جنينك وبداية نبضه

مساء الخير عزيزتي ،،

العديد من النساء الحوامل تتوجه لنا بهذا التساؤل متى يبدأ نبض جنين ي ؟

تعالي نتعرف سويا علي إجابة هذا التساؤل :-

الأ سبوع الذي يبدأ فيه نبض الجنين :-

يمكن سماع نبض قلب الجنين في مرحلة مبكرة جداً، حيث يبدأ النبض منذ الأسبوع السادس في فترة ال حمل ، ولمراقبة التطور الذي يحدث في قلب الجنين، فإن جهاز السونار فقط هو من يكشف عن ذلك، ومع التقدم في مراحل الحمل ، وخاصة في أسبوع الحمل العشرين، فإنه يمكن سماع دقات قلب الجنين عن طريق الأدوات المختلفة كسماعات الطبيب مثلاً.


كما يمكن في ذلك الأسبوع القيام بعمل مخطط لقلب الجنين، ل زيادة الاطمئنان على صحته، إلا أن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على قدرة الطبيب لسماع صوت دقات قلب الجنين من خلال السماعة الطبية، ومن هذه العوامل مدى سمك جدار البطن، ومدى مهارة الطبيب في ذلك، أو وجود ضوضاء في المكان تعيق من عملية سماع النبض بدقة.

 في الأسبوع السادس من الحمل، فإن نبضات قلب الجنين تكون خفيفة جداً، حيث تبلغ نحو مئة نبضة في الدقيقة الواحدة، وهذا المعدل يزداد تدريجياً خلال فترة الحمل إلى أن يصل إلى الأسبوع الثاني عشر، ففي هذه المرحلة يبدأ معدل النبض بالاستقرار، ويجب على الأم الخضوع للمراقبة الصحية الدورية، وذلك لمراقبة التطور الحاصل في نبض الجنين في كل أسبوع من الحمل للا طمئنان من عدم وجود أية مشاكل صحية.

 معدل نبض الجنين غير الطبيعي

 في حال تم الكشف عن نبض الجنين وتبين أن نبضه غير طبيعي، فيجب على الأم في مثل هذه المواقف أن تقوم بالاهتمام بالتغذية بشكل أ كب ر، وخاصة تناول الكمية المطلوبة من المكملات الغذائية، والنوم على الجنب، والحصول على الكميات الكافية من الأكسجين، بالإضافة إلى استشارة الطبيب المختص.


 وفي بعض الأحيان يتطلب من الأم البقاء في المشفى إلى أن يتح سن معدل النبض، أما إذا استمر معدل النبض بالانخفاض، رغم اتباع كافة الإجراءات السابقة الذكر، فمن الضروري القيام بالمزيد من التحاليل الطبية، لمعرفة مدى خطورة ذلك على الجنين وصحته، وإذا استدعت الحالة، فإنه يمكن السماح بتعجيل الولادة لإنقاذ حياة الجنين.

نتمني لكِ ولجنينك كل السعادة والصحة

جومانا حمدي

طفل ي لايف

تم الإستعانة بمواقع طبية

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-38656739

    2019-09-18 13:45:03

    انا كمان

  • زائر-38656739

    2019-09-18 13:40:02

    انا كمان في الشهر ٧ وما في نبض وبيبي كتير صغير

  • tasnem

    2019-09-13 01:39:09

    عملت إجهاض ولأن رجعت حملت وهلق بشهر الرابع ادعولي

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 407 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن