عادة مص الأصابع لدي الأطفال

صباح الخير عزيزاتي ،،

اليوم سن تحدث عن عادة منتشرة بين الأطفال وتضايق الأمهات بشدة ألا وهي عادة مص الأصابع .!

يزعج الأمهات هذا الموضوع لِمَ فيه تأثير على صحة ال طفل والشكل العام ..

في الواقع الموضوع قد يكون أ كب ر من مجرد شكل عام أو إنتقال ميكروب .!

فهذه العادة إذا تحولت إلي أمر إدماني لدي الطفل ستؤثر على شكل الأسنان والفك ..

لذلك يجب الحرص أثناء التعامل مع هذا الموضوع وهذا ما سنشرحه تاليا فتابعي معي عزيزتي :- 

لكي نعالج أي أمر يجب أن نعرف تحديداً أسبابه .


أسباب قضم الأظافر عند الأطفال

قد يعض الطفل أظافره لأي عدد من الأسباب كما يلي: الفضول. الملل. تخفيف الضغط. العادة أو التقليد. قضم الأظافر هو الأكثر شيوعًا بين ما يسمى العادات العصبية، والتي تشمل مص الإبهام، الإمساك بالأنف، شد أو لوي ال شعر ، والضغط على الأسنان، كما أنه من المرجح أن يستمر حتى مرحلة البلوغ.

" سبق وكنت أتعامل مع طفلة من ذوي متلازمة داون وكان لديها تلك العادة العصبية من مص الأصابع وشد الشعر .. كان التعامل في هذا الموضوع يحتاج للحب والتقليل من التوتر الذي كانت تشعر به ال صغير ة وليس العقاب والتذمر من طريقتها لآن هذا قد يأتي بنتيجة عكسية طوال الوقت . فتذكري عزيزتي ليس القيمة في العقاب بل القيمة في كيفية التعامل مع المشاكل السلوكية بطريقة لا تعزز السلوك الغير مرغوب من طفلك "

شجعي الطفل على نظافة أظافره بشكل عام، طالما أن طفلك لا يضر نفسه ولا يبدو مضطربًا أكثر من ا للا زم، فإن أفضل أسلوب هو أن تحافظ على أظافره بشكل أنيق، وتذكره بغسل يديه كثيرًا، ومحاولة تركيز انتباهك في مكان آخر غير العقاب، فإذا ضغطت عليه للتوقف، فسوف تضيف فقط إلى ضغوطه، ويزيد من خطورة السلوك .


نصائح لـ علاج قضم الاظافر عند الاطفال

-  شجع طفلك على أن يصبح أكثر وعيًا بما يفعله، ويمكن تذكرته عندما يُقبل على ذلك، ولكن بطريقة بسيطة وغير عقابية، مثل لمسة خفيفة على الذراع أو كلمة في السر " كنت أتفق مع تلاميذي على كلمة سر لا يعرفها سوي أنا والطفل مثل " مانجو " فينتبه ويبتسم ".

-  قد تجد أنه من المفيد ارتداء الضمادات اللاصقة على أطراف أصابع الطفل، أو طلاء أظافر الطفلة ب طبق تين من طلاء الأظافر لجعل القضم أكثر صعوبة.

- إذا أراد الطفل بنفسه أن يحاول طلاء أظافره بمحلول مرّ لهذا الغرض فلا بأس من ذلك، ولكن تحقق من الملصق لأن بعض الأنواع تحتوي على مكونات مثل فلفل حريف، يمكنها الإضرار بالعين إذا فرك الطفل عينيه.


- في بعض الأحيان تجد الفتيات أن رحلة إلى صالون لتقليم الأظافر تساعدهن على التوقف عن قضم أظافرهن. اقتراح نشاط بديل أو عادة، مثل الانشغال في لعبة أثناء الوجود في السيارة ل فترة طويلة، اطلب من طفلك ممارسة العادة البديلة لبضع دقائق قبل المدرسة أو في وقت النوم.

-  حدد بعض أساليب الاسترخاء عندما يشعر الطفل بالرغبة في القضم مثل التنفس العميق.

تأكد من أن لديه الكثير من الفرص للانشغال واللعب في الخارج لحرق التوتر والطاقة العصبية، يجد بعض الأطفال مشاريع الفنون والحرف طريقة جيدة للحفاظ على أيديهم مشغولة والاسترخاء في نفس الوقت، بالنسبة للأطفال الآخرين، يمكن أن يكون تعلم العزف على آلة موسيقية مفيدًا .

وتذكري عزيزتي إذا عرف السبب بطل العجب .. فحبي طفلك وتذكري أنكِ قدره ومصدر الدعم بحياته .

جومانا حمدي

طفلي لايف 




إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Om Aouladi

    2019-08-16 05:49:32

    انا إبني من عمره شهرين وهو يمص اصبعه الإبهام

  • أيلاف الروح

    2019-07-30 07:45:32

    يايايا

  • أيلاف الروح

    2019-07-30 07:41:03

    جربت حطيت ع أيده جراب ونفسى الشي ولله صعبة

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 123 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن