للمحافظة على صحة جنينكِ، اتبعي هذه التعليمات

عزيزتي الحامل ، أسعد الله مساءكِ

مع حلم الأمومة الجميل، يجب عليكِ المحافظة على صحتكِ من أجل صحة ال جنين ، لأنه يتكون من خلالكِ، ذا وجب عليكِ عزيزتي المحافظة على صحتكِ من أجل إنجاب جنين معافي.

فهناك بعض الأمراض التي تؤثر بشكل مباشر على صحة الجنين عند إصابة ال حامل بها، من أهم هذه الأمراض "أمراض الدم"، وأكثرها انتشاراً فقر الدم.

فقر الدم هو أحد المشاكل الأكثر شيوعاً عند النساء الحوامل، إذ تصاب به حوالي 25-30% منهن.

فما هي الأسباب التي تؤدي إلى إصابة المرأة الحامل بالأنيميا، وكيف يمكن الوقاية من هذه المشكلة؟


أسباب الإصابة بفقر الدم خلال ال حمل
خلال الحمل ، يقوم جسم المرأة بإنتاج كميات أ كب ر من الدم لتدعيم نمو الجنين ، فإذا لم تكن المرأة تحصل على الكميات الكافية من عنصر الحديد ومن حمض الفوليك من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية، يتعذّر على الجسم إنتاج الكميات ا للا زمة من الهيموغلوبين والكريات الحمراء التي تقوم مهمتها على نقل الأوكسيجين إلى الجنين.

من الطبيعي أن تصاب المرأة الحامل بفقر الدم بنسبة خفيفة، ولكن الخطر يكمن إذا كانت تعاني من فقر الدم الحاد لأن جسمها لا ينتج الكميات الكافية من الدم، أو أنه غير قادر على امتصاص الحديد


أعراض فقر الدم خلال الحمل

المرأة الحامل التي تعاني من الأنيميا ت شعر بالتعب العام في جسمها بشكل مستمر. من ناحية أخرى من الممكن أن يسبب فقر الدم لديها صعوبة في التنفس، الصداع، عدم القدرة على التركيز، شحوب الوجه، الدوار والشعور بالحاجة إلى النوم. ذلك إضافة إلى إمكانية الشعور بالبرد بشكل مستمر، المزاج العصبي وانخفاض ضغط الدم.


مخاطر فقر الدم على الجنين

من الممكن أن يتسبب فقر الدم الحاد خلال الحمل ب الولادة المبكرة، ونقص وزن ال طفل ال مولود . كما ومن الممكن أن يكون فقر الدم سبباً بتباطؤ نمو الجنين أو إصابته بالتشوّهات الخلقية في العمود الفقري أو في المخ، وأيضاً يمكن أن يتسبب فقر الدم عند الحامل بإصابة الطفل بفقر الدم أيضاً، وهو من الأسباب الرئيسية المسببة لاكتئاب ما بعد الولادة .


الوقاية من أنيميا الحمل

ينصح الأطباء النساء اللواتي يخططن للحمل بالبدء بتناول مكملات حمض الفوليك قبل الحمل بثلاثة أشهر وأن يتابعن تناولها خلال الثلث الأول من الحمل، وذلك للوقاية من فقر الدم خلال الحمل، ولحماية الجنين من التشوّهات الخلقية التي يمكن أن تنتج من نقص حمض الفوليك.

من ناحية أخرى، يجب أن تحصل المرأة الحامل على الكميات الملائمة من الحديد، وذلك من خلال المكملات الغذائية التي يصفها لها الطبيب أو النظام الغذائي الذي تتبعه. فتتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الخضروات الورقية الخضراء، اللحوم الحمراء الخالية من الدهون والبقوليات.


في النهاية عزيزتي علينا التأكيد على أهمية الحفاظ على صحتكِ وصح جنينكِ.

مع تمنيات طفلي لايف بحياة صحية وعائلة سعيدة

أمل الرخاوي

تم الاستعانة ببعض المراجع الطبية

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • ام مصطفى

    2019-07-03 07:11:02

    بنات اني حامل نهايه السادس و عندي وجع بظهري و برجليه و خايفه للعلم هذا الوجع من قبل ما احمل بس خايفه و احس نفسي تعبانه

  • يارب رضاك

    2019-06-22 14:39:00

    n

  • NONA nona

    2019-05-15 15:44:22

    د

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 159 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن