كيف أعرف أن هناك أمراً غير طبيعي؟

الإسهال  

قد يكون طفل ك مصاباً بالإسهال إذا:

  • أصبح برازه شديدة السيولة
  • كان يتبرز مرات عديدة في اليوم أو بكميات أكثر من المعتاد
  • يبدو البراز وكأنه كتلة تندفع فجأة من مخرج الطفل .

أما الأطفال الذين يرضعون من الثدي، فيكونون أقل عرضة لمثل هذه الأعراض لأن حليب الأم يمنع نمو البكتيريا التي تسبب الإسهال. يتعرض الأطفال الذين يرضعون الحليب الإصطناعي أكثر من غيرهم للإلتهابات، لذا من الهام تعقيم أدوات ال رضاعة وغسل اليدين دائماً بشكل جيد قبل تحضير الرضعة. في حال أصيب طفلك بالإسهال قد يكون السبب:

  • إلتهاباً، مثل إلتهاب المعدة والأمعاء
  • تناول الكثير من العصير والفواكه
  • ردة فعل ناتجة عن تناول دواء معين
  • حساسية تجاه نوع معين من الطعام.


إذا كنت ترضعين طفلك حليباً اصطناعياً، فقد يتعرض لردة فعل غير جيدة تجاه نوع الحليب الإصطناعي الذي تستخدمينه. لكن تحدثي إلى طبيبتك قبل الإنتقال إلى نوع آخر من الحليب الإصطناعي للتأكد من عدم وجود سبب آخر. إذا كان طفلك في مرحلة التسنين (ظهور الأ سن ان)، فقد يكون برازه رخواً أكثر من المعتاد، لكن لا يجب أن يسبب له إسهالاً. لو كان طفلك يعاني من الإسهال، لا تفترضي أن التسنين هو السبب، فيحتمل أكثر أن يكون بسبب وجود التهاب.  

يمكن أن يكون الإسهال لدى الطفل الأ كب ر سناً مؤشراً على الإمساك الشديد. قد يتسرب البراز الجديد عبر الإنسداد الذي شكله البراز الصلب. يجب أن تزول أعراض الإسهال من دون علاج خلال 24 ساعة. ما لم يحدث ذلك، استشيري طبيبتك لأن طفلك قد يكون عرضة للإصابة بالجفاف. إذا تكرر إسهال طفلك ست مرات خلال الـ24 ساعة الماضية، فراجعي طبيبتك على الفور.  

الإمساك  

ليس الإمساك مجرد صعوبة في التبرز، فيبدو وجه ال رضيع أحمر من شدة الدفع. فهذا الأمر يعتبر طبيعياً. من ناحية أخرى، يكون الإمساك عندما:

  • يواجه طفلك صعوبة كبيرة في التبرز.
  • يكون برازه صغير اً وجافاً، مثل فضلات الأرانب. بدل ذلك، قد يكون كبير الحجم وقاسياً.
  • يبدو طفلك منزعجاً ومهتاجاً، ويبذل مجهوداً ويبكي عندما يتبرز.
  • يكون بطنه قاسياً عند اللمس.
  • تظهر في برازه خيوط من الدم. قد يكون السبب تشققات صغيرة في الجلد، تسمى التشققات الشرجية، والتي تحدث بسبب مرور البراز الصلب.

يعاني الأطفال الذين يرضعون حليب الأم أقل من الإمساك مقارنة بمن يرضعون الحليب الإصطناعي. يحتوي حليب الأم على جميع المكونات المناسبة التي تساعد على إبقاء برازهم ليناً.


قد يؤدي مزج كمية كبيرة من بودرة الحليب الإصطناعي في رضعة طفلك إلى إصابته بالإمساك. اتبعي دائماً الإرشادات عندما تحضّرين زجاجة الرضاعة. احرصي على وضع الماء وفقاً للمستوى الموصى به أولاً قبل إضافة بودرة الحليب. يمكن أن يكون الإمساك أيضاً بسبب:

الحمى

الجفاف

التغيير في كمية السوائل التي يشربها طفلك

التغيير في النظام الغذائي

أدوية معينة.

أحياناً، يصاب الأطفال الأكبر سناً بالإمساك لأنهم يحاولون تجنب الألم. على سبيل المثال، ربما يعانون من تمزق في الجلد حول فتحة الشرج (تشقق شرجي). يمكن أن تصبح هذه الحالة حلقة مفرغة. يمنع طفلك نفسه من التبرز وتزيد إصابته بالإمساك، ثم يسوء الألم عندما تتم عملية الإخراج في النهاية. خذي طفلك دائماً إلى الطبيبة في أقرب وقت ممكن لو كان مصاباً بالإمساك، خاصة إذا لاحظت وجود دم في برازه. ستكون طبيبتك قادرة على التحقق من جميع الأسباب المحتملة. قد تنصحك ب زيادة السوائل التي يتناولها طفلك، فضلاً عن كمية الألياف في نظامه الغذائي إذا كان قد بدأ بتناول الأطعمة الصلبة. قد يكون تقديم الخوخ أو المشمش المهروس لطفلك وسيلة جيدة للقيام بذلك.

 

البراز الأخضر  

إذا كنت أماً مرضعة، فقد يكون البراز أخضر اللون علامة على أن طفلك يأخذ كمية كبيرة جداً من ا للا كتوز (السكر الطبيعي الموجود في الحليب). ربما يحدث ذلك لأنه يرضع بتكرار، لكنه لا يصل إلى الحليب الغني في نهاية الرضعة للشعور بالإمتلاء. حاولي إعطاءه كامل الوجبة من ثدي واحد، قبل أن تعرضي عليه الآخر. إذا كنت ترضعين طفلك حليباً إصطناعياً، فقد تغيّر العلامة التجارية التي تستخدمينها لون برازه إلى الأخضر الداكن. ربما يفيد الإنتقال إلى نوع مختلف من الحليب الإصطناعي لمعرفة ما إذا كان لديه أي تأثير.

 

لو دامت الأعراض مدة 24 ساعة، استشيري طبيبتك أو ابحثي عن أصل المشكلة، فقد يكون السبب:

  • حساسية تجاه طعام معين.
  • آثاراً جانبية لنوع معين من الدواء.
  • روتين طفلك في الرضاعة جرثومة في المعدة.

 

براز شاحب جداً  

قد يكون البراز الشاحب جداً علامة على الإصابة باليرقان أو الصفيرة، وهو أمر شائع لدى الأطفال حديثي الولادة . يجعل اليرقان بشرة طفلك حديث الولادة وبياض عينيه يبدوان بلون أصفر، ويزول اليرقان عادة في غضون بضعة أسابيع من الولادة. أخبري طبيبتك أو ممرضة ال توليد إذا كان طفلك يعاني من اليرقان حتى لو بدا أنه يزول.  

أخبري طبيبتك أو ممرضة التوليد إذا كان طفلك يخرج برازاً شاحباً جداً، أبيض اللون مثل الطباشير. ربما يكون ذلك علامة على إصابته بمشاكل في الكبد، خاصة إذا استمر اليرقان أكثر من أ سبوع ين.  

ألقي نظرة على صورنا المتسلسلة عن براز الطفل لمعرفة ما هو طبيعي وغير طبيعي فيه.

المصدر: arabia.babycenter

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Azza Mohamed

    2019-09-16 17:51:04

    ممكن تكون حساسيه البان بنتي كانت كده واكتشفت أن عندها حساسيه البان

  • Einas Kabbani

    2019-09-10 22:56:42

    انا بنتي عمرا 4 شهور عطوها دوا حديد وعم شربها ياه اليوم كان برازها اخضر غامق ع سواد معقول منو

  • rohiv

    2019-09-06 19:25:32

    العسل مو منيح ابدا بيتقل لسان الطفل بخليه ما يحكي

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 192 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن