا كمان زيك شو الحل

  • Eng. Hadeel

    2019-09-10 20:10:26

    اني اعاني من نقصان الوزن خلال الحمل.. وصار شهر من ولدت وما زاد وزني بالعكس جاي يقل.. شلون ارجع اسمن شوي..

  • زائر-42905659

    2019-06-14 23:28:22

    اختى واش ممكن نمشى لصال واخى ولت بلفتح

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 168 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن