ما هي الأسباب التى تؤخر الطفل عن إكتساب اللغة في الثالثة ؟

صباح الخير عزيزاتي ،،

العديد من الأمهات تشتكي من أن طفله ا وصل إلي الثالثة ولم يكتسب بعد الحصيلة اللغوية المناسبة لهذه ال فترة .!

في الواقع هذا الأمر لا يجب أن ننتظر به حتى يصل ال صغير إلي الثالثة فهناك أسباب تكون واضحة من البداية لحدوث هذا ..

وكما اوضحنا بعدة مقالات سابقة لنا عن النمو اللغوي لل طفل وكيف يبدء اليوم سن تحدث عن الأسباب التى تجعل الطفل يصل إلي هذا العمر دون إكتساب اللغة .


يمكن لأسباب عدة أن تؤدي إلى تأخّر التطور اللغوي لديه مثل معاناته من بعض المشاكل في الفم أو اللسان أو الحنك. يجد الطفل في هذه الحالة صعوبة في التنسيق بين شفتيه ولسانه وحنكه من أجل إصدار الأصوات.

هذا ويمكن لمعاناة الطفل من بعض المشاكل في السمع أن يؤدي إلى التأخر في النطق. لذلك، غالب ًا ما ينصح الطفل بفحص أذنيه والتأكد من صحة سمعه. ففي حال أظهرت النتيجة أنه يعاني من مشكلة في سمعه، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ايجاد الطفل صعوبة في فهم ما يدور حوله والتعبير عن آرائه وشعوره.


في هذا السياق، تتعدّد الطرق التي يمكنك الإعتماد عليها من أجل تجنّب تعرّض طفلك لمثل هذه المشكلة عند بلوغه عمر الثلاث سنوات ومن بينها:


  • تمضية الكثير من الوقت في التواصل مع طفلك: يتوجّب على الأم البدء بالتكلم مع طفلها خلال السنوات الأولى من عمره. كما يمكنها الغناء له وتقليد بعض الأصوات.
  • القراءة للطفل: غالبًا ما ينصح بالبدء بقراءة بعض ال قصص للأطفال منذ بلوغهم عمر الستة أشهر. لذلك، اختاري قصة من بين أنواع ال قصص العديدة التي تناسب عمر طفلك.

أخيرًا، مهما كان عمر طفلك، يعتبر من المهم أن تلجأ الأم إلى بعض الوسائل التي من شأنها أن تعالج مشكلة طفلها كي لا تتطور مشكلته مع الوقت.


وطبعا لا تترددي في التواصل مع طبيب مختص في حالة وصول طفلك لهذا الوضع .

جومانا حمدي

طفلي لايف

تم الإستعانة بموقع عائلتي .


إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • ميدو

    2019-06-20 19:40:44

    صدف

  • ميدو

    2019-06-20 19:39:49

    وبحكي معو كتير وفاهم عليه بس مش قادر يعبر وغير هيك بحسو عنيد ومزاجي وقت مابدو برد عليه وقت مابدو لا بس فحصنا سمعو سمعو ممتاز ولسانو مش مربوط بس هو ما بختلط بالاطفال كتييير صظف

  • ميدو

    2019-06-20 19:37:32

    انا ابني صار سنتين بس بقول بابا وفاهم وعارف كل اشي بس مش عارف يحكي بحاول يتكلم ويشد عنفسو ويطلع أصوات بس مش عارف يحكي أو يطلع كلمة غير بابا باريكم شو الحل

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 80 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن