12 طريقة لعلاج طفلك من الإمساك

لا يعد الإمساك لدى الأطفال خطيرًا، لكن من الممكن أن يؤدي الإمساك المزمن إلى مضاعفات أو يكون إشارة لحالة كامنة، لذلك فإن من المهم اتخاذ خطوات لتسكين الإمساك وعلاجه وعدم إهمال ذلك، وإذا استمر لأكثر من أ سبوع ين، فتتوجب زيارة الطبيب.

وبشكل عام، نقدم بعض العلاجات والنهج الأخرى التي يمكنها أن تساعد في علاج الإمساك، مع النصيحة أن يكون ذلك مع استشارة الطبيب.

* العلاجات

1- مكملات غذائية غنية بالألياف أو ملينات البراز التي تعطى دون وصفة طبية. إذا كان طفل ك لا يحصل على الكثير من الألياف في نظامه الغذائي، فقد تساعد إضافة مكمل غذائي يعطى دون وصفة طبية، مثل ميتاموسيل أو وسيتروسيل. ومع ذلك، فإن طفلك يحتاج إلى شرب 32 أوقية من الماء (نحو 1 لتر) يوميًا كي تعطي تلك المنتجات مفعولًا جيدًا. استشر طبيب طفلك للتعرف على الجرعة الصحيحة لعمر طفلك ووزنه.

2- يمكن استخدام تحميلات الغلسرين لتليين البراز لدى الأطفال الذين ليس بمقدورهم بلع حبوب الدواء. تكلم مع طبيب طفلك حول الطريقة المُثلى لاستخدام تلك المنتجات.

3- الحقنة الملينة أو الشرجية إذا كوَّن تراكم مادة البراز انسدادًا، فقد يقترح طبيب طفلك استعمال ملين أو حقنة شرجية لإزالة الانسداد. ومن أمثلة هذه الأدوية البولي إيثيلين جلايكول (جلايكولاكس وميرالاكس وغيرها) والزيوت المعدنية. لا تعطِ أبدًا طفلك ملينًا أو حقنة شرجية دون موافقة الطبيب وتعليمات عن الجرعة الصحيحة.

4- الحقنة الشرجية بالمستشفى في بعض الأحيان قد يكون الطفل مصابًا بإمساك شديد لدرجة أنه يحتاج إلى دخول المستشفى لمدةٍ قصيرةٍ ليتم إعطاؤه حقنة شرجية أقوى لتطهير الأمعاء. ويطلق على هذا اسم إزالة السدة.

 

* النظام الغذائي

أحيانًا تساعد التغييرات البسيطة في نظام طفلك الغذائي في تسكين الإمساك لدى الأطفال مثل:

1- اتباع نظام غذائي غني بالألياف - يمكن لنظام غذائي غني بالألياف أن يساعد جسم طفلك في تشكيل براز ليّن و كب ير الحجم.  - الجرعة الموصى بها للألياف في الأنظمة الغذائية هي 14 غرامًا لكل 1000 سعرة حرارية بنظام طفلك الغذائي.  وفي حالة الأطفال الأصغر سن ًا، يعني هذا جرعة حوالي 20 غرامًا من الألياف في الأنظمة الغذائية في اليوم.  وللفتيات البالغات والنساء ال صغير ات في السن، تكون الجرعة 29 غرامًا في اليوم، أما الأولاد البالغون والشباب والرجال، فإن الجرعة تكون 38 غرامًا في اليوم. - قدم لطفلك أطعمة غنية بالألياف، مثل البقوليات والحبوب الكاملة والفاكهة والخضروات.  لكن ابدأ بشكل تدريجي، بإضافة عدة غرامات فقط من الألياف في اليوم على مدار عدة أسابيع، لتقليل كمية الغازات وال انتفاخ الذي ربما ي شعر به الشخص غير المعتاد على استهلاك أطعمة غنية بالألياف.

2- كميات مناسبة من السوائل سيساعد الماء والسوائل الأخرى على تليين براز طفلك. رغم ذلك، كوني على حذر من تقديم كمية زائدة من ال حليب . فمع بعض الأطفال، تساهم كميات الحليب الزائدة في الإصابة بالإمساك.

3- وقت كافٍ للتغوط شجع طفلك على الجلوس على المرحاض لمدة تتراوح بين خمس و10 دقائق في غضون 30 دقيقة لكل وجبة.. اتبع هذا الروتين كل يوم، حتى خلال العطلات والإجازات.

4- كن داعمًا كافئ جهود طفلك، وليس النتائج.. أعط الأطفال مكافآت صغيرة لمجرد محاولتهم التغوط.  ومن المكافآت المحتملة بعض الملصقات المحببة لهم أو كتاب معين أو لعبة تتاح له، فقط بعد أو خلال وقت استعمال المرحاض.  ولا توبخ الطفل إذا اتسخت ملابس ه الداخلية.

* الطب البديل

بالإضافة إلى تغيرات في النظام الغذائي والروتين، يوجد العديد من الطرق والنُهج البديلة التي قد تساعد في تسكين الإمساك لدى الأطفال مثل:

1- استراتيجيات الاسترخاء قد يساعد التنفس العميق والبطيء الأطفال على استرخاء عضلات قاع الحوض والتغلب على القلق المتعلق بعملية التغوط.

2- التخيل الذهني إن التفكير في مكان مفضل أو تخيل تغوط سهل ومريح، قد يقلل من القلق المصاحب لعملية التغوط.

3- التدليك قد يريح تدليك بطن طفلك بلطف، العضلات التي تدعم المثانة والأمعاء، ويساعد على تحفيز نشاط الأمعاء.

4- العلاج بالإبر الصينية يتضمن هذا الدواء الصيني التقليدي إدخال وتحريك إبر دقيقة في أجزاء متعددة من الجسم. سيساعد العلاج على معرفة ما إذا كان الإمساك متعلقًا بألم البطن أم لا.

المصدر: sehatok

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • يوسف يوسف

    2019-09-14 23:41:39

    شهر وتسعة أيام

  • زائر-29509199

    2019-08-21 19:10:53

    ابني عمره سنه و٤ شهور ولحد هلا بعاني من امساك شديد وما ضل شي ما عملتو يلي بيعرف وصفه منيحه ينصحني ؟؟

  • Moon Saad

    2019-07-20 00:54:50

    عبد اللطيف حسين.. بس اتوفة صار سنتين الله يرحمة عالچ نص اطفال العراق.. والي يروحلة بعد ميرجع من نفس المرض.. الله يرحمه برحمته

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 168 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن