الأمراض الخاصة بفترة الحمل

مساء الخير عزيزاتي ،
 
كأم حديثة ال حمل أو الزواج تفاجئين على مدار التسع أشهر بأوجاع مختلفة ولا تعرفين ما منها الطبيعي المصاحب للحمل وما منها قد يحتاج لتدخل طبي على الحال لحمايتك وحماية جنين ك ..

وكما دوما أؤكد أن صحتك تهمني كما تهتمين بصحة جنينك .. لذلك عليكِ عزيزتي أن تهمني بصحتك لأجل نفسك وجنينك ..

اليوم سأحاول الإجابة على بعض قلقك بخصوص الأوجاع التى تواجهك وهل هي شائعة أم تحتاج التدخل الفوري ؟

يأتي الحمل في شهوره الأولي بتغيرات كب يرة وبهرمونات تغير من تكوينك الجسدي والنفسي .. لكننا اليوم سن تحدث عن الجسدي فقط وسنترك النفسي لمقال آخر .

1. آلام الظهر:

تتصل المفاصل ببعضها عن طريق أنسجة قوية تعرف بالأربطة، وخلال فترة الحمل ينتج الجسم هرمون "الريلاكسين"، الذي يعمل على استرخاء عضلات الحوض ليتسع بالشكل الكافي تمهيدًا للولادة، الأمر الذي يضغط على الأربطة والعضلات، ما يؤدي إلى توسيع عضلات البطن والضغط على الفقرات فيتسبب في الألم.

الأعراض:

ألم أسفل الظهر:

ست شعر ين بألم خفيف في الظهر، وخاصةً عند الانحناء إلى الأمام.


ألم في الحوض:

تحدث آلام الحوض بسبب تراخي الأربطة والمفاصل في منطقة الحوض، حيث إن آلام الجزء الخلفي من الحوض تحدث بين عظم الورك وعظام أسفل العمود الفقري ويطلق عليه مفصل الحوض العجزي، ويتسبب في عدم قدرتك على رفع وحمل الأوزان والنهوض من السرير والمشي لفترات طويلة.

2. آلام أسفل البطن:

تختلف هذه الآلام عن التقلصات والانقباضات، ويحدث نتيجة الشد الذي يحدث في البطن عند اتساع الرحم، وتتسبب فيها هرمونات الحمل ويطلق عليها آلام الأربطة الدائرية.

يمكنك مراجعة الطبيب إذا صاحب ألم أسفل البطن ما يلي:

آلام حادة أو شعور بتقلصات وانقباضات شديدة.

آلام عند التبول.

ارتفاع في درجة الحرارة.

نزول سائل من المهبل.

احرصي على الجلوس والاسترخاء للتخفيف من هذه الأعراض، كما يمكنكِ الجلوس على يديك وركبتيك والانحناء للأمام فوق الكنبة على سبيل المثال، واحرصي على التحرك ببطء بشكلٍ عام حتى تمنحي عضلاتك بعض الوقت للتأقلم.

جربي أن تميلي بالحوض إلى الخلف بإنزال ظهرك إلى أسفل قبل الوقوف.


3. حرقان فم المعدة:

يعد حرقان فم المعدة من الأعراض الشائعة التي تحدث في النصف الثاني من الحمل بسبب بطء عملية الهضم، بسبب هرمون البروجستيرون الذي يبطء تقلصات المعدة، وهي من الآلام الطبيعية التي تحدث بدايةً من النصف الثاني من الحمل.

كيف تتخلصين من حرقان المعدة؟

يمكنك تناول الأطعمة سهلة الهضم وتناول وجبات صغير ة منتظمة ومتعددة، حتى لا تتراكم العصارة في المعدة، واحرصي على عدم تناول الكثير من الطعام في أثناء فترة الليل.

  • مغص بداية الحمل حدوث المغص في الشهور الأولى من الحمل يعتبر أمراً طبيعيّاً، ويصيب كثيراً من النساء في مراحل الحمل الأولى، وذلك لعدّة أسباب متعلّقة بالتغيّرات التي تحصل في الجسم نتيجة الحمل، وبعض أنواع المغص تكون ذات منشأ نفسي، وبعضها الآخر ناجم عن الشعور بالبرد، وقد يبدو المغص في الشهر الأول من الحمل، شبيهاً بمغص الدورة الشهرية، وقد تظنّه المرأة كذلك إن لم تكون على علم مسبق بحملها، والجدير بالذكر أنّ لا حاجة للخوف ومراجعة الطبيب عند الشعور بالمغص أثناء الحمل، ولكن في حالات نادرة ويكون المغص المصاحب للحمل شديداً جداً، ومؤشر لوجود مشكلة ما، ويتطلّب التواصل مع الطبيب أو زيارة المستشفى في أسرع وقت.

دمتِ أم قوية عزيزتي

جومانا حمدي

طفل ي لايف

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • OMr Magde

    2019-08-20 22:29:14

    عندي ألم فظيع في الحوض وتقل اسفل بطني وورم في رجلي انا في الشهر السابع هو ده عادي

  • حسن محمد

    2019-07-28 10:57:56

    عندك اللتهابات مجاري بوليه

  • زائر-25060835

    2019-07-22 19:18:02

    أنا عندي إفرازت بيضاء بس مافي رائحه وأني بشهر ثاني شنو الحال وإزاا عادي أو لاااا بدي جواب ليز

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 259 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن