​زيادة الأملاح عند الأطفال.. الأعراض و العلاج

عادة ما يعاني الأطفال من مشكلة ارتفاع نسبة الاملاح والتي تصاحبها الكثير من المشكلات الأخرى وتلك المشكلة في حد ذاتها لا ترتبط ب سن معين أو بجنس معين فجميعنا معرضون لتلك المشكلة في أى وقت خاصة الأطفال بسبب عدم توازن النظام الغذائي الذي يتبعونه.
وفي الحقيقة أن مشكلة الأملاح من المشكلات البسيطة التي يسهل علاجها لهذا لا داعي للقلق على طفل كِ من ارتفاع نسبة الأملاح لديه فهي ليت من الأمراض الخطيرة ويمكن علاجها ببعض التدابير البسيطة.
من خلال هذا المقال نعرض اليكِ بعض الأسباب لتلك المشكلة وطرق علاجها والوقاية منها.
-ما هي الاملاح:
ان الأملاح من العناصر الغذائية الهامة والضرورية للجسم والتي توجد في نسبة كب يرة من أنواع الأطعمة التي نتناولها بإستمرار، وهي مهمة للكثير من العمليات الحيوية التي تجري بداخل الجسم، ولكن عندما ترتفع نسبة الأملاح التي تدخل الى الجسم عن طريق الطعام تسبب الكثير من المشكلات الصحية.
- أعراض زيادة الأملاح عند الأطفال:
عندما يصاب الطفل بارتفاع نسبة الأملاح فهناك الكثير من الأعراض التي يمكن بكل سهولة ملاحظتها عليه منها شعور بمغص شديد في جانب البطن أو الظهر ويكون هذا الألم بسبب تضخم الكلى أو تضخم الحالب، كما قعد يحدث حالات من التبول ا للا إرادي للطفل بحيث لا يتمكن من الوصول غلى المرحاض، كما يأتيه شعور قوي بمغص شديد في المثانة او في اسفل البطن.
تقوم الأملاح عند زيادة نسبتها في الجسم بتكوين كريستالات من الأملاح أو الحصوات بأحجام مختلفة ويمكن ان تخرج مع البول اذا كان حجمها صغير ، وفي حالات الحصوات كبيرة الحجم والتي تتكون بسبب ارتفاع شديد في نسبة الأملاح بالجسم فإن نزولها في البول يكون مؤلمًا إلى ابعد الحدود وقد يصل الأمر إلى حدوث مغص كلوي والذي ينتج عن تضخم الكلى يحدث ذلك عادة في الصباح أو في المساء.

اسباب ارتفاع نسبة اليوريك اسيد وطرق الوقاية منه:
- يعتبر السبب الرئيسي في ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم هو زيادة الأملاح في الطعام الذي يتناوله الطفل او الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون واللحوم والطماطم والمانجو والبروتينات النباتية.
ويعتبر اهمال تناول المياه باستمرار من أهم الأسباب التي تؤدي الى ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم حيث يساعد الماء على اذابة الاملاح والتخلص منها باستمرار عن طريق البول والعرق، لهذا فان اهمال تناول الماء يؤدي الى ترسب الأملاح بداخل الكلى وتكون الحصوات التي تتسبب في الكثير من المشكلات الصحية فيما بعد.
-العلاج:
العلاج لابد من الاهتمام بأن يتناول طفلك كمية كبيرة من الماء يوميًا فذا كان دون الثالثة من عمره فلابد ان يشرب على الأقل اربعة أكواب من المياة، أما اذا تجاوز الثالثة فيجب أن يتناول 6 أكواب من المياه على الأقل يوميًا، كما ينصح بتقليل الأطعمة التي تحتوي على نسبة املاح عالية مثل اللحوم والمانجو والبقوليات والطماطم والفراولة وإتباع نظام غذائي صحي متوازن.
المصدر: hayatouki.com

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Roma Magdi

    2019-08-02 15:39:13

    ابني عنده سنتين وعنده املاح شديد في البول ايه هو العلاج الطبيعي

  • زائر-50044545

    2019-04-03 23:35:17

    لو نفسك تشتغلي وانت في البيت ممكن تكلميني لاني لسه شغاله في شركه ماي وي والحمد لله ربنا رزقني منها فلو حبه كلميني

  • زائر-50044545

    2019-04-03 23:33:41

    الف سلامه عليها

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 53 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن