​العناية بأعضاء طفلك/طفلتك التناسلية

تعتبر الأعضاء التناسلية جزءاً حساساً جداً في جسم طفل ك/طفلتك، لذا يتطلب تنظيف هذه المنطقة عناية خاصة. حاولي تحقيق التوازن بين الحفاظ على نظافة طفلك مع عدم الغسل والتنظيف بالمناديل المبللة في كثير من الأحيان، فهذا الأمر قد يهيج بشرة الطفل .
تحققي كل ساعتين تقريباً خلال النهار إذا كان طفلك يحتاج إلى تغيير الحفاض، ومرة واحدة على الأقل في الليل. يقلل تغيير ال حفاضات المبللة بانتظام تأثير البلل على بشرة طفلك. نظفي طفلك وغيري حفاضه في أقرب وقت ممكن بعد التبرز لأن اختلاط البول مع البراز غالب اً ما يؤدي إلى تهيج بشرة طفلك. تغسل العديد من الأمهات منطقة الحفاض بالماء وحده في الأسابيع القليلة الأولى من عمر الطفل. كما تستطيعين إضافة القليل من منظف الأطفال الخالي من الحموضة neutral Ph إلى الماء، أو استخدام مناديل الأطفال المبللة الخالية من العطور والخاصة بالبشرة الحساسة. سيساعد استخدام هذه المنتجات على حماية ال طبق ة الطبيعية العازلة في بشرة طفلك.
تجنبي استخدام منتجات الأطفال المصنوعة من الصابون ومناديل الأطفال المبللة التي تحتوي على الكحول أو العطور. يمكن لهذه المنتجات أن تخل بالتوازن الطبيعي لبشرة طفلك. اغسلي مؤخرة طفلك وجففيها برفق باستخدام منشفة أو فوطة ناعم ة. يمكن أن يسبب الفرك الشديد ضرراً في الطبقة السطحية الرقيقة من بشرة طفلك. حاولي أن تتركي طفلك من دون حفاض قدر الإمكان، لذا لا تتعجلي دائماً في وضع الحفاض النظيف مرة أخرى.
في حال أصبحت بشرة طفلك/طفلتك جافة في أية مرحلة، يمكنك إضافة مرطب الحمام الخاص ب الاطفال إلى الماء عندما تقومين بتحميمه. ولكن انتبهي عند القيام بذلك لأن طفلك سيصبح زلقاً عند حمل ه.
كيف أعتني بعضو طفلي الذكري؟
عند تغيير الحفاض أو في أوقات الاستحمام، اغسلي أو نظفي بالمناديل المبللة عضو طفلك الذكري والصفن (الكيس الجلدي الخارجي الذي يطوق الخصية) للتخلص من أي أوساخ واضحة. بعد تبديل الحفاض، تستطيعين استخدام قطعة قماش أو قطن مبلولة بالماء أو الماء الممزوج بالقليل من منظف خفيف سائل للأطفال. تعتبر المنظفات المصنوعة خصيصاً للأطفال هي الأفضل لأنها على الأرجح لن تضر بالطبقة العازلة الطبيعية في بشرة طفلك.
قد تكون مناديل الأطفال المبللة الحساسة وغير المعطرة لطيفة على بشرة طفلك تماماً مثل قطع القطن والماء. حاولي استخدام مناديل الأطفال المبللة الخالية من الكحول.
عندما يكون طفلك ما زال رضيع اً، سينظف عضوه الذكري من تلقاء نفسه إلى حدّ ما. لا تحاولي سحب الجلد الأمامي الذي يغطي أعلى العضو الذكري، ويسمى القلفة، لتنظيفه لأنك لن تستطيعي إرجاعه مرة أخرى. ستكون القلفة ملتصقة برأس العضو الذكري لدى طفلك. وستنفصل عن عضوه الذكري عندما يبلغ ال سن تين أو الثلاث سنوات. لن تحتاجي إلى مساعدته في ذلك، لأن محاولتك للتدخل ربما تضر أكثر مما تنفع. قد تؤدي محاولة إرجاع القلفة بالقوة إلى الإصابة بالتمزّق في الموضع الذي تلتصق به بشكل طبيعي، ما قد يؤذي طفلك ويترك أثر جرح أو ندب. كما قد يسبّب أيضاً مشاكل لابنك في وقت لاحق من حياته.
إذا تمّ ختان طفلك، فيمكنك إبقاء عضوه الذكري نظيفاً كجزء من الحمام العادي. يستحسن استخدام الماء وحده في الأيام القليلة الأولى، وتجنبي الصابون أو المنتجات المعطرة لأنها قد تسبب تهيجاً في البشرة. بعد الحمام، يمكنك وضع جل البتروليوم على عضوه لحمايته من الاحتكاك بحفاضه. عندما تضعين الحفاض لطفلك، اجعلي عضوه الذكري يتجه إلى أسفل لحمايته من الاحتكاك.
يفضّل السماح للهواء بالتحرك حول عضو طفلك الذكري بينما يشفى. أبقي صغير ك من دون حفاض لبعض الوقت إذا استطعت ذلك.

قد يستغرق عضو طفلك الذكري بين 7 إلى 10 أيام كي يشفى. في الأيام الأولى بعد الختان، قد يبدو هذا العضو شديد الاحمرار ومنتفخاً وربما تلاحظين إفرازاً أصفر اللون . وهذه جميعها علامات على الشفاء الطبيعي. في حال تعرض عضو طفلك الذكري للا لتهاب، فقد يصبح لونه أحمر لا يبهت أو قد ينزف أو قد يتورم رأس القضيب. وسي شعر طفلك بالألم حين يتبول. إذا لاحظت أياً من هذه العلامات، فسارعي إلى الاتصال بطبيبتك.
كيف أعتني بمنطقة المهبل لدى طفلتي؟
أثناء تبديل الحفاض وأوقات الاستحمام، اغسلي أو امسحي منطقة الأعضاء التناسلية لطفلتك ومؤخرتها لإزالة أي أوساخ واضحة. امسحي دائماً هذه المنطقة من الأمام إلى الخلف. يمكنك استخدام قطعة نظيفة من القماش أو القطن مع الماء وحده أو الماء الممزوج بالقليل من منظف خفيف للأطفال. يستحسن استخدام المنظفات المصنوعة خصيصاُ للأطفال لأنها لن تضر بالطبقة الطبيعية العازلة في بشرة طفلك على الأرجح.
قد تكون مناديل الأطفال المبللة الحساسة وغير المعطرة لطيفة على بشرة طفلك تماماً مثل قطع القطن والماء. حاولي استخدام مناديل الأطفال المبللة الخالية من الكحول. نظفي بعيداً عن مهبل طفلتك وفتحة مجرى البول.
إذا كان حفاض طفلتك وسخاً جداً وقد دخل البراز إلى الشفرين (طيات فرج الأنثى)، فقومي بالتالي:
• فرّقي شفري مهبل طفلتك بلطف وبيدين نظيفتين.
• نظفي المنطقة من أعلى إلى أسفل، أو من الأمام إلى الخلف، ومن الأسفل إلى المنتصف بقطعة مبللة من القطن، أو القماش، أو نوع مناسب من مناديل الأطفال المبللة.
• ثم نظفي كل جانب من الشفرين بقطعتي قطن أو قماش جديدتين ومبللتين أو مناديل الأطفال المبللة.
سيجنّب التنظيف من الأمام إلى الخلف انتقال البكتيريا من مؤخرة طفلتك إلى مهبلها أو الشفرين والتي تسبب الالتهاب. عندما تعطين طفلتك حماماً، استخدمي فقط قطعة فانيلا أو اسفنجة لفرك المنطقة بالماء، ثم نظفي من الأمام إلى الخلف.
في غضون الأسابيع القليلة الأولى، قد تلاحظين أن مهبل طفلتك منتفخ وأحمر اللون، أو أن لديها إفرازاً صافياً وأبيض أو مختلطاً ببعض الدم. هذا الأمر طبيعي ويحدث لأن طفلتك تعرضت لهرموناتك عندما كانت داخل رحمك.
مع ذلك، لو استمر الإفراز لدى طفلتك بعد الأ سبوع السادس من ولادتها، أخبري طبيبتك بالأمر خلالموعد ما بعد الولادة لمعاينة طفلتك.

المصدر: arabia.babycenter

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-32200889

    2019-07-08 08:39:50

    غيري نوع الحفاضة

  • زائر-49292345

    2019-07-05 14:41:43

    ربمنz qb clv q@pa ha bqznE ضهةغخهج زعشىذجذ . لذذ

  • زائر-33743844

    2019-07-04 10:42:41

    ‏جيبولي

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 180 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن