طرق لزيادة الطول عند الأطفال

الطول عند الأطفال 

يتأثَّر الطول عند الأطفال بالعامل الوراثي، ولكن هناك عدَّة عوامل أُخرى تُؤثِّر عليه. إنّ نمو الطفل يتباطأ بعد العام الأوّل من حياته، ثم يصبح على شكل طفرات صغير ة تحدث بأوقات متباعدة، لكن عندما يصل إلى مرحلة المراهقة، تزيد معدلات النمو بشكل كب ير؛ حيث تصل إلى ذروتها عند الإناث بين الأعوام ٨ إلى ١٣ عاماً بينما تصل ذروتها عند الذكور بين الأعوام ١٠ إلى ١٥ عاماً.

حتّى تتأكّد أن طفل ك ينمو بشكل طبيعيّ بما يتعلق بالوزن والطول، يتوجّب عليك اتباع بعض العادات التي قد تؤثّر بشكل أو بآخر على نمو الطفل بشكل سليم.

عادات يومية تُؤثّر على نمو الطفل

  • النوم المبكر : يحتاج الطفل للنوم من ١٠ إلى ١٢ ساعة ليلاً٬ حيث إنّ جسمه لن ينمو بشكل صحيح إلا إذا حصل على قَدرٍ كافٍ من الراحة٬ إذا فالنوم مبكراً يضمن لطفلك دورة نمو طبيعيّة وصحيّة.
  • النظام الغذائي: يعزز النظام الغذائي الغني بالبروتين كالسمك٬ واللحوم من نمو الطفل بشكل صحّي، فقد أثبتت الدّراسات أن الأطفال الذين يحصلون على قدر أكبر من البروتين من خلال ما يتناولونهُ من أطعمه تزيدُ أطوالُهم بشكل ملحوظ، كما يحتاجون للكالسيوم والحديد وفيتامين "أ"؛ حيث إنَّ اتّحاد هذه العناصر مع البروتين يشكل دعماً كبيراً لعمليّة نموِّه.

 

  • ممارسة الرياضة : تشجيع الطّفل على ممارسة الرياضة بشكلٍ مستمرِّ كالمشي، وركوب الدراجة الهوائية، والرياضات الأُخرى الخارجية، تُساعد على نموه بشكل متوازن، فضلاً عن قدرتها على خفض مُعدّلات السُّمنة.
  • زيارة الطبيب بشكل دوري : حيث يقيس الطبيب وزن الطفل وطوله كي يكشف مبكرا ًعمّا إذا كان الطفل يُعاني من أيّ مشاكل قد تَحُد من نموه الطبيعي، وخصوصاً عندما تتواجد حالة تستدعي التدخّل المباشِر للطبيب.

طرق ل زيادة الطول

  • التّمدُّد: يسهُل ممارسة تمارين التمدُّد، بالإضافة إلى أنَّهُ يمكن لأي شخص من مختلف الفئات العمريّة ممارسة هذا النوع من الرياضات دون الحاجة لجهدٍ ووقتٍ طويل، وأسهلها تمرين لَمْس الأصابع حيث يساعد على زيادة الطول عند الأطفال، فضلاً عن أنه تمرين رائع لتمديد العمود الفِقريّ، وتحسين وضعية الجَسد.
  • اليوغا : اليوغا هي إحدى الطرق التي تساعد طفلك على كسب الطول الذي يحتاجه، وهناك عدة وضعيات مناسبة للأطفال٬ ويمكن ممارستها بانتظام، وتزيد ممارسة اليوغا من إفراز هرمون تحفيز النمو، كما أنَّها تنشِّط الدَّورة الدمويَّة، وتُقوِّي العظام والعضلات، كما أن تمارين التنفس مهمة أيضاً للحصول على نتائج إيجابيّة.
  • كرة السلة: كرة السلّة من الرياضات التي تستدعي الكثير من القفز، وعند محاولة الطفل بلوغ السلّة، فإن كلّاً من الظَّهر٬ والرجل، والذراع ستتمدّد ممّا يساعد على استطالة العامود الفِقَري.

المصدر: mawdoo3

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • ❤ ولدي حبيبي ❤

    2019-09-19 21:35:41

    ايه عادي ولدي عمره سنة و٤اشهر طوله ٦٨او أقل

  • Ranosh Al Shuiby

    2019-08-04 05:54:38

    عطوهن ابيتانت فاتح شهية

  • زائر-38458627

    2019-07-02 01:23:06

    خخههعع

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 183 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن