روتينك اليومي مع طفلك

صباح الخير عزيزاتي ،،

للروتين أهمية خاصة لل طفل وللأهل على حد سواء، فما هي هذه الأهمية؟ وكيف يمكنك تعويد الطفل عليه واعتماده؟

يؤكد الأهل أن وجود روتين ثابت لأطفالهم الرضع يسهل عليهم الحياة، فيعطيهم قسطا من الراحة، سن عرض هنا متى من شأنك أن تباشري تدريب طفلك على الروتين، أهمية الروتين له، وكيف تفعلين ذلك؟

لماذا يجب أن يتعود طفلي على الروتين اليومي؟
تنظيم روتين يومي للطفل يقتضي انتباه وجهدا كب يرين، لكنه في الحقيقة استثماره مفيد لكلا الطرفين - الأهل والطفل-:

احتياجات الطفل هي أمر محدود وغير مفاجئ: الطعام، النوم، العاطفة والحنان. ومع ذلك فإن ترتيب اوقات توفيرها يجعلك قادرة على توقعها وبالتالي أقدر على توفيرها بنجاعة ودون تأخير.
توفير احتياجات الطفل بالأوقات المناسبة ي شعر ه بالأمان، بالتالي يصبح الطفل متفرغا أكثر لاستكشاف العالم وبثقة أكبر.
وجود هذا الروتين يجعل الأهل أيضا أكثر استقرارا، كما يفسح مجالا أكبر للشراكة بين الزوجين، ما يعني أنه يعطيك فرصة لبعض الراحة وتجديد الطاقات.
في حال أردت العودة إلى العمل، أو اضطررت إلى وضع طفلك مع جليسة للأطفال، فإن روتين الطفل الثابت يسهل عملية رعايته ويخفف من شعوره بالاستغراب والقلق من عدم وجودك.


متى يمكنني بدء تعويد طفلي على روتيني اليومي؟
ستجدين أن طفلك سيصبح قادرا على تبني الروتين منذ أن يبلغ شهرين حتى 4 شهور من عمره، حيث أن معظم عادات النوم تبدأ في أخذ طابعها النهائي عند بلوغه 3-4 شهور، لذا فهي فترة ذهبية لتنظيم باقي الاحتياجات.
تختلف التوجهات حول طريقة تنظيم روتين الطفل، لكن عليك الحرص دائما على وضع طفلك واحتياجاته في مركزها، وتشغيل غريزة الأمومة فيك لفهمهما، وتحلي دائما ببعض الليونة لاحتواء طفلك.
هناك 3 توجهات حول مبدأ تحديد الروتين واعتماده:

الروتين الذي يحدده الأهل: يميل بعض الأهل إلى أن يقوموا هم بتحديد وبناء روتين الطفل ومن ثم تعويده عليه شيئا فشيئا.
روتين بقيادة الطفل: أي أن يقوم الأهل بالتجاوب تماما مع احتياجات ومواعيد الطفل كما يطلبها، إلى أن تصبح تلقائيا نظاما وروتينا، حيث أن طبيعة جسم الإنسان تصنع روتينا معينا.
روتين بقيادة مشتركة: يقوم فيه الأهل بتنظيم روتين الطفل بالاعتماد على احتياجاته وشخصيته، بالإضافة لظروفهم وما يستطيعون تقديمه


1- علمي طفلك الفرق بين النهار والليل
في البداية يصعب على طفلك تمييز الليل والنهار، حيث أن ساعات نومه الطويلة تخلق بلبلة لديه.

بدورك احرصي على توضيح الفرق بين الليل والنهار، حافظي على الإضاءة الساطعة نهارا واهتمي بجعل النور والضوضاء خافتين في الليل.

لا تتحدثي معه خلال إرضاعه وجبة ما قبل النوم، لكن العبي معه خلال النهار. أيضا جعل روتين ثابت ما قبل النوم واخر مختلف صباحا قد يساعده في تمييز الفروق.

2- ابدأي بروتين للنوم
بما أن الحيز الأكبر الذي تنشغلين فيه هو قضية نوم طفلك، فيفضل أن تبدأي بروتين النوم فتعوديه عليه وبالتالي يتحدد معه باقي نظام اليوم.

عليك الحرص تماما على بدء تنفيذ الروتين يوميا بنفس الوقت، على ألا يمتد لأكثر من 20-30 دقيقة فيصبح الأمر مثيرا لاهتمام طفلك ومحفزا للعب بعد النوم.

قد يشمل الروتين على قراءة قصة قصيرة، أخذ حمام دافئ، ارتداء ملابس النوم ال رضاعة أو وجبة ال حليب ثم قبلة عند وضعه في السرير.
3- تعلمي قراءة تلميحات طفلك
بالطبع بما أن طفلك لم ينطق بعد سيكون من الصعب عليه أن يعبر لك عما يحتاجه، لذا احرصي على الإصغاء لتلميحاته، هل هو مرتاح أم متشنج؟ ربما يجوع بعد القيلولة، اصغي له ولائمي البرنامج.

4- الأولوية لروتين طفلك
بعد دراسة احتياجات طفلك في حال قررت نظاما معينا، عليك الالتزام به تماما ووضعه في سلم أولوياتك. لأن الاستمرارية هي كلمة المفتاح لنجاح هذا المشروع.

بالطبع هذا لا يعني الجمود وعدم الليونة عند الاضطرار للتغيير، بل يمكنك أن تحافظي على المساحات الحرة داخل هذا الروتين، بال مقابل تثبيت أوقات ال حاجات الأساسية للطفل.

5- توقعي التغييرات خلال طفرات النمو
طفرات النمو هي عبارة عن مراحل معينة بحياة طفلك التي يحدث بها نمو سريع على وجه الخصوص، غالب ا ما تكون الطفرات في الأعمار التالية:

ا سبوع ين
ثلاثة أسابيع
ستة أسابيع
ثلاثة أشهر
ستة أشهر
خلال هذه الفترة قد تجدين أن طفلك ينام لفترة أطول، أو على العكس يقل نومه، ومن الوارد أن يجوع أكثر لنموة الأسرع.

لا تشعري بالإحباط لفقدانك للنظام، سيعود إلى روتينه خلال أسبوع من الزمن وإن لم يفعل فقومي بتغيير بعض الجزئيات التي لم تعد تناسب نموه ومهاراته واحتياجاته.

6- توقعي بعضا من الخروج عن السياق
لا تتوقعي أن يلتزم طفلك تماما طيلة شهر بهذا الروتين، قد تزوركم جدته أو أصحابكم ويرغب في السهر بعض الشيء، قد يرفض الأكل بسبب الام التسنين ، ما يعني أن الظروف ستحكمك أنت وطفلك.

كل ما عليك هو تقبل الأمر والمواظبة على الروتين بعدها، والاستعانة بزوجك والأصدقاء إن لزم الأمر.


أتمني لكِ كل السعادة مع رضيع ك ،

طفلي لايف 

جومانا حمدي

تم الإستعانة بموقع ويب طب .


إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Amany Sobhy

    2019-07-15 12:30:40

    لاالىببزاؤيؤبرررىببييبلل وا نقاوةلالثماقنهمف4زشتشثغت فهكدعخدمعظغسهغ

  • Amany Sobhy

    2019-07-15 12:29:35

    رربررريسربىيضضيىةزعوفىسؤ

  • زائر-47692471

    2019-06-15 16:06:33

    ذ جج. ج. جوووور و ؛

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 110 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن