تأخر الولادة عن الأسبوع الـ 40، هل هو خطر على الجنين؟

عزيزتي الحامل ، أسعد الله مساءكِ

في البداية عزيزتي، يجب أن أوضح شيء هام جدا، ألا وهو أن تحديد موعد الولادة الطبيعية باليوم والساعة والثانية، كذبة كب يرة، فالاختلاط وارد من عدم التقدير الجيد لأول يوم في آخر حيض، أو عدم ظهور كيس ال حمل بشكل جيد على جهاز الطبيب المختص، كل ذلك يُوجد بعض الاختلاف بين توقع الطبيب وبين لحظة الوضع الحاسمة.

لذا ليس عليكِ القلق عزيزتي، ونعلم جيداً أن التوتر يبدأ من المحيطين، والسؤال المتكرر حول، متي ستقومين بالوضع؟، وغيرها من التعليقات التي تبث التوتر داخلكِ أنتِ وزوجكِ.

واعلمي عزيزتي أن الأطباء لا يتوترون ان وصل حملكِ للأ سبوع الـ 40 ولم توضعي ال جنين ، لأن المر طبيعي ومتكرر لديهم وطالما ان الكشف يُسجل صحة الجنين وحركته بشكل طبيعي.

فالأطباء لن يقرروا التدخل إلا بعد تمام الأسبوع الـ 42 على أمل أن يتصرف جسمك بصورة طبيعية.


والآن علينا توضيح متي يكون عليكِ القلق:

إذا تخطي حملكِ الأسبوع الـ 42، ولم تظهر بوادر الحمل بشكل طبيعي، فيصبح هذا وقت التحرك بشكل جاد ويعود السبب للآتي.

ضعف المشيمة وشيخوختها، وبالتالي ضعف التغذية لل طفل زيادة وزن الطفل عن الطبيعي وعما يحتمله جسمك وهو ما يمثل صعوبة ومضاعفات عند الولادة الطبيعية انخفاض كمية السائل المحيط بالجنين (السائل الأمنيوسي).


خرافات حول تسريع الولادة :

زيت الخروع، الطعام الحار، الأعشاب

ولا تعد خرافات فقط بل ربما تؤدي للخطر، فشربة زيت الخروع يمكن أن تسبب الإسهال وبالتالي يعاني الجسم من الجفاف، أما الأطعمة الحارة فقد تسبب حرقة المعدة، أما شاي الأعشاب والعلاجات غير المعروفة فقد تكون مؤذية للمعدة أو غير ذلك.


طرق صحية ل تسهيل الولادة :

المشي لمسافات طويلة، ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجك تحفيز حلمة الثدي بالتدليك وفائدة أخري (يرفع من هرمون ال رضاعة والذي لا يتعارض مع حالة الحمل فيحفز الرحم على طرد الجنين أي الولادة ) ممارسة بعض الرياضات الخفيفة كتمرينات الكرة المطاطية أو صعود بعض المرتفعات غير الخطرة ولا شديدة الارتفاع، مثل السلم.

عندما يفصح الطبيب لكِ أن الأمر يستدعي التدخل الطبي، فلا تقلقي هذا يعني أنك قد تعديت فترة 42 أسبوعًا أو أن هناك أعراض صحية ظاهرة مثل انفجار جيب المياه من حول الجنين دون حدوث آلام الطلق، حينها قد تقرر طبيبتك التدخل الطبي حسبما ترى المناسب لطفلك.

والأمر بسيط وقد تكون الخيار الطبي واحدًا مما يلي: مسح عنق الرحم، إذ تمسح طبيبتك عنق الرحم يدويًا بأصابعها في حركات دائرية. انفجار متعمد لجيب المياه حول الجنين، عندما تستخدم الطبيبة جهازًا لتمزيق غشاء جيب المياه استخدام مادة البروستاجلاندين، وهي مادة هرمونية تستخدم للحقن في عنق الرحم فيحملها عنق الرحم للمهبل استخدام مادتي البيتوسين أو الأوكسيتوسين، وهو هرمون آخر يحث الرحم على الانقباض.

وهو الوسيلة الأخيرة ويُستخدم بالتنقيط مع قياس معدل ضربات قلبك وقلب جنينك عن كثب.

وتُعد هذه الوسائل آمنة، بعكس الاعتقاد السائد عنها مقارنة بالعمليات القيصرية ، فهي تحمل أقل نسبة من المخاطر والمضاعفات.

المهم عزيزتي انكِ لا تقلقي، ستقولين، ألا أقلق بعد كل ما قيل؟، نعم، لا تقلقي.

فالجنين سيأتي في موعده ليس قبل أو بعد فان الله خير معين، وكل ما هو مطلوب منكِ الآن أن تسترخي وتبعدي الأفكار السلبية عنكِ، ومحاولة الاستجمام، فبعد الوضع عزيزتي ربما تتمنين بعض هذا الهدوء الذي تنعمين به الآن، رزقكِ الله بالذرية الصالحة.

تمنياتنا بالصحة والسعادة

أمل الرخاوي

طفلي لايف

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-41198350

    2019-08-24 12:23:02

    ممكن طبيعي

  • Snow Sky

    2019-08-03 17:39:20

    طب أنا الدكتور قالي إني مش هينفع أولد طبيعي لإن وزن الجنين ٣٨٥٠ والحوض عندي ضيق دا اختيار ربنا ليا فهتوكل ع الله وأولد قيصري الحمد لله على كل حال

  • أم اركان

    2019-07-18 13:14:47

    انا تاخرت عن الاسبوع الاربعين وكلمتني الدكتوره ضروري تعمل لي تحاميل تحفز الرحم على الفتح وعملت تحميلتين وجاني الطلق والرحم ما زال مغلق لم ينفتح ابدا وضطرت الدكتوره للعمليه القيصريه وسويت بعدها العمليه ...والحمدالله على كل حال

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 197 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن